الإعلانات التلقائية
الرئيسية الأخبار يحافظ المؤرخون والجغرافيون والرسامون على 150 عامًا من تاريخ مكة

يحافظ المؤرخون والجغرافيون والرسامون على 150 عامًا من تاريخ مكة

0

تاريخ من التقاليد المخلصة ثابت في مكة

• يحافظ المؤرخون والجغرافيون والرسامون على 150 عامًا من تاريخ مكة

مكة: ساهم المؤرخون والجغرافيون والرسامون في الحفاظ على تاريخ الحرمين الشريفين ، ونقل التراث الحضاري والثقافي والإنساني في جميع مظاهره وكنوزه الأثرية. 

قامت عرب نيوز برحلة على مدى 150 عامًا من تاريخ مكة لمراجعة الصور التي وجدت مكانها في ذاكرة العالم.

من جانبه ، قال الدكتور خضران الثبيتي ، أستاذ الجغرافيا السابق بجامعة أم القرى ، إن دور الجغرافيين ليس في الجوانب التاريخية بقدر ما هو في الجوانب الطبيعية والحضرية والحضارية.

وقال “إن العلاقة بين التاريخ والجغرافيا وثيقة لأن البعد الزمني والبعد المكاني يسيران جنبا إلى جنب”.

وأوضح أن المؤرخين لعبوا دوراً رئيسياً في توثيق التطور والتغيير الذي شهدته منطقة مكة المكرمة والمسجد الحرام منذ هجرة الرسول حتى الآن.

وقال الثبيتي “لا يمكن لأحد أن ينكر الدور البارز الذي لعبه الأزراقي والفقيهي والفاسي وغيرهم من المؤرخين في رسم خرائط تاريخ وجغرافية مكة المكرمة”.

وقال د. عبدالله بن حسين الشريف المشرف على كرسي الملك سلمان بن عبد العزيز للدراسات التاريخية بمكة ، لصحيفة عرب نيوز إن مكة تحتل مكانة دينية وروحية خاصة في قلوب المسلمين ، وقد لفتت انتباه الدول الإسلامية من زمن النبي محمد والخلفاء إلى المملكة العربية السعودية ، التي تخدم بقوة الحجاج والزوار.

وقال الشريف إن الحرمين الشريفين تلقيا في العصر السعودي رعاية خاصة من المؤسس العظيم الملك عبد العزيز الذي كان حريصا على إعادة بنائها وتطويرها وتقديم أفضل الخدمات للحجاج.

وقال الشريف إن “المؤرخين والمسافرين والجغرافيين والرسامين والكتاب والمصورين حرصوا على توثيق تاريخ الحرمين والحج والعمرة والزيارات ، وجهود الدول الإسلامية لخدمة الحجاج”.

وأوضح الشريف أن سلسلة الصور التي تمتد لما يقرب من 150 عامًا توضح بوضوح التحول التاريخي والتطور الحضاري الذي شهدته المملكة العربية السعودية والخدمات التي تقدمها ، فضلاً عن المبلغ الكبير من المال والجهود التي لا مثيل لها التي قدمتها بسخاء في خدمة الإسلام والمسلمين.

كان الهدف الرئيسي للمملكة ، في عهد مؤسسها الملك عبد العزيز وأبناؤه الصالحين ، ملوك المملكة بعده ، سعود ، فيصل ، خالد ، فهد وعبد الله ، هو رعاية الحرمين الشريفين و تزويد الحجاج والزوار بأفضل الخدمات حتى يتمكنوا من أداء طقوسهم بسهولة وراحة. وتابع الملك سلمان على خطى أسلافه وتابع هذه المسألة بقوة ، لافتاً الانتباه في جميع اجتماعاته وخطبه إلى حرص المملكة على خدمة الحجاج بكل فخر.

وأضاف الشريف: “رؤية 2030 هي خطة إصلاح وطني قدمها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتطوير المملكة. ويمثل استمرارا لجهود الحكومة والإنجازات السعودية الكبرى بشكل عام وفي الحرمين الشريفين بشكل خاص. إنه يعكس قفزة نوعية كبيرة نحو التنمية المستدامة الشاملة والتقدم والقيادة العالمية “.

وقال إن مؤسس المملكة شرع في أعمال مختلفة لمواصلة تطوير المكان المقدس “مثل بناء مصنع الكسوة للكعبة المشرفة في مكة المكرمة ، وبناء باب للكعبة ، وإنارة وصيانة ورسم ساحة المسجد ، وتبليط وتظليل منطقة المساء (مسار الجري بين الصفا والمروة) تنصح بتوسيع الحرمين الشريفين ”.

وقال إن هذه الجهود الملحمية بلغت ذروتها بتوسيع المسجد الحرام على ثلاث مراحل. أمر الملك عبد العزيز بالمرحلة الأولى من التوسعة ووقعت في عهد الملك سعود واكتملت في عهد الملك فيصل.

أما التوسعة الثانية التي حدثت في عهد الملك فهد بن عبد العزيز فقد شملت إضافة الجامع الكبير لمنطقة سوق الحزورة التاريخية المعروفة بسوق الصغير. وأضيفت تطورات حديثة أخرى مثل الساحات والسلالم الكهربائية ومناطق الطواف (مطاف).

بدأ التوسع الثالث ، وهو أكبر توسع للمسجد الحرام في التاريخ ، في عهد الملك عبد الله ويستمر في عهد الملك سلمان. “لقد رفع قدرة المسجد الحرام ، ومطاف ومساع إلى ما يقرب من 3 ملايين مصلي ، مما أتاح لهم أداء مناسك الحج والعمرة براحة وسهولة”.

وأوضح الشريف أن التوسعات الثلاثة هي جزء من نظام المنشآت والأعمال والمشاريع والخدمات التي سيتم تنفيذها في المدينتين الشريفتين والمقدسات ، بهدف توفير بنية تحتية متكاملة مثل شبكات المياه من خلال محطات التحلية. والخزانات الاستراتيجية العملاقة وأنظمة الكهرباء والصرف والصحة البيئية والخدمات البلدية.

وقال: “تهدف المشاريع التنموية أيضاً إلى توفير سكن ملائم للزائرين والحجاج”.

وقال الشريف إن الموانئ البحرية الحديثة والمطارات والطرق والجسور والاتصالات والقطارات ، بما في ذلك مشروع سكة حديد الحرمين عالي السرعة ومشروع الأماكن المقدسة قيد التنفيذ.

كما اهتمت القيادة السعودية ببناء المواقيت ونقاط دخول الحجاج على طرق الحج ومساجد المقدسات بما في ذلك جامع الخيف في منى ومسجد المشاعر الحرم في مزدلفة ومسجد نمارة في عرفات. والمساجد التاريخية مثل مساجد الإجباع والريا والجن.

وأوضح الشريف أن المملكة حريصة على الحفاظ على صحة الحجاج وبناء المدن الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والأماكن المقدسة ، وتوفير الخدمات الطبية بالمجان.

لقد أثبتت المملكة عبر تاريخها قدرتها على استضافة الملايين من الزوار وإدارة الحشود بكفاءة مع كرم الضيافة والخدمات السخية. وتتطلع إلى استقبال حوالي 35 مليون حاج كل عام من خلال مشاريع رؤية 2030 ”.

وأضاف: “أهم شيء هو تمكين الزوار والحجاج من أداء طقوسهم في بيئة آمنة وصحية. وتمكنت المملكة من تحقيق هذا الهدف وتمكين المصلين من أداء مناسك الحج والعمرة بأمن وسلام وراحة وطمأنينة من دخولهم المملكة وحتى مغادرتهم ”.

المصدر: عرب نيوز

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version