إعلان

في منشور مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي، استذكر الصحفي اليمني البارز فتحي بن لزرق “صورة وطن” في عهد الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، مستشهداً بآية قرآنية تحذر من كفران النعم.

صورة الماضي.. بين الرفاهية والاستقرار

تضمنت “صورة الوطن” التي رسمها بن لزرق ملامح الحياة في اليمن قبل اندلاع الحرب، حيث الأمن والاستقرار، وتوفر الخدمات الأساسية من كهرباء وماء، واحترام الحقوق والحريات، ووجود صحافة حرة وديمقراطية. كما أشار إلى قوة الجيش ووحدة الوطن، وحرية التعبير والنقد، وغياب القيود الأمنية المشددة.

إعلان

بين سطور الصورة.. دلالات سياسية واجتماعية

لم يقتصر وصف بن لزرق على الجوانب المادية والمعيشية، بل تطرق إلى جوانب سياسية واجتماعية هامة، مثل وجود انتخابات حرة ونزيهة، وتنافس شريف على السلطة، ووجود أحزاب ومنظمات مجتمع مدني فاعلة. كما أشار إلى قوة الدولة اليمنية وسيادتها، وغياب التدخلات الخارجية في شؤونها.

آية قرآنية تحذر من كفران النعم

واختتم بن لزرق منشوره بآية قرآنية من سورة النحل، تحذر من كفران النعم وتذكر بعاقبة الجحود، حيث قال الله تعالى: “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ.”

تفاعل واسع مع المنشور

أثار منشور بن لزرق تفاعلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث انقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض لما جاء فيه. فبينما رأى البعض في المنشور استذكاراً لحقبة من الاستقرار والرخاء النسبي، اعتبره آخرون تجميلاً لصورة النظام السابق وتجاهلاً لانتهاكاته.

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك