يحذر مراقبون أجانب من مزيد من انخفاض قيمة العملة اليمنية ويتوقع تداول 1000 ريال مقابل 1 دولار خلال فترة!

0
32

يحذر مراقبون من مزيد من انخفاض قيمة العملة اليمنية

عدن (ديبريفر) – حذر خبراء اقتصاديون ومصرفيون يوم الخميس من استمرار انخفاض قيمة العملة اليمنية في الأيام المقبلة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليا.

وتراجع الريال اليمني إلى أدنى مستوى له على الإطلاق أمام الدولار في هذه المناطق ، حيث فقد 34٪ من قيمته هذا العام حتى الآن. دولار أمريكي واحد يشتري 802 ريالا في الجنوب.

يتوقع المراقبون أنه سيتم تداول 1.000 مقابل الدولار الأمريكي بنهاية هذا الشهر.

أسعار الصرف مستقرة إلى حد ما في منطقة الحوثيين ، حيث يشتري دولار أمريكي 600 ريال.

قال الخبير المصرفي نشوان سلام إن البنك المركزي اليمني في عدن لم يعد قادراً على السيطرة على سوق الصرف والسياسة النقدية بعد أن فقد إيرادات الضرائب والجمارك. وسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على عدن العام الماضي ويقوم الآن بجمع كل الإيرادات.

وقال سلام لصحيفة “العرب الجديدة” إن الأموال العامة تُسرق من أجل استنزاف ميزانية البنك وإضعاف دوره مع استمراره في خسارة احتياطياته من العملات الأجنبية.

في غضون ذلك ، جادل المراقبون بأن الفوضى في الجنوب تتيح الفرصة للمربحين للنهوض وتوسيع السوق السوداء.

توقع ارتفاع الدولار إلى 1.000 ريال يمني في إنهيار كارثي لم يعهده اليمن من قبل

أشارت التقارير مؤخرًا إلى أن اقتصاد الظل يمثل 90 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لليمن في الوقت الحالي. اعتمدت هذه التقديرات على الطريقة التي يتم بها تحصيل إيرادات الدولة ، بما في ذلك السيطرة على الجماعات الموازية للحكومة من عائدات الضرائب والجمارك ووقف الصادرات الوطنية.

خسر اليمن 15 مليار دولار بسبب توقف صادرات الغاز الطبيعي المسال في السنوات الخمس الماضية ، بحسب تقديرات رسمية. تسيطر السعودية والإمارات على الموانئ اليمنية.

وقال الخبير في معهد الدراسات والأبحاث المالية فهد درهم إن البلدين يقاتلان في البلاد منذ مارس 2015. تتحكم شركات الصرافة في أسعار الصرف. وأضاف الدرهم أن البنك المركزي لا يمكنه القيام بعمله ، وإذا حاول القيام بشيء ما ، فسوف يصطدم بهذه الشركات.

المصدر: debriefer

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك