إعلان

صنعاء (اليمن) – في تصعيد جديد للتوتر بين جماعة الحوثي والمملكة العربية السعودية، هدد القيادي البارز في الجماعة، محمد علي الحوثي، بالرد على الإجراءات التي اتخذتها الرياض ضد ستة بنوك يمنية في مناطق سيطرة الحوثيين، بما في ذلك إيقاف نظام “سويفت” للتحويلات المالية الدولية.

“إذا أردت السلام فاحمل السلاح”

نشر الحوثي تغريدة على منصة “إكس” (تويتر سابقًا) قال فيها: “إذا أردت السلام فاحمل السلاح”، مرفقًا بها عبارة “مثل أمريكي” في إشارة إلى مقولة شهيرة للرئيس الأمريكي السابق ثيودور روزفلت. وأضاف الحوثي في تغريدته: “تم تحديث بنك الأهداف للقوات المسلحة”.

إعلان

تحذير من تصعيد عسكري

اعتبر مراقبون أن تغريدة الحوثي تحمل تهديدًا واضحًا بالتصعيد العسكري ضد السعودية، ردًا على الإجراءات التي اتخذتها ضد البنوك اليمنية. وتأتي هذه التهديدات في ظل تصاعد التوتر بين الجانبين، وتبادل الاتهامات بعرقلة جهود السلام في اليمن.

ردود فعل دولية

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تصاعد التوتر بين الحوثيين والسعودية، ودعت جميع الأطراف إلى ضبط النفس والامتناع عن أي أعمال قد تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي في اليمن.

الموقف السعودي

لم يصدر عن المملكة العربية السعودية أي تعليق رسمي على تهديدات الحوثي حتى الآن.

تأثير إيقاف “سويفت”

يعتبر نظام “سويفت” شريانًا حيويًا للتحويلات المالية الدولية، وإيقافه عن البنوك اليمنية قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد، حيث يعتمد ملايين اليمنيين على التحويلات المالية من الخارج لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك