إعلان

أ.ابو صالح العوذلي تعلم.. عن اليمن وقبائلها في فرنسا

‏شاركت القبائل اليمنية في صنع الأحداث الهامة التي غيرت الخارطة السياسية الدولية في القرن السابع والثامن، ومن بين تلك القبائل كانت قبيلة عك التهامية (منها اليوم الزرانيق)، تكون غالبية جيش فتح مصر، ويمكن ملاحظة تأثير اللسان اليمني في بعض سمات اللهجة المحلية وأسماء المناطق في مصر.

‏والقائد العربي الشهير عبدالرحمن الغافقي ينتمي كذلك إلى قبيلة عك، وكان من أوائل العرب الداخلين إلى الأندلس أيام الفتوحات، ولذلك فمن المنطقي أن يكون هو الأقرب إلى لقب عبدالرحمن الداخل.

‏بعد وفاة السمح بن مالك الخولاني عام 721م اختار العرب في الأندلس عبدالرحمن الغافقي أميرا حتى وصول أوامر الدولة الأموية بتعيين الامير الجديد. وهكذا سلم الغافقي الإمارة لعنبسة الكلبي المُعين خلفا للخولاني، والثلاثة من قبائل يمنية.

إعلان

القناة الفورية على التيليجرام: هنا او على أخبار جوجل

‏وفي عام 731 تم تعيين عبدالرحمن الغافقي رسميا اميرا للأندلس، فقام بقيادة حملات عسكرية في العمق الأوروبي خارج الأندلس وصولا إلى الاراضي التي تقع اليوم داخل الحدود الفرنسية، وقد نجح سريعا في ضم مناطق كثيرة منها مدينة ليون، حتى وصل الى بواتيية جنوب باريس، حيث دارت هناك المعركة التي يسميها المسلمون بلاط الشهداء، وقد استمرت المعركة لأيام، تمكن فيها جيش مملكة الفرنجة بقيادة شارل مارتل من الانتصار بعد مقتل عبدالرحمن الغافقي في اليوم العاشر من المعركة.

‏وقد دفع هذا الحدث الكبير قوى وسط أوروبا إلى توحيد صفوفهم تحت قيادة شارل مارتل الذي لُقب بعد هذه المواجهة بالمطرقة، ويرى المؤرخون الأوروبيون أن نتائج إندفاع الغافقي نحو العمق الأوروبي وتحديدا تداعيات معركة بواتييه، كما يسميها الفرنسيون، كان لها الدور الأكبر في ظهور الإمبراطورية الرومانية المقدسة التي استمرت حتى القرن التاسع عشر.

‏عبدالرحمن السقاف الطهيفي المذحجي اليماني

اليمن

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك