شركة روكيتسان التركية تكشف عن صاروخها الانسيابي الهائل: جاكير

سيكون صاروخ كروز “جاكير” الجديد من روكيتسان ، والذي يمكن إطلاقه من منصات برية وبحرية وجوية ، مضاعف قوة حديثًا للقوات المسلحة التركية (TAF) بميزاتها الحديثة ورأسها الحربي الفعال.

تواصل Roketsan إنشاء مفاهيم جديدة في ساحة المعركة بالتقنيات الجديدة التي طورتها.

يمكن إطلاق ÇAKIR من الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والدوارة والطائرات بدون طيار التركية الثقيلة (AKINCI وما إلى ذلك) والمركبات السطحية المسلحة بدون طيار (AUSV) والمركبات البرية ذات العجلات التكتيكية والمنصات السطحية.

يوفر للمستخدم بدائل واسعة من الناحية التشغيلية ضد الأهداف البرية والبحرية. بمدى يزيد عن 150 كيلومترًا ، تشمل أهداف ÇAKIR أهدافًا سطحية وأرضية وسطحية قريبة من الشاطئ وأهدافًا أرضية إستراتيجية وأهداف منطقة وكهوف.

المحرك المحلي
جاكير ، التي تمتلك محركًا نفاثًا توربينيًا محليًا ووطنيًا KTJ-1750 طورته Kale Ar-Ge ، بفضل رشاقة تصميمها ، يمكنها بسهولة أداء المهام التي تتضمن نقاط تحول ثلاثية الأبعاد محددة أثناء التخطيط للمهمة.

في نطاق حفل إزاحة الستار عن صاروخ Cruise Missile ÇAKIR الذي عقد في 31 مارس 2022 ، تم أيضًا توقيع مشروع ÇAKIR National Turbo-jet Development بين Roketsan و Kale Ar-Ge.

تقدم جاكير قدرة تدمير عالية ضد الأهداف من خلال اختيار نقطة ضربها على الهدف ورأسها الحربي الفريد. بفضل المرحلة المتوسطة المتقدمة وأنظمة التوجيه الطرفية ، فإن ÇAKIR قادرة على إشراك أهدافها بدقة عالية في جميع الظروف الجوية.

“أود التأكيد على دور Kale Ar-Ge هنا. قامت بدراسات مهمة في مجال صواريخ كروز ، وأنقذتنا من أن ينتهي بنا المطاف في مأوى في هذا المجال. صرح رئيس صناعة الدفاع التركية دمير: نأمل أن يعمل كل من TEI و Kale Ar-Ge بشكل وثيق.

محرك Kale Ar-Ge’s KTJ-1750

مفهوم السرب
يسمح ارتباط البيانات المستند إلى الشبكة أيضًا بتبديل الهدف وإلغاء المهمة ، اعتمادًا على اختيار المستخدم ، أثناء تقدمك نحو الهدف. من أبرز ميزات ÇAKIR تصميمه ، والذي يسمح بالنقل المتعدد على المنصة ، والقدرة على أداء المهام في مفهوم السرب.

إن مفهوم السرب ، الذي يسمح بالهجوم المنسق بعدد كبير من الذخائر ، يجعل من السهل التغلب على أنظمة دفاع العدو ، مع ضمان الفعالية العالية في هدف واحد أو أكثر.

يوفر ÇAKIR قدرة عالية على البقاء بفضل تصميم جسمه الفريد مع خاصية امتصاص الرادار. بالإضافة إلى قدرتها على الطيران بالقرب من سطح الماء فوق البحر وإخفاء التضاريس على الأرض ، فإنها تقلل من إمكانية اكتشافها بواسطة أنظمة الدفاع الجوي للعدو من خلال هيكل جسمها الذي يمتص الرادار.

بفضل نظام GNSS المقاوم للتشويش ونظام الملاحة بالقصور الذاتي المدعوم بمقياس الارتفاع ، يمكنه مواصلة مساره في حالات التشويش الإلكتروني المكثف.

إطلاق الاختبارات
بينما تستمر دراسات التصميم الخاصة بصاروخ ÇAKIR ، صاروخ كروز المحلي والوطني الذي يتم تطويره بموارد Roketsan الخاصة ، ويستهدف الإطلاق التجريبي الأول في عام 2022 ، ويتم استهداف تكامل النظام الأساسي في عام 2023.

الميزات الرئيسية لشاكير
نطاق 150 + كم
وزن الصاروخ ≤ 275 كجم (بدون محرك الإطلاق)
≤ 330 كجم (مع محرك الإطلاق)
قطر الصاروخ ≤ 275 ملم
طول الصاروخ ≤ 3.3 م (بدون محرك الإطلاق)
≤ 4.1 م (مع محرك الإطلاق)
وزن الرأس الحربي 70 كجم
نوع الرأس الحربي تأثير الجسيمات شديدة الانفجار شبه مخترق بالحرارة
محرك الطيران محرك توربو جيت
محرك الإطلاق محرك إطلاق الوقود الصلب
سرعة السفر لاود سوبسونيك (0.75-0.85 ماخ)
إرشاد وسيط التوجيه:
· نظام الملاحة بالقصور الذاتي

· نظام GNSS المقاوم للتشويش (المهندس العالمي لسواتل الملاحة).

مقياس الارتفاع الرادار

مقياس الارتفاع البارومتري

نظام الملاحة المرجعي الأرض

إرشادات المحطة:

· باحث مع التصوير بالأشعة تحت الحمراء (هندسة التصوير بالأشعة تحت الحمراء- IIR)

· باحث عن الترددات الراديوية

باحث هجين (IIR + RF)
وصلة البيانات رابط بيانات ثنائي الاتجاه قائم على الشبكة
المنصات المركبات الجوية ذات الأجنحة الثابتة والدوارة ، والطائرات بدون طيار ، و AUSVs ، والمركبات البرية ذات العجلات التكتيكية ، والمنصات السطحية

المصدر: التركية أخبار

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك