إطلاق Mobileye لسيارات الأجرة الروبوتية في الولايات المتحدة سيوجهها إلى جانبي صناعة السيارات الذاتية القيادة
موبيلاي قدّمت نفسها كمورد لتكنولوجيا المركبات الذاتية القيادة. والآن، ترغب أيضًا في الحصول على لقب المشغل.
قالت الشركة التابعة لشركة إنتل والمدرجة في البورصة يوم الثلاثاء إنها تخطط لإطلاق خدمة روبيطاكسي في مدينة أمريكية في عام 2027، مما يشير إلى توسيع استراتيجيتها كموفر. لكن موبيلاي لم تسمِّ المدينة الأمريكية. ومع ذلك، قالت الشركة الإسرائيلية إنها ستبدأ بأسطول مبدئي من 100 مركبة ذاتية القيادة، سيتم إدخالها تدريجياً طوال عام 2027.
إذا نجحت، ذكرت موبيلاي أنها تخطط للتوسع إلى حوالي 17,000 روبيطاكسي خلال السنوات الخمس التالية.
قال مؤسس موبيلاي والرئيس التنفيذي أمنون شاشوا في بيان: “ثورة الروبيطاكسي قد بدأت للتو، وإمكاناتها لتحويل طريقة تنقلنا حول العالم تستمر في الزيادة”، مشيرًا إلى أن الصناعة أصبحت تعتمد بشكل متزايد على عدد قليل من مقدمي التكنولوجيا ونماذج الأعمال.
برزت موبيلاي كمورد لشركات صناعة السيارات بتزويدها بملايين من شرائح الرؤية الحاسوبية المصممة لدعم ميزات السلامة في السيارات وأنظمة مساعدة السائق المتقدمة. بدأت الشركة لاحقًا في تطوير شرائح وبرمجيات يمكنها التعامل مع القيادة الذاتية، واختبرت التكنولوجيا في عدة مدن. الآن تقوم بتزويد نظام القيادة الذاتية لشركة فولكس فاجن وذراعها MOIA.
لكن يبدو أن موبيلاي تريد امتلاك جزء من سوق الروبيطاكسي، حتى لو كان ذلك يضعها في منافسة مباشرة مع الشركات التي تزودها بنظام القيادة الذاتية.
آمال الروبيطاكسي هذه ليست جديدة تمامًا. في مقابلة عام 2018 مع TechCrunch، قال شاشوا إنه يعتقد أن “الكأس المقدسة” هي استقلالية سيارات الركاب – حيث يمكن للمستهلكين شراء سيارة تعمل بدون سائق تمامًا. لكن للوصول إلى هناك، كان بحاجة إلى السعي وراء الروبيطاكسي.
قال شاشوا في ذلك الوقت: “الإدراك هو أنك لا تستطيع الوصول إلى تلك الكأس المقدسة إذا لم تمر عبر عمل الروبيطاكسي”.
قالت موبيلاي إنها ستنشئ عملاً تشغيليًا جديدًا لخدمة الروبيطاكسي لديها، والذي سيستخدم نظام القيادة الذاتية الخاص بها. تخطط موبيلاي لإدارة الأسطول وستستفيد من موفيت، تطبيق النقل وطلب الرحلات الذي تملكه، للجزء الموجه للمستهلك.
ذكرت موبيلاي أن هذا العمل الجديد سيكمل أعمالها كمزود. لم تسمِّ الشركة المركبة التي سيتم استخدامها في أسطولها، مشيرة فقط إلى أنها ستعمل مع “مصنعي منصات المركبات الجاهزة للقيادة الذاتية”. ومع ذلك، توضح نشرة الشركة الصحفية التي أعلنت عن الشراكة صورة توضيحية لما يبدو أنه أورا آي كيو، الكروس أوفر الكهربائية التي تنتجها شركة صناعة السيارات الصينية جريت وول موتورز.
قال شاشوا: “هذه المبادرة ليست بديلاً عن شراكاتنا الحالية؛ بل هي امتداد لها.” وأضاف: “نحن ملتزمون بشدة بتمكين شركات صناعة السيارات ومقدمي خدمات التنقل من خلال Mobileye Drive. في الوقت نفسه، يسمح لنا تشغيل خدمتنا الخاصة بتسريع التبني، واكتساب خبرة تشغيلية مباشرة، وعرض الإمكانيات الكاملة للتنقل الذاتي.”
عندما تشتري من خلال الروابط في مقالاتنا، قد نربح عمولة صغيرة. هذا لا يؤثر على استقلاليتنا التحريرية.