xAI فصلت مهندسًا أبدى مخاوف بشأن سلامة Grok، وفقًا لدعوى جديدة.
مهندس سابق في شركة xAI التابعة لإيلون ماسك رفع دعوى ضد الشركة ووالدتها SpaceX مدعياً أنه تم فصله بسبب إثارة مخاوف بشأن سلامة الذكاء الاصطناعي.
ديفين كيم، الذي غادر xAI في سبتمبر 2025، قدم الدعوى في محكمة ولاية كاليفورنيا يوم الثلاثاء. تأتي الشكوى قبل أيام من انضمام SpaceX إلى الأسواق العامة في ما يشكل واحدة من أكبر الطروحات العامة الأولية في التاريخ.
وفقًا للدعوى، التي اطلعت عليها TechCrunch، أصبح كيم صوتًا بارزًا لسلامة الذكاء الاصطناعي أثناء عمله على Grok، وهو روبوت الدردشة الذكي في xAI. كما زعم أنه اشتكى مرارًا من فشل xAI في إعطاء الأولوية للسلامة في تطوير Grok، وهو منتج تعرض منذ ذلك الحين للانتقادات بسبب مجموعة من القضايا السلوكية والسلامة. بشكل خاص، كان كيم قلقًا بشأن إمكانية أن يثير Grok التمييز ويساعد في نشر المعلومات حول أسلحة الدمار الشامل.
“بالطبع، أثبت Grok صحة السيد كيم من خلال الانخراط في استعراضات مذهلة من الكراهية والشتائم عبر الإنترنت، مع مقارنة النموذج لنفسه بهتلر (‘ميكا هتلر’)،” تقول الدعوى. “بعد الفضيحة المتعلقة بهتلر، عمل السيد كيم على إعادة تقييم التحيز السياسي وميول التمييز في Grok.”
بعد عدة أشهر من مغادرة كيم xAI، تصدر Grok عناوين الصحف مرة أخرى عندما تم استخدام روبوت الدردشة لملء منصة X – منصة وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لمسك والتي تقع أيضًا تحت مظلة xAI – بصور جنسية غير consensual.
تضع الدعوى أيضًا كيم كصفارة إنذار كانت قلقة بشأن عدم احترام xAI المزعوم لسلامة الذكاء الاصطناعي باعتباره “غير قانوني” في مجالات مثل تنظيم الإنترنت، وحماية المستهلك، والممارسات التجارية غير العادلة، وتنظيم الأسلحة والمواد المتفجرة، من بين أمور أخرى.
لم تستجب xAI و SpaceX على الفور لطلبات التعليق.
كان تركيز كيم على سلامة الذكاء الاصطناعي سابقًا لوقته في xAI. أثناء عمله في Scale AI، عمل كيم على مبادرات السلامة المبكرة للذكاء الاصطناعي، مثل قيادة مشروع أنتج بيانات تدريب للذكاء الاصطناعي لتدريب الأنظمة على اكتشاف المحتوى الضار والامتثال لسياسات الحكم. الأسبوع الماضي، سمت منظمة Center for AI Safety، التي تركز على مخاطر الذكاء الاصطناعي، كيم كرئيس لها.
من المثير للاهتمام أن الدعوى لا تتهم ماسك شخصيًا كسبب لعدم وجود سلامة. بل إن محامي كيم يصفون ماسك بأنه وجه xAI لاتباع القانون وتنفيذ عمليات السلامة والاختبار المناسبة. بدلاً من ذلك، تستهدف القضية مشرف كيم، جيمي با، المؤسس المشارك لـ xAI – الذي غادر الشركة في وقت سابق من هذا العام – قائلة إن با تجاهل توجيهات ماسك وانتقم من كيم بسبب دعوته لإجراءات الحماية، في محاولة لـ “إسكات شكاواه المتكررة حول سلامة الذكاء الاصطناعي والتحيزات.”
تصور الدعوى با كشخص يعارض بشدة تدابير سلامة الذكاء الاصطناعي، حيث زعم أنه قال لكيم في وقت ما “الذكاء الاصطناعي سيفنينا جميعًا على أي حال”، والذي كان مدفوعًا بدلاً من ذلك بمهمة جعل xAI الأولى في الوصول إلى الذكاء الفائق.
“في إحدى الحوادث في أو حوالي أغسطس 2025، حاول السيد با إحباط لوائح السلامة الأوروبية خلال إصدار Grok Code 1، مُمثلًا جوانب من النموذج بهدف تجنب الاختبارات المطلوبة قانونيًا،” تقول الشكوى. “أشار السيد با إلى أنه يفضل إصدار نموذج غير آمن بدلاً من نموذج منخفض الأداء. كان على السيد ماسك التدخل في النهاية.”
وفقًا للدعوى، كان كيم ينوي تقديم عرض لنتائجه في الأسبوع الذي يبدأ في 15 سبتمبر 2025، لكن با استدعاه إلى اجتماع وأخبره أنهما ينبغي أن “يفترقوا” دون تقديم سبب مرضٍ.
تواصلت TechCrunch مع با للحصول على تعليق.
يسعى كيم للحصول على تعويضات تعويضية وعقابية، بالإضافة إلى حكم إعلاني بأن سلوك xAI و SpaceX غير قانوني.
عند قيامك بشراء من خلال الروابط في مقالاتنا، قد نحصل على عمولة صغيرة. هذا لا يؤثر على استقلاليتنا التحريرية.