ما حقيقة خبر إذا وجدت ندبة لقاح السل على كتفك فاحتمال إصابتك بـ كورونا ضعيف جدا!!

تطعيم Bacille Calmette-Guerin (BCG) و COVID-19

“منظمة الصحة العالمية”: لا يوجد دليل على أن لقاح (BCG) يحمي الناس من الإصابة بفيروس كورونا COVID-19 تجري تجربتان إكلينيكيتان تتناولان هذا السؤال ، وستقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم الأدلة عندما تكون متاحة.

تداولت كثير من المواقع الخبر لكن ما هو رأي منظمة الصحة العالمية:

في غياب الأدلة لا توصي منظمة الصحة العالمية بتلقيح BCG للوقاية من فيروس CORONA COVID-19.

وتواصل منظمة الصحة العالمية التوصية بتلقيح لقاح BCG لحديثي الولادة في البلدان أو الأماكن التي ترتفع فيها حالات الإصابة بالسل.

هناك أدلة تجريبية من كل من الدراسات الحيوانية والبشرية على حد سواء أن لقاح BCG له تأثيرات غير محددة على جهاز المناعة، لم يتم تمييز هذه التأثيرات بشكل جيد وأهميتها السريرية غير معروفة إلى الآن.

في 11 أبريل 2020 ، قامت منظمة الصحة العالمية بتحديث مراجعة الأدلة المستمرة لقواعد البيانات العلمية الرئيسية ومستودعات التجارب السريرية، باستخدام مصطلحات البحث الإنجليزية والفرنسية والصينية لـ كوفيد-19 والفيروس كورونا و سارس-كوف-2 و BCG.

وأسفرت المراجعة عن ثلاث نسخ مسبقة (مخطوطات منشورة على الإنترنت)، قارن فيها المؤلفون حالات الإصابة بـ كورونا COVID-19 في البلدان التي يتم فيها استخدام لقاح BCG مع البلدان التي لا يتم استخدامه فيها ولاحظ أن البلدان التي تستخدم بشكل معتاد لقاح الأطفال كانت فيها أقل حالات تم الإبلاغ عنها لـ COVID-19 حتى الآن. لكن مثل هذه الدراسات البيئية تكون عرضة لكثير من الشك وتسبب الكثير من الارتباك، بما في ذلك الاختلافات في التركيبة السكانية الوطنية وعبء المرض ، ومعدلات اختبار عدوى فيروس كورونا COVID-19 ، ومرحلة الوباء في كل بلد الخ الخ

أسفرت المراجعة أيضًا عن بروتوكولين مسجلين للتجارب السريرية، يهدف كلاهما إلى دراسة آثار تطعيم BCG المعطى للعاملين في الرعاية الصحية المشاركين مباشرة في رعاية المرضى الذين يعانون من COVID-19. 4،5

يمنع لقاح BCG الحالات الشديدة من مرض السل لدى الأطفال وقد يؤدي تحويل الإمدادات المحلية من هذا اللقاح لمرضى كورونا إلى كارثة في حال نفذت الكميات لأن عدم تلقيح الأطفال حديثي الولادة سيؤدي إلى زيادة الأمراض والوفيات الناجمة عن مرض السل. إذاً في حالة عدم وجود أدلة لا توصي منظمة الصحة العالمية بتلقيح BCG للوقاية من كورونا COVID-19 وتواصل منظمة الصحة العالمية التوصية بتلقيح لقاح BCG لحديثي الولادة في البلدان أو الأماكن التي ترتفع فيها حالات الإصابة بالسل.

المصدر: WHO

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك