إعلان

تم نقل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب Donald Trump إلى خارج المسرح والدماء على أذنه ووجهه بعد إطلاق نار خلال تجمع انتخابي مساء السبت في بتلر بولاية بنسلفانيا.

وسقط ترامب على الأرض، مصابًا على ما يبدو، بعد سماع الطلقات الأولى. وسُمع صراخ من المتفرجين بينما حاصر أفراد الأمن الرئيس السابق واقتادوه بعيدًا عن المنصة. وبدا أن ترامب ينادي على الحشد، وشوهد وهو يلوح بقبضته بينما تم رفعه على قدميه ونقله إلى سيارة خارج المسرح.

إعلان

وقالت الخدمة السرية في بيان لها إن ترامب “آمن”.

وقال مسؤولون في إنفاذ القانون إن التحقيق جارٍ في إطلاق النار باعتباره محاولة اغتيال محتملة.

وقال مصدر في جهاز الخدمة السرية إن مطلق النار قُتل على يد أفراده، كما قُتل أحد المشاركين في المظاهرة. وقال المدعي العام لمقاطعة بتلر ريتشارد جولدينجر إن أحد المتفرجين الآخرين في حالة خطيرة.

وقال المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية أنتوني جوجليلمي: “وقعت حادثة مساء يوم 13 يوليو في تجمع جماهيري لترامب في بنسلفانيا. وقد نفذت الخدمة السرية تدابير وقائية والرئيس السابق في أمان. وهذا تحقيق نشط من جانب الخدمة السرية وسيتم إصدار مزيد من المعلومات عند توفرها”.

قالت ثلاثة مصادر في أجهزة إنفاذ القانون إن مطلق النار كان خارج مكان تجمع ترامب. وقال اثنان من هذه المصادر إن مطلق النار كان على سطح خارج المكان. وأشارت مصادر إنفاذ القانون المتعددة إلى هذا الفرد باعتباره قناصًا، على الرغم من أن التفاصيل الإضافية لم تتضح بعد.

وقال جولدينجر، المدعي العام لمقاطعة بتلر، إن المحقق الرئيسي أبلغه أن مطلق النار كان في مبنى مجاور للممتلكات، ولم يكن لديه تفاصيل إضافية عن الشخص.

قال “كان الأمر يتطلب بندقية، وكانت المسافة عدة مئات من الأمتار”.

قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن تلقى إحاطة في ريهوبوث بيتش بولاية ديلاوير بشأن إطلاق النار. وشارك في إحاطة الرئيس مديرة جهاز الخدمة السرية كيمبرلي شيتل ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس ومستشارة الأمن الداخلي ليز شيروود راندال.

وقال بايدن في ريهوبوث بيتش: “لا مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف. إنه أمر مقزز”.

وقال المتحدث باسم ترامب ستيفن تشيونج في بيان: “يشكر الرئيس ترامب رجال إنفاذ القانون ورجال الاستجابة الأولية على تحركهم السريع خلال هذا العمل الشنيع. إنه بخير ويخضع للفحص في منشأة طبية محلية. وسنوافيكم بمزيد من التفاصيل لاحقًا”.

وقال مستشار كبير لترامب في ميلووكي لشبكة CNN في أعقاب إطلاق النار مباشرة إن الفريق كان يعمل على جمع المزيد من المعلومات حول حالة الرئيس السابق. وقد شعر المستشار بالارتياح لإيماءات ترامب أثناء نزاله من على المسرح قبل دخول سيارته الرياضية.

“ندعو الله أن يكون بخير”، قال المستشار.

وسارع المشرعون من كلا الجانبين إلى التعبير عن فزعهم إزاء الحادث، وأدانوا كل أشكال العنف السياسي.

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون في بيان “لقد تلقيت إحاطة من سلطات إنفاذ القانون وأنا أواصل مراقبة التطورات. هذا العمل المروع من العنف السياسي في تجمع انتخابي سلمي ليس له مكان في هذا البلد ويجب إدانته بالإجماع وبقوة”.

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر: “لقد شعرت بالفزع إزاء ما حدث في تجمع ترامب في بنسلفانيا، وأنا مرتاح لأن الرئيس السابق ترامب آمن. العنف السياسي ليس له مكان في بلدنا”.

وقال مستشار حملة ترامب السابق ديفيد أوربان لشبكة سي إن إن إنه تحدث مع ديف ماكورميك، المرشح الجمهوري لمجلس الشيوخ من ولاية بنسلفانيا، الذي كان يجلس في الصف الأمامي من التجمع. وقال أوربان إن ترامب طلب من ماكورميك “الصعود إلى هنا على المسرح”، وعند هذه النقطة سمع بضع “فرقعات” بدت وكأنها “ألعاب نارية”.

وفي تلك اللحظة، سقط ماكورميك على الأرض، وعندما نهض، قال إن عملاء الخدمة السرية “كانوا حول الجميع وكانوا يتفرقون”، بحسب أوربان.

وكتب ماكورميك على موقع X أنه وزوجته، المسؤولة السابقة في إدارة ترامب، دينا باول، “يصلون من أجل الرئيس ترامب وجميع الذين أصيبوا اليوم في بتلر، بنسلفانيا”.

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك