إعلان

موقع المونيتور تختار الإقتصاد على الأحقاد – تتواصل إيران مع جيرانها مع تعثر المحادثات النووية

من بين الوعود العديدة التي أطلقها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حملته الانتخابية أنه لن يضع مصير البلاد الاقتصادي والسياسي تحت رحمة المفاوضات النووية. مع وصول المحادثات النووية إلى طريق مسدود بشكل غير رسمي ، يبدو أن إيران تركز على الدبلوماسية الإقليمية.

إعلان

واحدة من أكثر القضايا إلحاحًا هي التوترات الحالية بين إيران والمملكة العربية السعودية ، اللتين انخرطتا في صراع غير مباشر منذ عقد من الزمان ، حيث تدعمان الوكلاء والجماعات المعادية لمصالح بعضهم البعض. ذكرت صحيفة كويتية أن وزيري الخارجية الإيراني والسعودي سيلتقيان قريباً ، رغم أن أياً من الجانبين لم يؤكد عقد اجتماع على هذا المستوى.

التقى مسؤولون إيرانيون وسعوديون في خمس جولات من المحادثات في بغداد منذ أبريل / نيسان 2021. وضمت الجولة الأخيرة التي عُقدت الشهر الماضي كبار ممثلي المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ورئيس المخابرات السعودية خالد بن علي الحميدان.

كتبت ابتكار أنه يمكن للمرء أن يكون “متفائلاً” بالمحادثات بين طهران والرياض وأن وسائل الإعلام العربية الإقليمية ذكرت أن هناك وثيقة من 10 نقاط تتعلق بالمصالح والأهداف المشتركة. ومع ذلك ، استمر المقال في أن الجانبين ما زالا منقسمين للغاية بشأن عدد من القضايا المهمة وأن المفاوضات المستقبلية “ستكون مليئة بالتحديات”.

من بين التحديات العديدة وقف إطلاق النار الهش في اليمن . حاولت المملكة العربية السعودية ، بدعم من عدد من الدول الغربية ، إقامة حكومة صديقة في البلاد وفي الوقت نفسه حصار وقصف البلاد. ودعمت إيران الحوثيين الذين شنوا هجمات داخل السعودية انتقاما. كما طلبت المملكة العربية السعودية إبرام اتفاق أمني مع الولايات المتحدة ، وهو مصدر قلق كبير لإيران ، التي تريد إخراج القوات الأمريكية من المنطقة. ويتنافس الجانبان أيضًا على النفوذ في أكبر جارتين لإيران ، العراق وأفغانستان.

في 3 مايو ، تحدث رئيسي عبر الهاتف مع أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. يمكن لتواصل إيران مع دول مجلس التعاون الخليجي أن يقطع شوطًا طويلاً في المساعدة على تقليل التوترات مع دول مجلس التعاون الخليجي. وقال رئيسي إنه يأمل في تحسين العلاقات مع الكويت ، مع المزيد من السفر بين المسؤولين من البلدين ، وأن يتمكنوا من “العودة إلى علاقاتهم الودية السابقة “.

يبدو أن المفاوضات بين إيران والقوى الغربية لإحياء الاتفاق النووي وصلت إلى طريق مسدود دائم. كتب Bultan News أنه “لأسباب مختلفة ، لن يتم تعليق المفاوضات ولن تتوصل إلى اتفاق”. وصلت إيران والولايات المتحدة حاليًا إلى طريق مسدود بشأن تصنيف الحرس الثوري الإسلامي (IRGC) كمنظمة إرهابية أجنبية. تريد إيران إزالة الحرس الثوري الإيراني ، ويبدو أن إدارة بايدن ، التي ترغب في إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة ، غير مستعدة للتزحزح عن هذه القضية. مع عدم إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة ، وبالتالي لا يوجد تخفيف للعقوبات على إيران من شأنه أن يخفف القيود على بيع النفط والمعاملات المصرفية ، يبدو أن إيران قررت معالجة القضايا الإقليمية وتأمل في تعويض الخسائر الاقتصادية بالتجارة مع جيرانها.

يتبع..

المصدر: المونيتور

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك