عاجل: بوتين يرد على قرار الحظر الأمريكي

عقب القرار التاريخي للرئيس الأمريكي جوبايدن بشأن تفعيل حظر ورادات النفط الروسية اتخذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارت اقتصادية جديدة.

وقرر الرئيس فلاديمير بوتين حظر استيراد وتصدير المنتجات والمواد الخام من وإلى روسيا في عام 2022 وفقا للقوائم التي يحددها مجلس الوزراء.

وفقا للبيان فإن الحظر المفروض على الاستيراد والتصدير من وإلى روسيا لن يؤثر على المنتجات والمواد الخام التي يستهلكها المواطنون في احتياجاتهم اليومية.

وجاء في المرسوم: “ضمان تطبيق التدابير الاقتصادية الخاصة التالية حتى 31 ديسمبر 2022، و فرض حظر على التصدير خارج أراضي روسيا واستيراد المنتجات والمواد الخام إلى روسيا وفقا للقوائم التي تحددها الحكومة الروسية”.

وصدرت تعليمات للحكومة بتحديد قوائم الدول الأجنبية التي ستتأثر بهذه القرارات خلال يومين. وفي الوقت نفسه، أكد المرسوم أن هذه الإجراءات لا تنطبق على المنتجات أو المواد الخام التي يستخدمها المواطنون لاحتياجاتهم الشخصية.

قرار الحظر
وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، فرض الولايات المتحدة حظرا على واردات النفط والغاز الروسية.

وقال بايدن: “إن قرارنا حظر جميع واردات النفط والغاز الروسية جاء بالتشاور مع حلفائنا، وأضاف ” أن هذا القرار لن يكون بلا ثمن في الولايات المتحدة، سنبذل ما يلزم لتخفيف تأثر المواطنين الأمريكيين بالعقوبات على روسيا”.

وقال الرئيس الأمريكي: “إن الولايات المتحدة تدرك أن الحلفاء في أوروبا لن يتمكنوا من الانضمام إلى حظر واردات الطاقة من روسيا، وأضاف” أن واشنطن تفرض أكبر حزمة عقوبات مؤثرة في العالم دفعت الاقتصاد الروسي للتراجع”.

المصدر: سوشال

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك