إعلان

مأرب – خاص شاشوف: أفادت مصادر حكومية يمنية، أن أحمد علي عبدالله صالح، نجل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، سيصل إلى مدينة مأرب نهاية الأسبوع الجاري.

ويأتي وصول صالح إلى مأرب في إطار مساعٍ حثيثة لإطلاق مبادرة سلام شاملة في اليمن، حيث سيرافقه وفد رفيع المستوى من حزب المؤتمر الشعبي العام.

إعلان

وأكدت المصادر أن رفع العقوبات الدولية عن أحمد علي صالح، جاء نتيجة جهود دبلوماسية مكثفة من قبل السعودية والإمارات، الهادفة إلى دعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، وتنفيذ خارطة الطريق التي تم التوصل إليها في محادثات مسقط الأخيرة.

ومن المتوقع أن يشهد وصول أحمد علي إلى مأرب استقبالاً حافلاً من قبل قيادات الجيش الوطني والقوى السياسية في المحافظة، إلا أن بعض التيارات في حزب الإصلاح اليمني قد تعارض هذا الاستقبال، وذلك بسبب خلافات سابقة.

وأشارت المصادر إلى أن حزب المؤتمر الشعبي العام في مأرب بدأ بالفعل في التحضيرات لاستقبال كبير لأحمد علي، من المقرر أن يتم يوم الثلاثاء القادم. وسيتم استقباله في وسط مدينة مأرب بحضور شخصيات بارزة، على رأسهم رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وعدد من الوزراء والقادة العسكريين والأمنيين.

تداعيات وصول صالح

يأتي وصول أحمد علي عبدالله صالح إلى مأرب في ظل تحولات سياسية واسعة تشهدها الساحة اليمنية، حيث تسعى الأطراف اليمنية والإقليمية والدولية إلى إيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية المستمرة منذ سنوات.

ومن المتوقع أن يؤدي وصول صالح إلى تطورات جديدة في المشهد السياسي اليمني، حيث قد يساهم في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتصارعة، وفتح آفاق جديدة للحوار والتفاوض.

آراء وتحليلات

  • المحللون السياسيون: يرى محللون سياسيون أن وصول أحمد علي صالح إلى مأرب يعد خطوة إيجابية نحو تحقيق السلام في اليمن، وأن دوره سيكون محورياً في الفترة المقبلة.
  • الشارع اليمني: يتباين الشارع اليمني في رد فعله على هذا الخبر، حيث يرحب به البعض ويعتبره خطوة نحو المصالحة الوطنية، بينما يعارضه البعض الآخر خشية عودة نفوذ صالح وأسرته.
  • الأطراف الدولية: تتابع الأطراف الدولية تطورات الأحداث في اليمن بقلق، وتأمل في أن يساهم وصول صالح في إحلال السلام والاستقرار في البلاد.

أسئلة مفتوحة

  • ما هي طبيعة المبادرة التي سيطلقها أحمد علي صالح؟
  • كيف ستستقبل القوى السياسية الأخرى في اليمن هذا التطور؟
  • هل سيؤدي وصول صالح إلى توحيد صفوف المؤتمر الشعبي العام؟
  • ما هي التحديات التي تواجه جهود السلام في اليمن؟

ختاماً: يبقى السؤال المطروح: هل سيفتح وصول أحمد علي عبدالله صالح إلى مأرب صفحة جديدة في تاريخ اليمن، أم أنه سيعيد إلى الأذهان صراعات الماضي؟

[رشيد أحمد الكحلاني][شاشوف الإخبارية][11 أغسطس 2024]

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك