أكبر ليزر مملوك بشكل خاص في العالم بدأ عمله الآن
شركة Xcimer Energy الناشئة في مجال الاندماج قد أطلقت يوم الأربعاء نظام الليزر Phoenix، والذي تقول الشركة إنه أكبر نموذج مملوك بشكل خاص في العالم.
تستند طريقة Xcimer في الطاقة الاندماجية إلى منشأة الإشعال الوطني (NIF)، التي أثبتت في ديسمبر 2022 أن تفاعل الاندماج المنضبط يمكن أن يطلق طاقة أكثر مما هو مطلوب لإشعاله.
ركزت NIF 192 شعاع ليزر على هدف الوقود أصغر من ممحاة قلم رصاص. طاقة الليزر أصابت الهدف الذهبي. عندما تدمر الليزر الهدف الذهبي، يتم تحويل طاقتها إلى أشعة سينية، والتي تركز على الحبيبة الوقودية داخلها، مما compressها حتى تندمج ذرات الوقود وتطلق الطاقة.
تراهن الشركة على أن الليزر الأقوى والأقل تعقيدًا سيساعد في تحويل فكرة NIF للطاقة الاندماجية إلى شيء أكثر ربحية.
تخطط Xcimer لمحطة طاقة اندماجية تتطلب ليزين قادرين على إطلاق نبضات تدوم ميكروثانية. سيتم توصيل الضوء الناتج من تلك النبضات عبر نظام ضغط، يوفر طاقة الليزر إلى الهدف الوقودي في نانوثانية. كلما تم ضغط الوقود بشكل أسرع، زادت احتمالية إنتاج تفاعلات اندماجية قابلة للاستخدام.
تعتبر Phoenix خطوة نحو محطة طاقة مستقبلية. يستخدم النظام تقوية من نوع الإكسيمر، مشابهة لتلك المستخدمة في تصنيع أشباه الموصلات لكنها أكثر قوة بشكل كبير. عند كامل القوة، يولد ليزر الكريبتون-فلورايد أكثر من 1 كيلو جول من الطاقة، كما أخبرت Xcimer TechCrunch، وطوله الأساسي 38 مترًا.
بينما قد يكون هذا هو أقوى ليزر مملوك بشكل خاص، إلا أنه لا يزال جزءًا ضئيلًا مما تقول الشركة إنها ستحتاجه لمحطة طاقة تجارية، والتي قد تتجاوز 12 ميغا جول.
تأمل Xcimer في إكمال نموذج أولي في عام 2028 قبل العمل على نظام أكبر تأمل أن ينتج على الأقل نفس كمية الطاقة التي يستهلكها. في منتصف الثلاثينيات، تخطط لبناء أول محطة طاقة تجارية على نطاق واسع.
عند الشراء من خلال الروابط في مقالاتنا، قد نكسب عمولة صغيرة. هذا لا يؤثر على استقلاليتنا التحريرية.