بحسب موقع وزارة الدفاع التركية – وقعت السعودية والهيئة العامة للصناعات العسكرية مذكرة تفاهم مع شركة نافانتيا الإسبانية لتوريد 5 سفن حربية متعددة الأغراض.

تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة نافانتيا الإسبانية ووزارة الدفاع السعودية والهيئة العامة للصناعات العسكرية (GAMI) لتوريد 5 سفن حربية متعددة الأغراض. إلى حفل التوقيع الذي أقيم في الرياض. وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز ووزير الصناعة الإسباني رييس ماروتو إليرا ورئيس نافانتيا ريكاردو دومينغيز ومسؤولون من البحرية السعودية.

وتهدف الاتفاقية ، الموقعة تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، إلى رفع مستوى جاهزية البحرية السعودية. مذكرة تفاهم؛ ويهدف إلى تعزيز اللامركزية بنسبة تصل إلى 100٪ في مجال بناء السفن العسكرية وتكامل أنظمة القتال وصيانة السفن. من خلال هذه الاتفاقية ، يهدف قطاع الدفاع في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق مكاسب تكنولوجية كبيرة.

بموجب رؤية 2030 ، تهدف المملكة العربية السعودية إلى تحويل ما لا يقل عن 50٪ من نفقاتها العسكرية إلى الشركات المحلية بحلول عام 2030. لهذا الغرض ، تسعى وزارة الدفاع السعودية إلى نموذج الإنتاج المشترك في المشتريات العسكرية الأجنبية.

كانت نافانتيا قد باعت سابقًا 5 طرادات من طراز الجبيل كلاس إلى المملكة العربية السعودية كجزء من مشروع سروات. أول اثنتين من هذه الطرادات ، HMS Jubail و HMS Diriyah ، موجودة حاليًا في مخزون البحرية السعودية. تستمر أنشطة إنتاج الحراقات الثلاثة الأخرى.

تشير التقديرات إلى أن “السفن الحربية الخمس متعددة الأغراض” المذكورة في الاتفاقية الموقعة اليوم موجودة أيضًا في فئة الكورفيت أو الفرقاطة.

المصدر: موقع وزارة الدفاع التركية

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك