تحديث قضائي: وزير العدل يرأس اجتماعًا موسعًا لمدراء المحاكم ورؤساء الأقلام في صنعاء

0
82
وزير العدل يرأس اجتماعا موسعا لمدراء المحاكم ورؤساء الأقلام بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء الاحد 15 رمضان 1445هـ الموافق 25 مارس 2024م صنعاء-الاعلام القضائي اليمني:
وزير العدل يرأس اجتماعا موسعا لمدراء المحاكم ورؤساء الأقلام بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء الاحد 15 رمضان 1445هـ الموافق 25 مارس 2024م صنعاء-الاعلام القضائي اليمني:

وزير العدل يرأس اجتماعا موسعا لمدراء المحاكم ورؤساء الأقلام بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء الاحد 15 رمضان 1445هـ الموافق 25 مارس 2024م صنعاء-الاعلام القضائي اليمني:

عقد اجتماع موسع اليوم برئاسة وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال القاضي نبيل ناصر العزاني ضم أمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي سعد هادي ووكيلا وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي احمد عباس الجرافي وقطاع الشئون المالية والإدارية القاضي احمد يحيى الكحلاني.

وناقش الاجتماع- الذي شارك فيه مدراء المحاكم ورؤساء أقلام الكتاب ومدراء مراكز المعلومات في محكمتي استئناف أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء والمحاكم الابتدائية التابعة لهما- سبل الارتقاء بالعمل وتجويد مستوى الأداء في المحاكم.

وفي الاجتماع أكد القاضي العزاني على أهمية التحلي بالمسؤولية والعمل بروح الفريق الواحد باعتبار مدراء المحاكم هم الركن الأساسي في الإدارة القضائية.. لافتا إلى أن نجاح العمل يتطلب التكامل في العملية الإشراقية داخل المحكمة بين الكادر الإداري ورؤساء المحاكم والقضاة للقيام بواجبات العدالة وتحقيق الغاية المنشودة.

وشدد وزير العدل على أهمية تنفيذ المهام والقيام بالواجبات لتحقيق العدالة الناجزة.. منوها الى ضرورة توحيد الدورة المستندية وتطابق بيانات السجلات الكتابية مع البيانات المدخلة في النظام القضائي الإلكتروني.

كما أكد وزير العدل على أهمية انجاز تحصيل الاحكام وطباعتها خلال شهر رمضان وتجاوز الإشكاليات التي تواجه سير العمل وسرعة إدخال البيانات في النظام القضائي الإلكتروني .

وحث مدراء المحاكم على متابعة وتحصيل الرسوم الرسمية القضائية وفق النظام والقانون والتنسيق والتعاون مع مراكز المعلومات في المحاكم لتنظيم العمل والدورة المستندية.

وشدد القاضي العزاني على الدور المناط بمدراء المحاكم الاستئنافية والابتدائية في تقييم ومراقبة أعمال أمناء السر وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في أوساط المحاكم ومكاتبها بالتعاون مع رؤساء المحاكم ومنع أي ابتزاز للمواطنين.

وقال: ” على مدراء المحاكم حصر القضايا لدى المتعاونين والعمل على معالجة المخالفات والتجاوزات والالتزام بالدوام الرسمي خلال شهر رمضان واستكمال العمل بنظام البصمة الإلكترونية في المحاكم “.. مؤكدا على أهمية دور مدراء المحاكم ورؤساء الاقلام في القيام بمتطلبات الوظيفة العامة للمشاركة في تحقيق العدالة كونهم يمثلون قيادات السلطة القضائية في الميدان.

وتطرق وزير العدل الى الصعوبات التي تواجه العمل وسبل معالجتها حاثا على أهمية التحلي بالمسؤولية الدينية والوطنية والأخلاقية أثناء تأدية المهام المنوطة بهم للمساهمة في تحقيق العدالة الناجزة.

بدوره أوضح أمين عام مجلس القضاء الأعلى أن اللقاء بمدراء المحاكم يأتي للتأكيد على أهمية الإدارة القضائية للمحاكم والمهام المناطة بهم خاصة ما يتصل بطباعة وتحصيل الاحكام ومناقشة الصعوبات وسبل معالجتها وفقا للنصوص واللوائح القانونية المنظمة لذلك.

وحث على أهمية التنسيق والتعاون المشترك بين رؤساء ومدراء المحاكم وتكاتف الجهود لاستكمال انجاز القضايا وطباعتها وتحصيلها خاصة القضايا الجنائية التي يقع على ذمتها سجناء.

بدورهما تطرقا وكيلا الوزارة لقطاع المحاكم والتوثيق وقطاع الشؤون المالية والإدارية إلى دور ومهام مدراء المحاكم ورؤساء الأقلام وواجباتهم في المساهمة في تحقيق العدالة العاجلة والناجزة.

وأشارا في كلمتيهما إلى أهمية ضبط المسار الإداري والتنظيمي والمالي ورقابة الدورة المستندية في المحاكم بالتنسيق مع رؤسائها بما يضمن سرعة الإنجاز وتنفيذ المهام.. مشيرين الى ان الوزارة تتابع بصورة حثيثة مختلف أنشطة المحاكم المالية والإدارية وتعمل على تسهيل مهام إدارات المحاكم ورؤساء الاقلام وبقية الكوادر الإدارية فيها.

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك