الصحفي حمزة خانسا: السيد الحوثي يعيد الأميركيين البريطانيين والإسرائيليين إلى ما قبل العصر الجليدي!

‏منذ تفعيل جبهة المساندة اليمنية في البحرين الأحمر والعربي، اضطرت السفن المتجهة إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى تحويل مسارها لمسافة 4 آلاف ميل حول أفريقيا إلى طريق رأس الرجاء الصالح. رغم أن هذا الالتفاف يضيف فترة إبحار إضافية تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوماً لكل رحلة، وتكلف السفن الكبيرة ما يقدر بنحو مليون دولار من الوقود لكل رحلة (بحسب تقديرات منشورة لخبراء شحن).

‏أصبحت طريق رأس الرجاء الصالح، في جنوبي دولة جنوب إفريقيا، منذ أكثر من قرن طريقاً ملاحية خاوية من السفن التجارية، بسبب طول الطريق الملاحي من جهة، وخطورة الأمواج هناك، من جهة أخرى. قبل أن تبلوذ به السفن المتجهة إلى الكيان الإسرائيلي منذ تشرين الثاني 2023 كبديل إجباري عن باب المندب الذي اغلقه اليمنيون في إطار مساندتهم للشعب الفلسطيني ومقاومته في قطاع غزة.

‏وتشكل رأس الرجاء الصالح في العصر الجليدي الذي بدأ قبل 2.6 مليون سنة؛ حيث غطت الأنهار الجليدية معظم سطح الأرض وبدأت في الذوبان في العصور الجليدية.
‏اليوم، أعلن السيد عبد الملك الحوثي أنهم يتجهون إلى إضافة طريق رأس الرجاء الصالح إلى قائمة المحظورات، من خلال منع عبور السفن من المحيط الهندي نحو طريق رأس الرجاء الصالح…
‏لا خيار للأميركيين ولا البريطانيين، إلا وقف العدوان على غزة.

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك