تحطم سعر النفط الأمريكي الى مادون الصفر 0$ بعد امتلاء 20 مليون برميل ونفاذ منشئات التخزين

0
29
المصدر: pexels انهيار سعر النفط الامريكي

تحطم سعر النفط الأمريكي الى مادون الصفر 0$ بعد امتلاء 20 مليون برميل ونفاذ منشئات التخزين

نيويورك (رويترز) – تحولت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي السلبية يوم الاثنين للمرة الأولى في التاريخ ، انتهت اليوم عند سعر مذهل سالب 37.63 دولار للبرميل حيث باع التجار بكثافة بسبب ملء مساحة التخزين بسرعة في نقطة التسليم الرئيسية في كوشينغ ، أوكلاهوما.

كما انخفض خام برنت ، وهو المعيار الدولي ، ولكن هذا العقد لم يكن قريبًا من الضعف لأن المزيد من التخزين متاح في جميع أنحاء العالم.

انخفض عقد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر مايو بمقدار 55.9 دولارًا ، أو 306٪ ، ليغلق عند خصم 37.63 دولارًا للبرميل بعد أن لامس أدنى مستوى له على الإطلاق عند 40.32 دولارًا للبرميل. وانخفض برنت 2.51 دولار أو 9٪ ليستقر عند 25.57 دولار للبرميل.

قال فيل فلين ، المحلل في “برايس فيوتشرز جروب” في شيكاغو: “التخزين ممتلئ للغاية بالنسبة للمضاربين لشراء هذا العقد ، وتعمل المصافي عند مستويات منخفضة لأننا لم نرفع أوامر البقاء في المنزل في معظم الولايات”. . “ليس هناك الكثير من الأمل في أن الأمور ستتغير في غضون 24 ساعة

جف الطلب المادي على النفط الخام ، مما خلق وفرة في العرض العالمي حيث يبقى مليارات الناس في منازلهم لإبطاء انتشار فيروس كورونا الجديد.

تقوم المصافي بمعالجة خام أقل بكثير من المعتاد ، لذلك تدفقت مئات الملايين من البراميل إلى مرافق التخزين في جميع أنحاء العالم. استأجر التجار سفنًا فقط لترسيخها وتعبئتها بالزيت الزائد. سجل 160 مليون برميل في ناقلات في جميع أنحاء العالم.

وقال محللون بالسوق نقلا عن تقرير يوم الاثنين من Genscape ، إن مخزونات الخام الأمريكية في كوشينغ ارتفعت بنسبة 9٪ في الأسبوع حتى 17 أبريل ، ليبلغ إجماليها حوالي 61 مليون برميل.

جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط في يونيو بشكل أكثر نشاطًا واستقر عند مستوى أعلى بكثير عند 20.43 دولار للبرميل. اتسع الفارق بين مايو ويونيو عند نقطة واحدة إلى 60.76 دولار ، وهو الأوسع في التاريخ لأقرب عقدين شهريين.

مع تداول أسعار النفط الأمريكية في المنطقة السلبية ، هذا يعني أن على البائعين دفع المشترين لأول مرة لشراء العقود الآجلة للنفط. من غير الواضح ، على الرغم من ذلك ، ما إذا كان ذلك سوف يتدفق إلى المستهلكين ، الذين يرون عادة انخفاض أسعار النفط تترجم إلى أسعار أقل للبنزين في المضخة.

وقال جون كيلدوف ، الشريك في صندوق التحوط مرة أخرى كابيتال ذ م م في نيويورك: “عادةً ما يكون هذا محفزًا للاقتصاد حول العالم”. “من الطبيعي أن تكون جيدة مقابل 2٪ إضافية على الناتج المحلي الإجمالي. أنت لا ترى المدخرات لأنه لا أحد ينفق على الوقود

قام المستثمرون بكفالة الخروج من عقد مايو قبل انتهاء صلاحيته في وقت لاحق يوم الاثنين بسبب نقص الطلب على النفط الفعلي. عندما ينتهي عقد مستقبلي ، يجب على المتداولين أن يقرروا ما إذا كانوا سيستلمون النفط أو يديرون مراكزهم في عقد مستقبلي آخر لشهر لاحق.

عادة ما تكون هذه العملية غير معقدة نسبيًا ، ولكن هذه المرة هناك عدد قليل جدًا من الأطراف المقابلة التي ستشتري من المستثمرين وتتلقى النفط. يملأ التخزين بسرعة في كوشينغ في أوكلاهوما ، حيث يتم تسليم الخام. [EIA / S]

وقالت لويز ديكسون ، محللة أسواق النفط في شركة ريستاد إنرجي: “يمكن أن تكون عمليات الإغلاق الباهظة الثمن أو حتى الإفلاس أرخص بالنسبة لبعض المشغلين ، بدلاً من دفع عشرات الدولارات للتخلص مما ينتجونه”.

تم الضغط على الأسعار لأسابيع مع تفشي اندلاع فيروس التاجي في حين خاضت المملكة العربية السعودية وروسيا حرب أسعار وضختا المزيد. واتفق الجانبان منذ أكثر من أسبوع على خفض الإمدادات بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا ، لكن هذا لن يقلل بسرعة من التخمة العالمية.

لقد انهارت أسعار خام برنت حوالي 60٪ منذ بداية العام ، في حين تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنحو 130٪ إلى مستويات أقل بكثير من تكاليف التعادل اللازمة للعديد من الحفارات الصخرية. وقد أدى ذلك إلى توقف الحفر وخفض الإنفاق بشكل كبير.

المزيد من البيانات تثير المخاوف الاقتصادية العالمية

البيانات الاقتصادية العالمية الضعيفة ضغطت أيضًا على الأسعار. قال البنك المركزي الألماني إن الاقتصاد الألماني في حالة ركود حاد ، ومن غير المرجح أن يكون التعافي سريعًا حيث قد تظل القيود المتعلقة بفيروسات كورونا قائمة لفترة طويلة.

انخفضت الصادرات اليابانية بشكل كبير في ما يقرب من أربع سنوات في مارس ، حيث انخفضت الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة ، بما في ذلك السيارات ، بأسرع معدل لها منذ عام 2011.

انضمت شركة هاليبرتون ، التي تولد معظم أعمالها النفطية في أمريكا الشمالية ، إلى منافستها الأكبر شلمبرجير في الحصول على خسائر ضعف في الربع الأول وأصدرت نظرة قاتمة لأمريكا الشمالية.

المصدر: رويترز

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك