رمال السيليكا …
حقائق وواقع .. تقرير ملخص كامل يكشف المناطق المؤكدة والتي تم فحصها رسميا

رمال السيليكا أو رمال الكوارتز هي صخور رملية بيضاء نقية تحتوي على نسبة عالية من السيليكا وهو ثاني أوكسيد السيليكون (SiO2)، إضافة إلى كمية قليلة من الشوائب والمعادن الثقيلة. وتزداد قيمة هذا الرمل كلما انخفضت نسبة الشوائب التي يحتوي عليها.

‏ رمال السيليكا موجودة في اليمن بشكل عام في الجبال المحيطة بصنعاء و في الاهجر و الطويلة و كحلان حجة و الوجيد في جبل براش و الحباط في صعدة و حبان شبوة، في جبل المنصورة في تعز و حبل الضامر في باجل و العرقوب في خولان و عدة اماكن منتشرة في الجغرافيا اليمنية (حسب الخريطة اللون البرتقالي) .. بالاضافة الى تواجده في اغلب الشواطئ على امتداد السواحل اليمنية.

عالم جيولوجي يلخص حقائق وواقع رمال السيليكا في اليمن و المناطق المؤكدة والتي تم فحصها رسميا
عالم جيولوجي يلخص حقائق وواقع رمال السيليكا في اليمن و المناطق المؤكدة والتي تم فحصها رسميا

‏ ولكن لمجرد أن لدينا الكثير منه لا يعني أن لدينا كميات كبيرة منه في شكله النقي. حيث تم دراسة عده مواقع من الترسبات الرملية القديمة سواءً في تكوين الطويلة (ثقبان و ذهبان) حول صنعاء او تكوين الوجيد الرملي في صعدة .. ولازالت الدراسات في مراحلها الاولية..

الدراسات تمت لتقييم الاستخدام الصناعي للرمل حيث تصل نقاوة الرمل الصناعي إلى 98.5% ويستعمل في مجالات صناعية كثيرة أهمها مجال صناعة الزجاج ومجال الأفران

الدراسة الاكثر تفصيلا نفذها البنك الدولي في موقع “ثقبان – شمال صنعاء”، و التي افادت بأن أكثر من 80% من المواد الظاهرة تدخل مباشرة في تصنيع الزجاج بكافة أنواعه، حيث يتميز هذا النوع من الرمال بأنه دقيق التحبب، أبيض اللون ذو مادة لاحمة ضعيفة.

وطبقا للدراسة، فقد تم تقدير الاحتياطي المؤكد والملائم لصناعة الزجاج في هذه المنطقة بحوالي 420 ألف طن، من السيليكا (الخام المكون للزجاج) تتراوح بين 97.72 و99.36%، والذي يعتبر الخام الرئيسي لهذه الصناعة.

من منظور استثماري .. تعد هذه الكمية قليلة جدا لانه لو تم احتساب قيمة هذا الاحتياطي بسعر متوسط ١٠٠$ للطن فسيكون الاجمالي ٤٢ مليون دولار .. فهل سيكون مجدي اقتصاديا اقامة مشروع استثماري بهذه الحيثيات؟ ..

فضلا تابعنا على تيليجرام أو جوجل نيوز:


‏قد يقول قائل لماذا لا نعمل على تنقية الرمل لنصل به الى درجة نقاوة عالية ليستخدم في صناعات اشباه الموصلات و الالواح الشمسية و رقائق السيلكون .. وهنا تتغير جدوائية المشروع تماماً!!

الرمل الصناعي، حتى لو كان نقي بنسبة 99٪، فإنه ليس قريبا حتى من النقاء اللازم لتطبيقات أشباه الموصلات والالياف الضوئية. وهنا يكمن التحدي .. المشكلة في تطوير هذه الصناعة هي عملية تنقية الرمل
‏حيث يتطلب الامر الكثير من العمليات التي تحتاج الى طاقة و تكاليف عالية للوصول الى نقاوة تفوق 9N والمعنى 99.9999999 % يعني في كل سم مكعب من السيلكون لدينا حوالي ذره5X 10E22
للتقريب للقارئ فلا يسمح بوجود ذره حديد في كل مليار ذره سليكون.

ثم تأتي بعدها الكثير من العمليات الهامة ..
حيث يتم استخدام عده طرق و تكتولوجيا لجعل السيليكون متعدد البلورات إلى درجة نقاء عالية للغاية، حتى 11N. لكن النقاء ليس المقياس الوحيد للسيليكون؛ في بعض الأحيان، تكون طبيعة البنية البلورية على المنتج النهائي بنفس أهمية النقاء. الخطوة التالية في إنتاج السيليكون هي إنشاء السيليكون أحادي البلورات، حيث تكون سبيكة السيليكون بأكملها عبارة عن بلورة واحدة.

‏لذا يحب ان يكون الخام الاولي عبارة عن رمل عالي عالي النقاوة مبدئيا و بكميات كبيرة .. و غالبًا ما يكون من الطبقات الجيولوجية و التي ترسبت فيها الرمال من خلال عمليات مائية مثل الانهار و الشواطئ
‏هو حيث تقوم المياه بغسل و اذابة الكثير من الشوائب المزعجة .. و التي تتواجد ايضاً في حال الرمل الموجود في الصحاري.

صخور يستخدمها الدكتور عبدالغني جغمان للإشارة لجبال السيليكا في اليمن
صخور يستخدمها الدكتور عبدالغني جغمان للإشارة لجبال السيليكا في اليمن

‏ وبالتالي فإن الحصول على كميات كبيرة من المعدن النقي بما يكفي ليكون مفيدا و قابلا للاستثمار .. يتطلب دراسات و الاخذ بعين الاعتبار عده عوامل اهمها الخصائص المعدنية مثل النقاوة و عوامل اخرى مثل توفره بكميات تجارية و قربه من المناطق الصناعية آو موانئ التصدير و ايضا يتطلب الكثير من عمليات التعدين والتكرير و التي تعد مكلفة.

ولهذا بحسبة تكاليف و مشاريع و رأس مال .. فلا تزال الترسبات الرملية في اليمن حاليا بحاجة الى دراسات فنية و كمية تحدد مواصفاتها و كمياتها لكي يثبت وتحدد جدواها الاقتصادية، وهذاه من صميم مهام هيئة
المساحة الجيولوجية

‏و للاسف.. واقعنا من ناحية تأهيل الموارد الطبيعية ضعيف جدا فمثلا نحتاج الى تقييم خامات صخر الكوارتزيت ( صخر متحول) و تواجدة في مناطق البيضاء و حجة و تعز ؟ كونه خام هام جدا و يحتوي على نسب عالية من السيليكون و نحتاج للعديد من الدراسات و الاستراتيجيات التي قد تمكنا من الترويج لها للاستثمار .

عيدكم مبارك
و دمتم سالمين

د.عبدالغني جغمان

المصدر: وسائل اعلام مواقع التواصل الاجتماعي

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك