إعلان

تمنع وزارة الخارجية بايدن من الوصول إلى الرسائل من القادة الأجانب

واشنطن ، (سي إن إن) قال مسؤولون بوزارة الخارجية مطلعون على الرسائل إن مجموعة من الرسائل من زعماء أجانب إلى الرئيس المنتخب جو بايدن تجلس في وزارة الخارجية لكن إدارة ترامب تمنعه من الوصول إليها.

إعلان

تقليديا ، تدعم وزارة الخارجية جميع الاتصالات الخاصة بالرئيس المنتخب ، ولهذا بدأت العديد من الدول في إرسال رسائل إلى الخارجية خلال عطلة نهاية الأسبوع. ولكن مع حظر إدارة ترامب لبايدن من الوصول إلى موارد وزارة الخارجية ، لأن الرئيس دونالد ترامب يرفض قبول فوز بايدن ، لم يتم تلقي عشرات الرسائل الواردة.

فريق بايدن على اتصال بالحكومات الأجنبية دون تدخل وزارة الخارجية ، وقد أجرى العديد من المكالمات مع القادة ، بما في ذلك الألمانية أنجيلا ميركل والكندي جاستن ترودو. لكنهم يعملون بدون الدعم اللوجستي والترجمة الذي يوفره مركز عمليات وزارة الخارجية.

تمنع وزارة الخارجية بايدن من الوصول إلى الرسائل من القادة الأجانب

وقال مصدر مطلع على الوضع “إنهم يفضلون استخدام موارد وزارة الخارجية” ، وأشار إلى أن فريق بايدن يتعين عليه التعامل مع التحدي غير المتوقع المتمثل في تسهيل هذه المكالمات.

لا يقتصر الأمر على منع وزارة الخارجية بايدن من تلقي الرسائل والمساعدة ومن التحضير للمكالمات ، فقد رفض وزير الخارجية مايك بومبيو يوم الثلاثاء الاعتراف بفوز بايدن ، قائلاً إنه “سيكون هناك انتقال سلس إلى إدارة ترامب ثانية ، “إثارة ضجة دبلوماسية صاخبة.

يُمنع بايدن أيضًا من الحصول على نفس الإحاطات الاستخباراتية التي يحصل عليها الرئيس ، والمعروفة باسم الموجز اليومي للرئيس ، وإذا استمرت إدارة ترامب في منع انتقال نموذجي بالقرب من يوم التنصيب في 20 يناير ، فهناك مخاوف من أن إدارة بايدن ستلعب لعبة الصيد. – في اليوم الذي يتولى فيه منصبه.

قالت مصادر لشبكة CNN إن القادة الأجانب بدأوا يدركون أن الدولة لا يمكنها التواصل مع الرئيس المنتخب ، وقد تواصلت فرقهم مع دبلوماسيين سابقين في عهد أوباما لمساعدتهم حول كيفية إرسال رسائل تهنئة إلى فريق بايدن. قال دبلوماسيون أجانب لشبكة CNN إن بعض الحكومات الأجنبية تشعر أنها تبحر في متاهة غير مألوفة.

طلبت شبكة CNN من وزارة الخارجية والفريق الانتقالي لبايدن التعليق.

في الماضي ، سهلت وزارة الخارجية عملية أكثر سلاسة.

قال دينيس ماكدونو ، الذي خدم في إدارة أوباما وعمل مع أوباما خلال فترة انتقال.

المكالمات ليست حساسة للغاية

أوضحت مصادر متعددة أن المكالمات التي تجري الآن ليست حساسة للغاية ، وحتى خلال فترة انتقالية جيدة التجهيز ، لا يتم إجراؤها عادةً على خطوط آمنة.

وقال ماكدونو “تم التعامل مع هذه المكالمات في الماضي في خطوط مفتوحة. إنها مكالمات تهنئة” ، مضيفًا أن كلا الجانبين يقدمان قراءات ، وهو ما يتفق مع البروتوكول.

أوضح مسؤول في وزارة الخارجية عمل على إجراء هذه المكالمات في ذلك الوقت ، أن باراك أوباما غالبًا ما كان يجرى هذه المكالمات مع القادة الأجانب على هاتفه الخلوي عندما كان الرئيس المنتخب. لكنهم جميعًا مروا عبر مركز العمليات ، مما يعني أن هناك سجلًا حكوميًا للمكالمات التي أجراها.

المسؤولون المهنيون في وزارة الخارجية مستعدون لمساعدة فريق بايدن عندما يحين الوقت.

قال ديفيد مارشيك ، مدير مركز الانتقال الرئاسي في الشراكة: “نفذت الوكالات القانون بأمانة قبل الانتخابات. المواد جاهزة ، المكاتب جاهزة ، كل شيء جاهز ، ينتظرون الضوء الأخضر” للخدمة العامة.

يعمل فريق بايدن – المؤلف من العديد من المسؤولين الحكوميين السابقين ذوي الخبرة – بدون دعم وزارة الخارجية في الوقت الحالي ، وقد أرسل قراءات لجميع المكالمات ، مما يساعد في حفظ السجلات. وقال مصدر مطلع على الوضع الحالي إنهم يبذلون جهدًا لإضفاء الطابع الرسمي على العملية وسيستخدمون موارد وزارة الخارجية عندما تكون متاحة.

هذا تناقض صارخ مع الانتقال بين إدارتي أوباما وترامب. في ذلك الوقت ، اختار الرئيس المنتخب ترامب عدم استخدام موارد وزارة الخارجية. بدلاً من ذلك ، أجرى مكالماته من برج ترامب وقاوم استخدام نظام الدعم والتنسيق الحكومي ، مما يعني أن المترجمين والموظفين جلسوا ينتظرون دون أي عمل بينما كان ترامب يجري مكالماته بنفسه ، حسبما قال مسؤول في وزارة الخارجية لشبكة CNN في ذلك الوقت.

قال مسؤولون في وزارة الخارجية لشبكة CNN إنه في أي نقطة أخرى منذ مغادرة بايدن البيت الأبيض ، كان بإمكانه الاتصال بمركز عمليات وزارة الخارجية لإجراء مكالمة مع زعيم أجنبي. يُسمح للرؤساء ونواب الرئيس السابقين باستخدام المورد وقتما يرغبون. ولكن الآن ، نظرًا لأنه الرئيس المنتخب ، فإن إدارة ترامب تمنع بايدن من استخدام تلك المنشأة.

توضيح: تم تحديث هذه القصة لتوضيح أن اتصالات فريق بايدن مع الحكومات الأجنبية كانت استجابة للتواصل من قبل تلك الإدارات.

المصدر: cnn

الترجمة: shashof

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك