إعلان

حدث تاريخي ونادر .. فيديو يوثق جريان وادي الرملة في عز الصيف هطول أمطار وجريان الوادي بهذه المنطقة يعتبر حدثا نادرا وقت الصيف.

في حدث نادر، وفي أشد شهور السنة حرارة وجفافا، وثق هاوي التصوير، أحمد العنزي، جريان “وادي الرمة” الواقع شمال الحليفة جنوب منطقة حائل على بعد 200 كم تقريبا، هطول أمطار وجريان الوادي يعتبر حدثا نادرا وقت الصيف.

إعلان

سكان المنطقة اعتادوا على جفاف الموقع خلال موسم الصيف، لكن هذه السنة شعر السكان ببهجة المطر في أشد الأوقات جفافا.

“وادي الرمة” من أهم الظواهر الجيومورفولوجية في هضبة نجد، ويعتبر أكبر وأطول أودية الجزيرة العربية، ويقوم بتصريف سيول هضبة نجد المتبلورة (الواقعة فوق الدرع العربي) عبر شبكة كثيفة ومعقدة من الروافد والشعاب.

يقع معظم حوض “وادي الرمة” في منطقة القصيم، بينما تقع أطرافه جنوب منطقة حائل، وشرق منطقة المدينة المنورة، وشمال غربي منطقة الرياض، كما أن حوض “وادي الرمة” يمتد غرباً من حرات بركانية سوداء ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 1300م وبذلك يبلغ طول الوادي 600كم تقريباً.

ويبلغ عرض “وادي الرمة” في المتوسط 2 كم في محيط عقلة الصقور، ثم يتسع ليبلغ حوالي 3 كم بين الجبلين (أبانات الأحمر وأبانات الأسمر)، ثم 3.5 كم غرب الرس، وما بين الرس والبدائع 5 كم، ثم يدخل مرحلة عنق الزجاجة بعرض 300م فقط عند منطقة الخنقة حيث زحفت رمال الشقيقة على مجرى الوادي.

كما يتأثر الوادي بتغير المناخ العالمي، فقد يقود تغير المناخ العالمي إلى هطول أمطار غزيرة ومتواصلة ومتكررة في وقت قصير وخلال موسم واحد في أرض العرب، منها أن “وادي الرمة” قد يفاجئ الجميع على حين غرة ويجري خلال الموسم الواحد أكثر من مرة بكامل طاقته أو يزيد.

مما يجعل الجريان السطحي للوادي يفيض عن مجراه ويملأ كل قيعانه وفياضه الشرقية، خاصة في ظل وجود السد الطبيعي المتمثل بنفود الثويرات والذي قد يجعل المياه ترتد مرة أخرى إلى الغرب حيث حواضر القصيم الكبرى لا قدر الله.

المصدر: تويتر

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك