إعلان

الولايات المتحدة تبدأ مراجعة لإعادة تصنيف الحوثيين حكومة الامر الواقع بصنعاء في اليمن على أنهم “جماعة إرهابية” بعد اختطاف السفينة

كشف مسؤول في إدارة بايدن للصحفيين امس الثلاثاء أنه بدأ تقييم إعادة تصنيف محتملة لجماعة الحوثيين اليمنيين كمجموعة إرهابية بعد الاستيلاء على سفينة جالاكسي ليدر الإسرائيلية، وهي سفينة شحن مدنية مملوكة جزئيًا لإسرائيل، خلال عطلة نهاية الأسبوع.

إعلان

وكشف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي خلال ندوة عبر الإنترنت أنه “في ضوء استهداف الحوثيين الأخير للمدنيين، والآن قرصنة سفينة في المياه الدولية، بدأنا مراجعة التصنيفات الإرهابية المحتملة وسننظر في الأمر”. خيارات أخرى مع حلفائنا وشركائنا أيضًا”.

لقد كان الحوثيون، وهم جماعة إسلامية شيعية أو زيدية في المقام الأول ومقرها اليمن، لاعباً سياسياً رئيسياً وقوة تمرد في الحرب الأهلية اليمنية التي دامت ما يقرب من عقد من الزمن، ويُنظر إليهم على نطاق واسع على أنهم جزء لا يتجزأ من شبكة حلفاء أو وكلاء إيران.

حتى عام 2023، كان النشاط العسكري للحوثيين يتركز إلى حد كبير على محاربة قوة التدخل التي تقودها السعودية والامارات ودول اخرى في اليمن، ولكن خلال العام الماضي، بدأت الجماعة في إعطاء الأولوية لإطلاق صواريخ بعيدة المدى على المدن الإسرائيلية دعما للمقاومة الفلسطينية.

على الرغم من أن إدارة ترامب تحركت لتصنيف الحوثيين على أنهم “منظمة إرهابية أجنبية” في يناير 2021، إلا أن هذا الإجراء تم التراجع عنه على الفور تقريبًا من قبل البيت الأبيض الذي افتتحه بايدن حديثًا في الشهر التالي بسبب “مخاوف إنسانية”.

تصريح للجيش الإسرائيلي يلمح بهجوم صاروخي يمني جديد قبل دخول مساء هذا اليوم ولم تتبنى جماعة الحوثي أي هجوم حتى الان

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك