إعلان

(النظام المحاسبي ) في اليمن القديم
‏.
‏منذ مايزيد عن 2500 عام على أقل تقدير، ابتكر اليمنيون الدورة المستندية المحاسبية لعملياتهم التجارية، وسندات الملكية، ونظام ادارة المخزون (المخازن)، وقوائم اسعار الكلفة وقوائم اسعار البيع، وعقود المشاركة في الانتاج، وأسعار العملات ، وتفاصيل مالية ومحاسبية كثيرة ومثيرة، وأغلبها في النقوش الخشبية بخط الزبور اليمني القديم والذي تم إشتقاق الحروف العربية الحالية منه.
‏طبعاً بعض نقوش الزبوريات المالية يكون منها أكثر من نسخة خشبية كأنها أصل وصور
‏.
‏أدناه بعض نماذج الدورة المستندية اليمنية القديمة ، كما وردت في النقوش الخشبية بخط الزبور المحفوظة في المتحف الوطني بصنعاء، علماً بأن الجزء الأكبر من نقوش الزبور محفوظة خارج اليمن :
‏• أمر صرف مخزني (نقش زبوري YM 10914) : توجية من شخص لآخر يأمره أن يعطي الجانبين مكيال ونصف مفخرن، وينتهي النقش بالتوقيع.
‏• كشف حساب (نقش زبوري YM 19410) : رسالة-على شكل-صك مالي أو كشف حساب موجَّه من شخص إلى آخر يخبره فيها كيف تم توزيع محصول البان الخاص بالأرض أو المكان المسمى(فضحان) في مدينة”كمنهو” بالجوف وينتهي النقش بالتوقيع.
‏• إشعار بالإخلال بالاتفاق(نقش زبوري YM 10950) : رسالة من المرسل إلى المرسل إليهم يطلب منهم جواباً شافياً عن سبب الإخلال بالاتفاق المبرم مسبقاً، وينتهي النقش بالتوقيع .مع الإلزام ببند السرية.
‏• صك حصص عينية (نقش زبوري YM 11000): سجل لما تم المساهمة به من الأثوار لاستخدامها في فلاحة الأراضي الزراعية .
‏• قائمة أسعار(نقش زبوري YM10914) : سجل أسعار شراء أو بيع بعض الطيوب النباتية مقابل نقدية من النوع المسمى تمرة.
‏• تقرير توزيع (نقش زبوري YM 19409) : يتحدث النقش عن توريع محصول بكور الثمار بين عدد من الأشخاص مع إعادة رأس المال الذي انفقه أحدهم مع واحد وأربعين من الأرباح المتحققة.
‏• مخالصة مالية (نقش زبوري YM 19425) : ايصال (إخلاء طرف مالي)، بتسديد دين سابق على شخص لشخصين مقابل عملة نقدية يدفعها ذلك الشخص لكل واحد منهما .
‏• ضمانة ونقل ذمة مالية (نقش زبوري YM 19509): إلتزام شخص بتسديد مبلغ مالي عن شخص آخر نظير المبلغ الذي كان ديناً عليه، وينتهي النقش بتوقيع .

‏للإستزاده عن نقوش الزبوريات المحفوظة في متحف صنعاء يمكنكم الإطلاع على:
‏أحمد فقعس: نقوش خشبية بخط الزبور من المتحف الوطني صنعاء، رسالة ماجستير، كلية الآداب ، جامعة صنعاء، 2013.
‏جاك ريكمنز، والتر مولر ويوسف محمد عبدالله: نقوش خشبية قديمة من اليمن، المعهد الشرقي لجامعة لوفان، ط ١٩٩٤ .
‏.
‏عموما مشروع الدول العظيمة ليس إلا مجموع مشاريع أفرادها.
‏جاء يقول لي إن حضارتنا مجرد مرويات في كتب التراث.
‏.
‏واليوم شر البلية ما يضحك !
‏سلام عليكم طبتم،

إعلان

‏بقلم
‏”عبدالله محسن”‬⁩

المصدر تويتر : الرجل الحكيم

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك