إعلان

نيويورك – خاص: شدد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، على ضرورة العمل نحو توحيد العملة وإيجاد بنك مركزي موحد في اليمن، وذلك في إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي مساء الخميس.

وأكد غروندبرغ على أهمية النأي بالقطاع المصرفي عن التدخل السياسي، مشيراً إلى أن مكتبه قد أعدَّ خيارات ومساراً واضحاً لتحقيق هذه الأهداف.

إعلان

جاءت تصريحات المبعوث الأممي في ظل تصاعد التوترات في اليمن، حيث دعا الطرفين إلى وقف التصعيد والتركيز على الحلول السلمية. وأشار غروندبرغ إلى أن التصعيد الإقليمي يؤثر سلباً على الوضع الإنساني في اليمن، ويؤخر الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية.

عمليات القمع الحوثي

كما ندد غروندبرغ بحملة القمع التي تمارسها جماعة الحوثي ضد المدنيين والمنظمات الإنسانية، داعياً الجماعة إلى الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين.

وقال المبعوث الأممي: “أربعة أيام تفصلنا عن اليوم الإنساني العالمي، ومع ذلك نواجه في اليمن حملة قمع على الفضاء الإنساني والمدني من قبل أنصار الله”.

أهمية توحيد العملة والبنك المركزي

يعتبر توحيد العملة والبنك المركزي مطلباً أساسياً لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في اليمن، ولتسهيل عملية إعادة الإعمار بعد سنوات من الحرب. كما أن ذلك من شأنه أن يساهم في الحد من الفساد وتعزيز الشفافية.

تحديات تواجه عملية السلام

رغم الجهود المبذولة، لا تزال عملية السلام في اليمن تواجه العديد من التحديات، منها استمرار القتال، وتصاعد التوترات الإقليمية، وتدخلات القوى الخارجية.

آراء وتحليلات

يرى مراقبون أن دعوة مجلس الأمن إلى توحيد العملة والبنك المركزي تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقرار في اليمن. إلا أنهم يحذرون من أن تنفيذ هذه الخطوة لن يكون سهلاً، خاصة في ظل الانقسام السياسي الحالي.

[عبدالله الحميري][شاشوف الإخبارية][15 أغسطس 2024]

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك