هذا الشيء الذي ركضت خلفه كثيرا أثناء طفولتك هل تساءلت ماذا يكون؟ مرحبا بكم مع نبات البهجة والسعادة نبتة الهندباء

تعرف بإسمها العلمي ب Taraxacu من عائلة دوار الشمس أيضاً ، إنها البذور الرقيقة البيضاء الطائرة في الهواء ، تتواجد في كل دول العالم تقريباً ،ويوجد أكثر من 500 نوع منها يصل طول النبات إلى 60 سم عن الأرض ،ويُزهر أزهارا صفراء مائلة إلى البرتقالي محمولة على ساق جوفاء تسمىscape.

إسمها العلمي ب Taraxacu من عائلة دوار الشمس

يصل ارتفاعها من 1-10 سم ،وتُنتج هذه السيقان إذا تم قطعها سائلاً لبنياً يسمى Latex يستخدم في صناعة المطاط واللبان الطبيعي تتفتح الأزهار الصفراء صباحاً وتغلق ليلاً كما هو الحال بالنسبة لنبات دوار الشمس.

تنضج هذه الأزهار الصفراء بعد ذلك وتتحول الى ما يسمى بـ Blowball حيث إنها تتكون من بذور تحمل زهيرات صغيرة من شعيرات حريرية بيضاء وهذه البذور تكون قابلة للانتشار في الهواء بواسطة الرياح أو النفخ حتى تصل إلى وسط مناسب منبتة نبتة جديدة.

تنضج هذه الأزهار الصفراء

وقد استخدمت أوراق الهندباء منذ عصور ما قبل التاريخ في الطهي في (أوروبا وأسيا) وخاصة في الصين ،وكوريا ،واليونان ،وجزيرة كريت ، وقد كتب الفيلسوف ابن سينا فصلاً كاملاً عن الهندباء في إحدى كتبه.

استخدمت أوراق الهندباء منذ عصور ما قبل التاريخ

وأعتقد أن إسم الهندباء ليس غريبا عليكم

أيضا قد يكون بذور شجرة العشر و هي من الاشجار ودائمة الخضرة، تنمو في جميع مناطق الجزيرة العربية، وتندرج تحت الفصيلة الاسكليبياداسيا، والعشارية، أوراقها كبيرة، ولونها أخضر وأفرعها هشة خشبية، وذات لحاء إسفنجي.

أيضا قد يكون بذور شجرة العشر

وبالرغم من إنها نبتة سامة، ولها العديد من المخاطر على صحة الإنسان، إلا أن لحاءها يستخدم في العديد من المجالات الطبية تستخدم لعلاج اللشمانيا والثعلبة والكدمات والسائل اللبني خطر على العيون عند تلوث يدك به وفرك عيونك.

نبته سامه

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك