الشركات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي تنفق 7500 دولار شهريًا لكل موظف على الذكاء الاصطناعي

قال أحد التنفيذيين في شركة Nvidia مؤخرًا إن تكلفة الحوسبة أصبحت الآن أكبر من رواتب موظفيه. الأسبوع الماضي، ذكر الرئيس التنفيذي لشركة Mercor أن الشركة الناشئة تنفق المزيد على الرموز الخاصة بالوكلاء الداخليين مقارنة بعدد موظفيها.

بينما تستنفد المؤسسات ميزانياتها المخصصة للرموز، يطرح سؤال كبير: هل تنفق الشركات فعليًا أكثر على الذكاء الاصطناعي من البشر؟

ليس بعد، وفقًا لأبحاث جديدة من Ramp AI Index، التي تقيس معدل اعتماد الذكاء الاصطناعي بين الشركات الأمريكية. تنفق أعلى 1% من الشركات – التي تصفها Ramp بأنها “مدمنة على الذكاء الاصطناعي” – 7500 دولار لكل موظف شهريًا. سواء كنت تعتقد أن هذا مبلغ كبير أم قليل يعتمد على وجهة نظرك، لكنه بالتأكيد ليس أكثر من حوالي 16000 دولار شهريًا، وهو ما يتقاضاه مهندس البرمجيات المتوسط.

وهؤلاء هم مستخدمو القوة فقط. تنفق أعلى 10% حوالي 611 دولارًا شهريًا لكل موظف، والوسيط لا ينفق سوى حوالي 11.38 دولار، أو ما يعادل تكلفة مقعد في خطة مؤسساتية.

ورغم ذلك، وعلى الرغم من الضغوط، فإن إنفاق الذكاء الاصطناعي لا يزال في ارتفاع. بين الشركات المدمنة على الذكاء الاصطناعي، زاد الإنفاق بنسبة 14.1% لكل موظف الشهر الماضي. وليس من الواضح بعد ما إذا كانت هذه الاتجاه ستستمر. تميل أعلى 1% من الشركات إلى التنويع، مختارة الانتقال بين نماذج وخدمات متعددة توفر لها وصولاً إلى نماذج مفتوحة المصدر أرخص.


المصدر