بعض الزبائن الذين نصمم لهم نعجز أن نقنعهم بأن التكلفة التي يضيفها وجود البدروم بسيطة جداً.

يقول: الناس قالوا لي أن وجود البدروم يزيد في التكلفة زي تكلفة زيادة أي دور وأنا أريد أوفر لذلك ما أريد بدروم.

تغليف وعزل لبشة البدروم

نقول له كما أقول لكم الآن:

انظروا إلى الصورتين لعمارة بدون بدروم.

عمارة بدون بدروم
عماره فيها بدروم

كرسي حجر خارجي ورقاب أعمدة (الصورة الأولى) ثم جسور في مستوى الارض (ميد) (الصورة الثانية) ثم ردم الفراغ الداخلي ودك التربة المردومة وفوق التربة طبقة خرسانة أرضيات.

لماذا ما اعمل دور بدروم والجدار الخارجي موجود أصلا ويحتاج ازيد أرفعه شوية ، والرقاب هي نفسها اعمدة البدروم وجسور سقف البدروم مقابل الميد، وبلاطة سقف البدروم مقابل تكلفة الردم والدك وخرسانة الأرضيات بزيادة فارق بسيط لا تكاد تذكر.

والتشطيبات البدروم بسيطة جدا وممكن تتركه مخازن بلا تشطيبات.

البدروم دور كامل تكسبه ببلاش.

المشكلة أن بعض الزبائن ما يقتنع ويظل يردد: الناس قالوا لي أن البدروم يكلف زي تكلفة ادوار الشقق وأنا ميزانيتي محدودة واريد أوفر في التكلفة ولذلك فكرة البدروم مرفوضة رفضاً قاطعاً وغير قابلة للنقاش.

تكلفة تشطيب البدروم بسيطة جداً تشمل تلابيس السقف والجدار الخارجي ودهان مائي وبلاط مزايكو نوع رخيص.

لا ابواب خشب، ولا شبابيك المونيوم ولا بلاط سيراميك للحمامات والمطابخ والارضيات ولا مغاسل ومراحيض وحنفيات ومعجون ودهان زيتي ومأخذ كهرباء ومأخذ تلفزيون ولمبات انارة ومراوح كما تتطلب ادوار الشقق.

وممكن تتركه بدون تشتطيب وسوف تحتاجه مستقبلا مخزن لادواتك أو تأجره لتأجر يستخدمه مخزن وقد تحتاجه وقت الحروب كملجأ أمن من الرصاص والقذائف.

قد تجد له مستأجر يدفع أكثر من إيجار دور كامل من الادوار العليا رغم انك لن تنفق عليه إلا مبلغ زهيد للتشطيبات بعكس أدوار الشقق.

المصدر: facebook + المهندس عدنان الأثوري

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك