إعلان

في كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، عُرض قرار سلطات حرب اليمن على مجلس الشيوخ الأمريكي للنظر فيه. أيدت الأغلبية من الحزبين في الكونجرس تشريعات مماثلة في عام 2019 لكنها رفضت تقديم الإجراء العام الماضي. ما الذي تغير؟

منذ عام 2015 ، لعبنا أدوارًا قيادية في تحالف المنظمات الإنسانية وحقوق الإنسان والسلام وحل النزاعات التي دفعت لوضع وجهات النظراليمنيين ، وليس الحكومات السعودية والإماراتية والإيرانية ، في قلب السياسة الأمريكية تجاه اليمن. كجزء من هذه الجهود ، سعى هذا التحالف والعديد من أعضاء الكونجرس إلى الحد من الدعم الأمريكي للقوات التي تقودها السعودية والتي تقاتل في اليمن. خلال السنوات الأولى من الصراع ، كانت هذه الجهود تهدف إلى إنهاء تواطؤ الولايات المتحدة في معاناة المدنيين اليمنيين وتوجيه الصراع نحو حل سياسي وليس عسكري. كان التدخل العدواني للكونغرس ، بما في ذلك التمرير التاريخي لقرار صلاحيات الحرب في عام 2019 ، مبررًا نظرًا للدعم الأمريكي الواسع للنهج المتطرف والمتهور للتحالف الذي تقوده السعودية. من خلال تقليل الدعم الأمريكي ، نجح الكونجرس في تشجيع الطرف المتحارب على نزع التصعيد وإعادة توجيه الولايات المتحدة

إعلان

خلال الإدارات الثلاث الماضية ، جادلنا بأن قطع الدعم الأمريكي والأسلحة للعمليات العسكرية السعودية والإماراتية في اليمن كان واجبًا استراتيجيًا وأخلاقيًا . ما زلنا نؤمن بهذا الاعتقاد ، لكننا نعتقد أيضًا أن الاستمرار في مخاطبة اليمن من خلال عدسة قوى الحرب في الكونغرس هو بعيد كل البعد عن الحقائق الحالية لتدخل الولايات المتحدة ويؤدي إلى نتائج عكسية لجهود حل النزاع.

كل مايهم اليمن والعرب خاصة والعالم عامة على مدار الساعة في مصدر واحد وسهل على هاتفك .. فضلاً، هل يمكنك القاء نظرة هنا تيليجرام : https://t.me/shashoff

حان الوقت للكونغرس لتحديث فهمه لنزاع اليمن ودور الولايات المتحدة فيه. بدلاً من محاولة حل قوى حرب أخرى ، يجب على الكونجرس أن يركز على تعزيز المساءلة عن انتهاكات جميع الأطراف للقانون الدولي أثناء النزاع – بما في ذلك الولايات المتحدة – في سياسته تجاه اليمن ، مع اتباع وسائل بديلة منفصلة لإعادة تقويم العلاقات الأمريكية السعودية والسعودية. العلاقات الأمريكية الإماراتية من خلال تطبيق القانون الأمريكي والقانون الدولي لحقوق الإنسان على نطاق أوسع.

تطور الجهود للحد من المساعدة الأمريكية للتحالف بقيادة السعودية

عندما دخل التحالف الذي تقوده السعودية في الصراع اليمني في عام 2015 ، طلبت السعودية والإمارات دعم الولايات المتحدة. امتثلت إدارة الرئيس باراك أوباما . وأنشأت خلية تخطيط مشتركة مشتركة لتقديم المشورة في الوقت الحقيقي لعمليات التحالف. وقدمت الدعم الاستخباراتي واللوجستي ، بما في ذلك من خلال إعادة التزود بالوقود في الجو لطائرات القوات الجوية الإماراتية والقوات الجوية الملكية السعودية التي نفذت غارات جوية في اليمن. لقد وسعت مبيعات الأسلحة بشكل كبير إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، بما في ذلك الذخائر جو-أرض والتوجيه الدقيقمجموعات ، وساعدت في تمرير قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 ، الذي أضفى الشرعية على تدخل التحالف.

شعر العديد من المحللين والمراقبين السياسيين في اليمن بالقلق من التقدم العسكري للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح ، لكنهم شعروا أن المفاوضات اليمنية اليمنية ، بدلاً من التدخل العسكري الدولي ، هي الطريق الأكثر ترجيحًا للعودة نحو سلام غير مستقر وديمقراطي. انتقال. قطع دخول التحالف الذي تدعمه الولايات المتحدة بقيادة السعودية إلى الحرب سبل المصالحة وأثار أزمة إنسانية حادة. ألحقت الضربات الجوية نفسها أضرارًا غير متناسبة بالبنية التحتية المدنية الحيوية في البلاد ، ودمرت مؤسسات مثل المراكز الصحية والمدارس والمصانع الخاصة والمواد الغذائية.مرافق الإنتاج . إن طبيعتها العشوائية – وغياب أي مساءلة ذات مغزى عن الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي الإنساني – حفزت السباق نحو الحضيض بين الأطراف اليمنية من المستوى المحلي إلى المستوى الوطني.

مع تفاقم الصراع والأزمة الإنسانية ، أصرت المملكة العربية السعودية والحكومة المعترف بها دوليًا التي تدعمها على نزع سلاح الحوثيين من جانب واحد ، على النحو المنصوص عليه في القرار 2216 ، كشرط مسبق لتسوية سياسية. كما أساءت المملكة العربية السعودية تطبيق القرار 2216 لإنشاء نظام شامل للتخليص الجمركي والتفتيش ، والذي تم استخدامه في بعض الأحيان كحصار فعلي ، وقطع أو تأخير كبير للواردات الإنسانية والتجارية الحيوية. سمح تدخل التحالف لتحالف الحوثي-صالح بوضع أنفسهم كمدافعين ضد العدوان الخارجيونبذ الفئات اليمنية الأخرى باعتبارها دمى أجنبية .

أعطى الدعم الأمريكي غير المشروط والمفتوح للتحالف الذي تقوده السعودية مزيدًا من المصداقية لهذه الرواية. ومع ذلك ، في الأيام الأولى للصراع في اليمن ، لم يكن الكونجرس على دراية بنطاق الدعم الأمريكي للتحالف أو الانتهاكات المروعة والمتكررة للقانون الإنساني الدولي التي كانت الولايات المتحدة متواطئة فيها . إذا كانوا على علم ، فإن أعضاء الكونغرس ينظرون في الغالب إلى الصراع على أنه صراع على السلطة بين المملكة العربية السعودية وإيران ، رافضين وجهات النظر والتطلعات المحددة للأطراف المتحاربة في اليمن باعتبارها غير ذات أهمية. على خلفية الدبلوماسية النووية لإدارة أوباما مع إيران ، كان صناع السياسة كذلكركز على كسب ود المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالنفوذ الإيراني في المنطقة.

تهدف معارضتنا لدعم الولايات المتحدة للتحالف الذي تقوده السعودية إلى عكس هذا النهج الاختزالي والقاسي. القلة في الكونجرس الذين شاركوا هذا الرأي في ذلك الوقت ، مثل السناتور كريس مورفي والنائب تيد ليو ، شاركوا مخاوفهم مع إدارة أوباما في عام 2015 . بحلول نهاية عام 2016 ، دفعت دعوتهم والضربات الجوية المميتة بشكل متزايد أوباما إلى فرض تعليق غير رسمي على بيع مقترح لمجموعات ذخيرة دقيقة التوجيه .

شكلت بداية إدارة الرئيس دونالد ترامب نقطة تحول. أعرب بعض المسؤولين المهنيين عن أسفهم لدور أمريكا في الصراع ، بينما ظل آخرون يدعمون المساعدة الأمريكية غير المشروطة للتحالف ، معتقدين أن العلاقات السعودية والإماراتية كانت مهمة بما يكفي لتبرير أي عواقب على اليمن. تبنت إدارة ترامب في النهاية وجهة نظر المجموعة الأخيرة ، فزادت من الدعم الأمريكي تمامًا كما ضاعفت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة جهودهما للفوز بالحرب بأي وسيلة ضرورية .

أدى الاستعانة بمصادر خارجية لسياسة الولايات المتحدة تجاه اليمن خلال مثل هذه الأزمة الإنسانية الحادة إلى وفرة من إشراف الكونجرس. كاد مجلس الشيوخ أن ينجح في منع أول صفقة مقترحة من الإدارة لبيع القنابل للسعودية في عام 2017 ، مما عكس سياسة إدارة أوباما. خلال جلسة استماع ، علمت السناتور إليزابيث وارن أن القيادة المركزية الأمريكية لم تكن تعلم إلى أين كانت طائرات التحالف تحلق بعد أن قامت الولايات المتحدة بتزويدها بالوقود. اكتشف جاك ريد ، عضو مجلس الشيوخ في الخدمة المسلحة ، أن لا المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة قد دفعتا تكاليف إعادة التزود بالوقود – وكشف في النهاية عن أكثر من 330 مليون دولار من النفقات غير المسددة ، واستفاد السناتور تود يونغبند غير مستغل في قانون المساعدة الخارجية للمتابعة بإصرار لتسليم رافعات الموانئ التي تشتريها الولايات المتحدة والتي تعتبر حيوية لتفادي أزمة إنسانية أسوأ.

وصل غضب الكونجرس إلى ذروته بعد أن قصفت طائرات التحالف حافلة مدرسية مليئة بالأطفال في أغسطس 2018 ، وعلى وجه الخصوص ، عندما نشر ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو بيانات دعم غير مشروط للرياض ، دفاعا عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وسط الكشف عن أنه وجه باغتيال الصحفي المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي. بعد أن أكد بومبيو للكونجرس بسخرية أن المملكة العربية السعودية تمتثل للقانون الإنساني الدولي ولا تتدخل في الواردات إلى اليمن ، اتخذ الكونجرس أجرأ خطواته حتى الآن. في ديسمبر 2018 ، أقر مجلس الشيوخ تشريعًاتوجيه سحب القوات الأمريكية من الأعمال العدائية. لقد أيدنا هذا العمل بحرارة.

في ذلك الوقت ، كانت القوات التي تقودها الإمارات على وشك قطع مدينة الحديدة الساحلية ، وكانت الضربات الجوية السعودية إلى جانب القيود المفروضة على الاستيراد تلعب دورًا مهمًا في الأزمة الإنسانية على مستوى البلاد. في غضون ذلك ، اعتقدنا أن التزود بالوقود في الجو ، الذي تم إيقافه قبل أسابيع فقط دون ضمانات بعدم التكرار ، يشكل نوعًا من “المشاركة [في] حركة” القوات الأجنبية التي تتطلب إذنًا من الكونغرس بموجب دستور الولايات المتحدة و قانون سلطات الحرب لعام 1973 . على الفور ، اعتقدنا أن تواطؤ أمريكا في التأثير الإنساني لسلوك التحالف يبرر عمل الكونغرس الاستثنائي.

في نفس اليوم الذي أقر فيه مجلس الشيوخ لأول مرة تشريع صلاحيات الحرب ، وقع الحوثيون والحكومة المعترف بها دوليًا ، بدفع من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، اتفاقية ستوكهولم . كان جوهر الاتفاقية هو وقف إطلاق النار الذي تراقبه الأمم المتحدة في الحديدة ، مما أدى فعليًا إلى إنهاء الجهود المدعومة من الإمارات للسيطرة على المدينة. كان أيضًا أول اتفاق مكتوب بين الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليًا ، مما خلق تفاؤلًا بسلام أوسع.

تركت المشاركة غير المسبوقة للكونغرس القادة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على دراية تامة بالمخاطر التي تهدد علاقتهم بالولايات المتحدة. على الرغم من استمرار نظام التفتيش المزدوج للتحالف ، إلا أنه بدأ في معالجة شحنات المواد الغذائية والوقود عبر ميناء الحديدة بأقل قدر من التأخير في عام 2019. سحبت الإمارات العربية المتحدة معظم قواتها من جنوب اليمن ، حتى مع استمرارها في دعم وتشكيل أنشطة القوات المسلحة اليمنية. مجموعات. في المتوسط ​​، انخفض تواتر الضربات الجوية للتحالف بشكل كبيرمنذ الاتفاقية. بينما يستمر تدخلهم في الشؤون اليمنية ولم ينسحبوا من جانب واحد من الصراع ، تخلت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة فعليًا عن طموحهما في تحقيق النصر في ساحة المعركة ضد الحوثيين.

من جانبهم ، اتُهم الحوثيون بمصداقية بانتهاك اتفاقية ستوكهولم ، بما في ذلك من خلال تحويل عائدات ميناء الحديدة من جانب واحد والتي كان من المفترض إدارتها بالاشتراك مع الحكومة المعترف بها دوليًا لدفع رواتب الخدمة المدنية. اعتقادًا من أن الحوثيين استخدموا هذه الأموال لدعم حملاتهم العسكرية ، أمرت الحكومة المعترف بها دوليًا بوقف فعلي لواردات الوقود إلى الحديدة ، مما عجّل بأزمة وقود استمرت حتىهدنة أبريل 2022. مثلما اتُهم التحالف الذي تقوده السعودية والحكومة المعترف بها دوليًا بالعقاب الجماعي ، باستخدام الغذاء كسلاح حرب ، أظهر الحوثيون أيضًا استعدادهم لإخضاع سكانهم للمعاناة المستمرة من خلال تحريك مواقع الأهداف السياسية باستمرار. لاستخراج أقصى قدر من التنازلات. إن السعي وراء حل عسكري دولي للانقلاب لمدة سبع سنوات قد شجع للأسف – وكما هو متوقع – الحوثيين على اتباع نهج متطرف. لم يعد الحوثيون يواجهون خطر الانتكاسات العسكرية في الحديدة ونقاط أخرى غرب صنعاء – الجبهة الأكثر ضعفًا – فقد تمكنوا من تحويل تركيزهم ومواردهم لتسريع حملتهم الهجومية للسيطرة على مأرب.: إن تقدمهم في مدينة تستضيف ما بين 800000 و 2.2 مليون نازح يهدد نفس النوع من المذبحة التي أنقذت اتفاقية ستوكهولم سكان الحديدة في عام 2018. آمنوا في مواقعهم ومع خصومهم الأجانب الذين يسعون للخروج لحفظ ماء الوجه من الصراع يبدو أن الحوثيين خرجوا من ستوكهولم وهم أفضل استعدادًا لتوسيع مكاسبهم العسكرية وأقل اهتمامًا بتسوية سياسية شاملة.

بعد سنوات ، مع الاستفادة من الإدراك المتأخر ، نظل مقتنعين بأن الجهد الذي انضممناه للضغط من أجل حل سياسي في الحديدة كان هو الصحيح. لقد أنقذ 250000 مدني من حرب مدن مميتة والبلد بأكمله من اضطراب الاستيراد الذي كان سيعرض البلاد بأكملها للخطر ، ولا سيما 14 مليون شخص كانوا على بعد خطوة واحدة من المجاعة.. على نطاق أوسع ، فإن دعوتنا لحل سياسي في الحديدة وفي جميع أنحاء البلاد تعكس قناعتنا بأن الحل العسكري المفروض دوليًا لهذا الصراع لم يكن متاحًا ولم يكن متاحًا على الإطلاق. كما أنه يعكس قناعتنا بأن الدعم الأمريكي المفتوح مكّن من الانتهاكات المتكررة للقانون الدولي ، والتي يرقى الكثير منها إلى مرتبة جرائم الحرب. نحن فخورون بأننا لعبنا دورًا في معارضة هذه الانتهاكات القانونية وتحدي أحد أكثر أبعاد السياسة الخارجية الأمريكية استهتارًا من الناحية الأخلاقية في السنوات الأخيرة. بعد قولي هذا ، نعتقد أيضًا أنه لا يمكننا المطالبة بدور في هذه الإنجازات إذا لم نمتلك أيضًا حصة في العواقب غير المقصودة لعملنا. من خلال هذه العقلية ، نتعامل مع النقاش العام حول مزايا ومخاطر قرار سلطات حرب اليمن في عام 2023.

نفس الأداة التشريعية ، سياق مختلف

في أول خطاب له عن السياسة الخارجية كرئيس ، أعلن جو بايدن إنهاء أي دعم أمريكي للعمليات الهجومية داخل اليمن. أدى ذلك إلى وقف فوري ثم حظر بيع القنابل وأدوات التوجيه الدقيقة إلى المملكة العربية السعودية. كما أنه تراجع عن تصنيف إدارة ترامب للحوثيين كمنظمة إرهابية ، والذي كان يهدف إلى معاقبة الحوثيين واستيعاب الطلبات السعودية والإماراتية بغض النظر عن التكاليف التي يتحملها اليمنيون . مع هذه التغييرات في السياسة ، أنهى بايدن فعليًا حقبة الدعم الأمريكي غير المشروط وغير المحدود للتحالف.

كما أعلن بايدن عن تعيين مبعوث خاص لليمن ، تيم ليندركينغ ، في إشارة إلى إنهاء التعهيد لسياسة اليمن في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ساعد السيد ليندركينغ في تأمين وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة في أبريل 2022: على الرغم من أن نطاقه الضيق لم يمنع العنف المستمر ضد المدنيين أو بين الفصائل الحكومية ، إلا أن الهدنة حالت دون استئناف القتال على نطاق واسع بين الحوثيين ، الحكومة المعترف بها دوليًا ، والتحالف بقيادة السعودية. من اللافت للنظر أنه حتى كتابة هذا التقرير ، بعد شهور من انتهاء الهدنة ، لم يستأنف القتال بعد . كما سمحت الحكومة بدعم سعوديالوقود لدخول ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون ومحدودية السفر الجوي التجاري داخل وخارج مطار صنعاء الدولي ، أثناء وبعد انتهاء فترة الهدنة.

لا تستحق الحكومة المعترف بها دوليًا والمملكة العربية السعودية الثناء لمجرد التراجع عن سياساتهما الضارة ، ولكن يجب ملاحظة أنهما قد فعلتا ذلك بشكل فعال من جانب واحد. رفض الحوثيون تقديم حتى تنازلات طفيفة لإنقاذ الأرواح أو تعزيز الاقتصاد أو بناء الثقة: في أكتوبر 2022 ، رفضوا تجديد وقف إطلاق النار التابع للأمم المتحدة عندما وافقت المملكة العربية السعودية والحكومة المعترف بها دوليًا على دفع رواتب الحكومة لكنهم رفضوا تضمين أفراد عسكريون مسؤولون أمام الحوثيين الذين أصبحوا موظفين في وزارة الدفاع فقط في عام 2015. يبدو أن الحوثيين الآن أقل استعدادًا من أي وقت مضى للعمل نحو تسوية سياسية شاملة ، واختاروا بدلاً من ذلك شن هجمات بطائرات بدون طيار.لمنع الحكومة من تصدير النفط – المخاطرة بمزيد من الانهيار الاقتصادي والمعاناة الإنسانية في هذه العملية.

لا تأخذ الدعوة الحالية لحل سلطات حرب اليمن في الاعتبار هذه التغييرات الجوهرية في سياسة الولايات المتحدة وديناميكيات الصراع في اليمن. لم تعد الحجج التي قدمناها ذات مرة قابلة للتطبيق: اليوم ، مع حظر التزود بالوقود بشروط بموجب القانون والتخلي عن خلايا التخطيط المشتركة المشتركة ، فإن الدعم الأمريكي المتبقي الوحيد لعمليات التحالف في اليمن هو الصيانة والإدامة وتوفير قطع الغيار للطيران الملكي السعودي. القوة والقوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة من قبل متعاقدين من أطراف ثالثة – الأنشطة التي لا يحكمها قرار سلطات الحرب ولكن بموجب قانون المساعدة الأجنبية وقانون مراقبة تصدير الأسلحة. تسبق هذه الأنشطة أيضًا الصراع في اليمن ويمكن أن يكون لها آثار خارج اليمن لم يناقشها الكونغرس بكامل هيئته.

إن الفكرة القائلة بأن مثل هذا التدخل العضلي للكونغرس يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الوضع على الأرض في الوقت الحالي ليست فكرة صحيحة فحسب ، بل إنها تخاطر بإضفاء الشرعية وتضخيم الدعاية الحزبية في اليمن التي تضخم دور أمريكا في الحرب وتحمل المسؤولية الجسيمة عن الأزمة الإنسانية على عاتق السعودية. شبه الجزيرة العربية. إنه يقلل من شأن حقيقة الصراع المجزأ الآن بين الجماعات اليمنية ، والعديد منها يعارض الحوثيين ، ويركز بدلاً من ذلك على “الحرب السعودية على اليمن” ، والتي تظهر بشكل بارز في رسائل الحوثيين لتشويه دورهم في الصراع. ومن المفارقات ، أنه من خلال محو وجهات النظر اليمنية أو تقليصها إلى دمى سعودية أو إماراتية ، فإن مؤيدي قرار سلطات الحرب يرتكبون نفس الخطأ الذي ارتكبه صناع القرار الذين رفضوا ذلك عرضًا .الحوثيون وداعموهم كوكلاء لإيران.

التركيز على المساءلة

أجرى بايدن تحسينات على سياسة الولايات المتحدة في اليمن ، لكن إدارته فشلت في دفع أجندة المساءلة. في أواخر عام 2021 ، نجحت المملكة العربية السعودية في الضغط على تمديد فريق الخبراء البارزين التابع للأمم المتحدة ، الذي كلف بتوثيق انتهاكات القانون الدولي والانتهاكات من قبل جميع أطراف النزاع. كما حافظت الولايات المتحدة على علاقتها مع الرياض ووسعتها على الرغم من وعود الحملة بمعاملة المملكة العربية السعودية على أنها “منبوذة” ووضع حقوق الإنسان في قلب السياسة الخارجية الأمريكية. باختصار ، لم تستوف المعايير التي حددتها لنفسها.

لتعزيز السلام والإغاثة في اليمن على وجه التحديد ، يجب على الكونغرس دعم الجهود الدبلوماسية للمبعوث الخاص للرئيس إلى اليمن مع الاستمرار في التمويل المرن لبناء السلام والاحتياجات الإنسانية. يجب أن تعطي الاعتمادات الأولوية للاستثمارات الطويلة الأجل والمرنة في بناء القدرات على المستوى المحلي والمساعدة النقدية المباشرة. يجب أن يشمل هذا أيضًا جهودًا لضمان استمرار تركيز إدارة بايدن على النتائج بالنسبة لليمنيين ، ولكن لا ينبغي أن يشير ضمنًا – كما هو الحال في تطبيق قرار سلطات الحرب – إلى أن المستوى الحالي للتعاون الأمني ​​للجيش الأمريكي مع شركائه الخليجيين يهدد بشكل أساسي مصداقيته في السلوك المبدئي. الدبلوماسية.

محاسبة أطراف النزاع اليمني على انتهاكاتهم – وكذلك المسؤولين الأمريكيين السابقين عن جرائم الحرب التي ربما ارتكبوها.من خلال تمكين الضربات الجوية للتحالف – يجب أن تكون أولوية قصوى للولايات المتحدة. يمكن للكونغرس معالجة هذا بثلاث طرق مختلفة. أولاً ، يجب على الكونجرس حث وزارتي العدل والدفاع على التحقيق ، وعند الاقتضاء ، مقاضاة انتهاكات القانون الأمريكي والقانون الدولي المرتكبة فيما يتعلق بدعم التحالف ، لا سيما على المستويات العليا لصنع السياسات والتسلسل القيادي العسكري. قد يجادل المسؤولون الأمريكيون بأنهم سهلوا انتهاكات السعودية والإماراتية الواضحة على خلفية المطالب السياسية المتنافسة ، لكن هذا لا يفرق بين أفعالهم وجرائم الحرب الأخرى ولا يقدم دفاعًا مشروعًا عنها. أنهم كانوا مسؤولين بشكل غير مباشر وليس بشكل مباشر عن المذبحة وربما قصدوا ذلك للتخفيف من الضرر الذي يلحق بالمدنيين ، يجب أن يخفف من العواقب التي يواجهونها ، وليس حمايتهم من المساءلة تمامًا. إن الفكرة القائلة بأن العدالة في جرائم الحرب هي فقط للأشرار البشعين وليس الأشخاص العاديين الذين لا يحترمون القانون هي الدافع الرئيسي للإفلات من العقاب في جميع أنحاء العالم.

ثانيًا ، يجب على الكونجرس مطالبة وزارتي الدفاع والخارجية بتنفيذ توصيات تقرير مكتب المساءلة الحكومية الصادر في يونيو 2022 – وتطبيق إرشادات جديدة على مستوى العالم. حدد ذلك التقرير أن الإدارة فشلت في تقديم تقارير مطلوبة قانونًا إلى الكونغرس بشأن تأثير عمليات التحالف في اليمن. كما وجدت أنه لا وزارة الدفاع ولا وزارة الخارجية لديهما توجيهات للتحقيق أو الإبلاغ عن إساءة استخدام مواد دفاعية أمريكية المنشأ ، حتى عندما تكون الأدلة الموثوقة على انتشار إساءة الاستخدام متاحة للجمهور. يجب على الكونجرس الإصرار على التزام أكثر استباقية وعملية لضمان أن المساعدة الدفاعية الأمريكية لا تسمح بانتهاك القانون الأمريكي والقانون الدولي.

تعتبر التحقيقات والمحاكمات ذات المصداقية بالغة الأهمية ليس فقط من منظور العدالة الانتقالية ولكن أيضًا من وجهة نظر استراتيجية. إن إخفاق الولايات المتحدة في الاعتراف بدور الجيش الأمريكي في تقديم المشورة والتدريب وتوفير الأسلحة في تسهيل ارتكاب جرائم حرب في اليمن وإخضاعها للمساءلة يهدد بتكرار أخطاء الماضي . كان استعداد أمريكا لتجاهل انتهاكات حقوق الإنسان لصالح التعاون الأمني ​​سمة أساسية في تعاملها مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح. إقراره بالحصانة لصالح بعد الإطاحة به وتسامحهالانتهاكات السعودية الجسيمة للقانون الإنساني الدولي قد مكنت اليمن من دوامة فشل الدولة والعنف غير المنضبط. من الصعب تخيل سلام مستدام يترسخ في اليمن طالما أن المسؤولين عن الضرر يتجنبون المسؤولية عن أفعالهم.

على الرغم من أنه قد لا يكون له تأثير مستقبلي على اليمن ، يجب على الكونجرس إعادة تأكيد نفسه في القرارات المستقبلية بشأن عمليات نقل الأسلحة في ضوء سوء الاستخدام الصارخ للأسلحة المصنعة في الولايات المتحدة من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة . بالإضافة إلى الاعتمادات السنوية ، يوفر كل من قانون المساعدة الخارجية وقانون مراقبة تصدير الأسلحة إشرافًا قويًا من الكونجرس ، وإذا لزم الأمر ، تصويتًا مميزًا في مجلس الشيوخ لمنع تواطؤ الولايات المتحدة في انتهاكات حقوق الإنسان. يمكن أن يؤدي استخدام هذه الأدوات إلى بدء إعادة المعايرة اللازمة مع هذين النظامين الملكيين ، مع مراعاة حكمهما القمعي وفشلهما في التسليمعلى الأولويات الرئيسية للولايات المتحدة – كل ذلك دون استخدام اليمنيين كما يفعل قرار سلطات الحرب.

منذ ما يقرب من ثماني سنوات ، ضحى صناع السياسة الأمريكيون باليمن من أجل إعادة تقويم العلاقات الأمريكية السعودية والإماراتية. اليوم ، يخاطر مؤيدو قرار سلطات حرب اليمن بفعل الشيء نفسه. في سعيهم إلى الابتعاد عن الرياض وأبو ظبي الآن بحماس كما سعى المسؤولون في عهد أوباما وترامب لصالحهم ، فإن المدافعين عن المزيد من قرارات سلطات الحرب اليمنية سوف ينزلون الواقع في اليمن إلى هامش صنع القرار. تشويه الحقائق للحفاظ على الزخم السياسي ليس مبررًا لمجرد وجود دكتاتور وحشي في الجانب الآخر.

المصدر: war on therocks

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك