بقلم الاستاذ عبدالله محسن – وعل برونزي في مزاد عيد الجلاء 30 نوفمبر !

في مزاد آرتيميشن للمجوهرات القديمة والآثار بعد ثمانية أيام في 30 نوفمبر 2023م يُعرض تمثالاً برونزياً رائعاً من القرن الميلادي الأول من أثار اليمن ، يقف على أرجله الأربعة، مع ذيل قصير منتصب، وعيون لوزية محفورة بعمق، وقرون عالية مقوسة مع أطراف ملتوية وتستقر على الرأس.

لم يحدد المزاد مكان الحصول على الوعل ، لكنه يقدم فاتورة وشهادة الأصالة والمصدر من مجموعة بريطانية خاصة ، حصلت عليه في التسعينيات.

وتقتني المتاحف العالمية والإقليمية عديد تماثيل الوعول البرونزية والذهبية ، أشهرها قلادة الوعل الذهبي في متحف لندن ، ووعل مريمة في دار الآثار الإسلامية في الكويت من مجموعة الصباح ، ووعل مجموعة آل ثاني في فرنسا.

وفي نفس هذا الوقت من العام الماضي عرضت دار سوذبيز للمزادات في لندن في 6 ديسمبر الماضي ، إحدى أشهر جداريات اليمن الأثرية كانت من مقتنيات متحف فيتزويليام كامبردج ، المملكة المتحدة ، تعرض خمس منحوتات حيوانية ، رأس الظبي اللولبي القرون يحمل بين قرنيه حزمة من سيقان الحبوب يرمز للزراعة والخصب ، وبجواره رأس تنين برقبة طويلة ثم خط منحني من الوسط يرمز لمزعوم المعبود السبئي إيل مقه ، تم رأس وعل ثم صولجان ، رأس حربة يتقاطع مع حزام يرمز للسلطة ، وفي أسفل الجدارية نقش مسند “نصب عثتر وسحر”.

وردت هذه الجدارية في دراسات البروفيسور والتر مولر ، جاك ريكمانز ، كريستيان جوليان روبن ، ماريا هوفنر ونيكولاس رودوكاناكيس وآخرون مما يجعلها من أشهر الجداريات اليمنية لدى الباحثين والمختصين.
“عبدالله محسن”

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك