كوريا الجنوبية تغرم كوانغ 400 مليون دولار بسبب خرق بيانات أثر على الملايين

A delivery driver for Coupang's Dawn Delivery service

فرضت السلطات الكورية الجنوبية غرامة قياسية تبلغ 624 مليار وون (أكثر من 400 مليون دولار) على عملاق التجارة الإلكترونية “كوبانغ” بعد أن تسربت بيانات حساسة العام الماضي، مما أدى إلى تعرض البيانات الشخصية لأكثر من 34 مليون عميل للخطر.

وقالت لجنة حماية المعلومات الشخصية في سيول إنها أصدرت أقصى عقوبة يوم الخميس عقب اكتشاف الاختراق في ديسمبر 2025. العملاق التجاري، الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرًا له لكنه يحظى بشعبية في كوريا الجنوبية ويماثل “أمازون آسيا”، ذكر أن الاختراق الذي استمر لعدة أشهر قد سمح لموظف سابق بالحصول على أسماء وعناوين بريد إلكتروني وعناوين الشحن وأرقام الهواتف وتواريخ الطلبات لما يقرب من ثلثي سكان كوريا الجنوبية.

وأخبرت “كوبانغ” BBC News أنها تخطط للطعن في قرار الجهة المنظمة. الغرامة تمثل حالة نادرة من العقوبات المالية الموجهة ضد شركة مقرها الولايات المتحدة. اتهم نواب كوريون بعض نظرائهم الأمريكيين بفرض ضغط سياسي بعد تقارير تفيد بأن ممثلي الولايات المتحدة كانوا يربطون تسرب البيانات بالعلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ردًا على القضية ضد مسؤولي “كوبانغ”.

نادراً ما تواجه الشركات الأمريكية عقوبات مالية أو محاكمات جنائية بسبب تسرب البيانات نتيجة لعدم وجود قوانين وصلاحيات تنفيذية كافية.


المصدر