إعلان

الرياض، المملكة العربية السعودية – (شاشوف) في ختام أعمال الدورة الـ 160 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، صدر بيان رسمي يعكس التزام المجلس الراسخ بدعم اليمن الشقيق على كافة الأصعدة. وأكد البيان على دعم المجلس الكامل لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة الدكتور رشاد العليمي، والعمل على تحقيق الأمن والاستقرار والتوصل إلى حل سياسي شامل وفقاً للمرجعيات المتفق عليها.

جهود السلام الإقليمية والدولية

رحب المجلس بالجهود المخلصة التي تبذلها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، بالتنسيق مع كافة الأطراف اليمنية، لإحياء العملية السياسية وتحقيق حل شامل ومستدام للأزمة اليمنية. كما دعا المجلس جماعة الحوثي إلى التفاعل الإيجابي مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة، والتعاطي بجدية مع مبادرات السلام لتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني.

إعلان

دعم جهود الأمم المتحدة والتنديد بممارسات الحوثيين

جدد المجلس دعمه لجهود الأمم المتحدة بقيادة مبعوثها الخاص هانز جروندبرج، للتوصل إلى الحل السياسي الشامل وفقاً للمرجعيات الثلاث. وأشاد المجلس بتمسك الحكومة اليمنية بتجديد الهدنة الإنسانية، داعياً جماعة الحوثي إلى تنفيذ التزاماتها المعلنة في 23 ديسمبر 2023. وفي ذات السياق، أعرب المجلس عن قلقه البالغ إزاء تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، وشدد على أهمية خفض التصعيد واحترام حق الملاحة البحرية وفقاً للقانون الدولي.

إدانة التدخلات الأجنبية والترحيب بالمساعدات الإنسانية

أدان المجلس استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، وتهريب الأسلحة والخبراء العسكريين إلى ميليشيات الحوثي في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن الدولي. وفي الجانب الإنساني، أشاد المجلس بوصول شحنة ديزل مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ميناء عدن، كجزء من منحة إماراتية لدعم قطاع الطاقة في اليمن.

الإشادة بالجهود الإغاثية والتنموية

أشاد المجلس بالإنجازات التي حققها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وبالمساعدات الإنسانية والتنموية المقدمة من دول المجلس لليمن. كما نوه المجلس بالمشاريع التنموية الحيوية التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في مختلف القطاعات، وجهود المشروع السعودي لنزع الألغام “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي.

ختاماً، يؤكد هذا البيان القوي على التزام مجلس التعاون الخليجي بالوقوف إلى جانب اليمن ودعمه في مسيرته نحو السلام والاستقرار والتنمية.

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك