كيف تتصرف لو باغتك مطر غزير وأنت تصب سقف او أعمدة أو قواعد عمارتك؟

الجواب المفصل يحتاج إلى أكثر من منشور. وسوف اوضح في هذا المنشور حالة

• #صبة_سقف_بخرسانة_مركزية.

في البداية انصح تجنب الصب بعد الظهر في موسم الأمطار قدر المستطاع.

ورغم حرص الجميع على تجنب الصب إذا كان سقوط المطر متوقع بشكل كبير لكن يحصل أحيانا أن البعض يظن أن سقوط المطر مستبعد ويقرر الصب ثم يباغت بسقوط المطر فجأة اثناء عملية الصب.

ولذلك ينبغي لمن يقرر الصب بعد الظهر ان يجهز إحتياطاً طرابيل كافية لتغطية السقف فيما لو حصل سقوط مفاجئ للمطر.

• لكي تفهم الإجراءات المطلوبة فيما لو باغتك مطر وأنت تصب سقف بالخرسانة المركزية ينبغي أن تفهم ماهي الأضرارات المتوقعة على صبة السقف من سقوط المطر.

صب الخرسانه اثناء الامطار
صب الخرسانه اثناء الامطار

صب الخرسانه اثناء الامطار

• الإضرارات التي يسببها سقوط المطر أثناء صب سقف هي:

• الأول :

وهو الأهم والأشد ضررا، ويتمثل في إضعاف مقاومة الخرسانة الموجودة داخل شاحنات نقل الخرسانة التي تكون قد وصلت الموقع ولم تفرغ الخرسانة وتظل تنتظر توقف المطر لأكثر من ساعة ونصف من ساعة تحميلها للخرسانة في المصنع الى لحظة بدء الصب.

تأخر ساعة واحدة زيادة عن 1.5 ساعة يضعف الخرسانة بحوالي 30%.

• الثاني:

ما يسببه سقوط المطر من سحب لبنية الأسمنت من الخرسانة الطرية التي تم صبها في السقف.

ينبغي ان ندرك أن مواصلة الصب وتفريغ الخرسانة من الشاحنات التي وصلت الموقع مهم جدا إن كان ذلك ممكنا قدر المستطاع بعد القيام بعمل طربلة لموقع الصب.

اما لو كان المطر غزيراً فإن التوقف سيكون إجبارياً.

في حالة اجبرت على توقيف الصب عليك ان تراقب مرور الوقت للخرسانة الموجودة داخل الشاحنات التي تنتظر التفريغ فإن توقف المطر بسرعة بحيث ما يتجاوز الوقت للشاحنات الموجودة 1.5 ساعة من ساعة تحميلها بالخرسانة إلى لحظة توقف المطر تواصل الصب بسرعة دون تضييع للوقت. وليس شرطا ان يتوقف تماما يكفي ان يكون ممكنا لكم مواصلة الصب ولو مع معاناة وتحمل ألم المطر الخفيف.

إذا زادات المدة عن 1.5 ساعة وكانت هناك مواد مضافة اضيفت للخرسانة فلا بأس لكن إن كانت غزارة المطر المفاجئ ما سمح بإيصال المواد المضافة من المصنع للموقع ومرت 1.5 ساعة دون اضافتها وفوقها مدة أقل من نصف ساعة فأقرب حل ان تضيف اسمنت للشاحنات عن كل واحد متر مكعب كيس أسمنت لتعوض فارق الضعف الحاصل.

ومن المهم ألا تسمح بتصلب الخرسانة داخل الشاحنات وتضيف لها الأسمنت مع الماء المطلوب فور انتهاء مدة 1.5 ساعة خلال سقوط المطر إذا لم تكن المواد المضافة قد وصلت للموقع من المصنع.

• ومن الأسلم التنبيه والتأكيد على مصنع الخرسانة ان يورد المواد المضافة مع وصول المضخة، ويتركها في الموقع احتياطا لحصول مطر والحاجة لها.

• ولا بد لأي عملية صب من وجود مهندس مدني مشرف يتخذ القرارات وفق الحالة والظروف الموقعية.

سأكمل الموضوع في مقال آخر لاحقة بإذن الله.

بقلم: المهندس: عدنان الأثوري

المصدر: وسائل إعلام مواقع التواصل الإجتماعي

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك