الجاك فروت
صورة من الصرابي بني العوام حجة
صورة من الهيدين دبع تعز
.
الجاك فروت
اشجارها عالية وثمارها ضخمة بحجم القرع الكبير وفي داخل كل ثمرة فصوص كبيرة يتم تقشيرها من اللب المحيط بها وتؤكل بحالتها تلك

توضيحا من الاخ رياض الفقيه
هذا ادناه
(يُطلق على اسم الثمرة والشجرة التي تنمو عليها اسم جاك فروت (ثمرة جاك)، وهي تنمو على أغصان وجذوع الأشجار التي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 20 مترًا. يبدأ الجاك فروت كقرون صغيرة مزهرة في نهاية السيقان الخضراء المستقيمة.

تتساقط الأزهار بعيدًا عندما تنضج وتتضخم، لتكشف عن مئات النتوءات الصغيرة والصلبة والمخروطية الشكل.

يمكن أن يصل طول فاكهة الجاك فروت إلى 80 سم وعرضها 50 سم ويمكن أن تزن في أي مكان من 10 إلى 50 رطلاً عند النضج الكامل. سيتغير لون قشرة ثمرة الجاك فروت من اللون الأخضر الفاتح إلى الأصفر الباهت أثناء نضجها وقد تظهر عليها بقع داكنة.

سوف تسقط ثمار الجاك فروت الناضجة تمامًا من الشجرة، لذلك غالبًا ما يتم حصادها مبكرًا لتجنب سقوط الثمار الكبيرة فوق أي شخص. داخل الثمرة، أسفل القشرة مباشرة، توجد المصابيح الصفراء الزاهية التي تشكل الجزء الصالح للأكل من الجاك فروت. يمتد اللب على طول الثمرة ويربط البصيلات بالقشرة.

يبلغ طول المصابيح من 5 إلى 7 سم ومثلثة الشكل. تمتلك فروت الجاك فروت الصغيرة قوامًا هشًا ومقرمشًا، في حين أن الفاكهة الأكثر نضجًا قد تكون صلبة أو أكثر ليونة وتشبه الكسترد تقريبًا، اعتمادًا على النوع. من 100 إلى 500 بذور بنية صالحة للأكل داخل الفاكهة.)

اليمن تحتل المركز الثالث عالمياً في زراعتها..
فاكهة “جاك فروت” تتحول إلى ترند عالمي

تحولت الفاكهة اليمنية “جاك فروت” التي تزرع في محافظتي تعز وحجة، إلى ترند عالمي، بعدما احتلت اليمن المركز الثالث في زراعتها بعد الهند وأندونيسيا، وفق ما أكدته مجلة مشاريع.

وحفلت مواقع التواصل الاجتماعي بجدل كبير بعد تداول الناشطين لصور فاكهة “جاك فروت” التي تزرع في قرية الهيدين بمنطقة دبع التابعة لمحافظة تعز، وفي مديرية بني العوام بمحافظة حجة.

ونجح المزارعون اليمنيون في زراعة هذه الفاكهة، الأمر الذي عده خبراء إنجازاً كبيراً، حيث يعكس عزمهم وإصرارهم على تحدي الصعاب مهما كانت الظروف، كما يفتح آفاقاً جديدة للصادرات الزراعية اليمنية.

وتعتبر فاكهة “جاك فروت” من أندر الفواكه في العالم، وهي ذات طعم حلو ورائحة قوية، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن والألياف، كما تستخدم فاكهة “جاك فروت” في العديد من الأطباق المختلفة، مثل العصائر والحلويات والسلطات، كما تستخدم في صناعة الأدوية والمنتجات التجميلية.

المصدر: وسائل اعلام مواقع التواصل الاجتماعي

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك