بعد أن ضرب زلزال قوته 7.8 درجة جنوب شرق تركيا وشمال غرب سوريا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين بالتوقيت المحلي ، يمكن الشعور بهزة في مناطق بعيدة مثل لبنان وقبرص واليونان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية. وضرب زلزال ثان بلغت قوته 7.5 درجة بعد 9 ساعات فقط.

كلا البلدين في المركز لا يزالان يعانيان من التداعيات المدمرة. حتى الآن ، لقي أكثر من 5000 شخص مصرعهم نتيجة الزلازل ، وأصيب عشرات الآلاف. تحولت آلاف المباني إلى أنقاض.

على الرغم من أن الزلازل ليست غير شائعة في هذا الجزء من العالم ، يُعتقد أن الزلازل اليوم هي الأكبر والأكثر فتكًا التي تضرب تركيا منذ عقود. إليك ما نعرفه عنها.

اذا احببت اشترك بقناة التيليجرام لتصلك آخر الاخبار وحصيلة الزلزال..

متى وأين حدثت الزلازل في تركيا؟

ضرب الزلزال الأولي مدينة غازي عنتاب بجنوب تركيا ، على بعد 150 ميلاً تقريبًا من الحدود التركية السورية ، الساعة 4:17 صباحًا بالتوقيت المحلي على عمق حوالي 11 ميلًا ، وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي . ضرب الزلزال الثاني ، الذي كان مركزه على بعد 80 ميلاً تقريبًا شمال غازي عنتاب في مقاطعة كهرمان ماراس التركية ، الساعة 1:24 مساءً بالتوقيت المحلي وكان على عمق ستة أميال ، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية .

وقع أكثر من 300 هزة ارتدادية بعد الزلازل الأولية ، وفقًا لنائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي.

ما هو حجم الزلزال 7.8 على مقياس القوة المحلية؟

في حين أن الزلزال الذي تبلغ قوته 2.5 أو أقل يمكن أن يمر دون أن يتم اكتشافه ، فإن الزلازل التي تبلغ قوتها 7.0 أو أعلى تصنف على أنها ” زلزال كبير ” يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة. إن قوته 8.0 أو أعلى ، والتي تعتبر “زلزالًا عظيمًا” ، قادرة على تدمير مجتمعات بأكملها.

بينما يشير حجم الزلزال إلى حجمه وقوته ، فإن الضرر المحتمل الناجم عن الزلزال يتم تحديده أيضًا من خلال عمقه (الزلزال الأقل عمقًا ، والأكثر ضررًا) وقربه من المراكز السكانية.

في تغريدة ، شبهت عالمة الزلازل في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ، سوزان هوغ ، حجم الزلزال الأولي في تركيا بزلزال سان فرانسيسكو العظيم عام 1906 ، والذي خلف أكثر من 3000 قتيل وجزء كبير من المدينة في حالة خراب.

زلازل ارتدادية حدث احدها قبل سبع ساعات من الان بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر يضرب منطقة ملاتيا شرقي ⁧‫تركيا‬⁩.
زلازل ارتدادية حدث احدها قبل سبع ساعات من الان بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر يضرب منطقة ملاتيا شرقي ⁧‫تركيا‬⁩.

هل تركيا وسوريا عرضة للزلازل؟

الزلازل شائعة في تركيا. تقع معظم البلاد على صفيحة الأناضول ، التي تحد خطي صدع رئيسيين: صدع شمال الأناضول ، الذي يمتد عبر البلاد من الغرب إلى الشرق ، وصدع شرق الأناضول ، الذي يقع في شرق تركيا. كانت الأولى موقعًا للعديد من الزلازل المدمرة ، وفقًا للجمعية الجيولوجية في لندن ، بما في ذلك زلزال عام 1939 في شمال شرق تركيا والذي أسفر عن مقتل 30 ألف شخص.

يُعتقد أن الزلزال الأولي الذي بلغت قوته 7.8 درجة يوم الاثنين قد وقع في منطقة صدع شرق الأناضول أو منطقة صدع تحويل البحر الميت ، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية .

ما هو حجم الضرر؟

كان عدد القتلى مذهلاً وتجاوز 5000 شخص – وهو رقم يكاد يكون من المؤكد أن يستمر في الارتفاع وسط جهود البحث والإنقاذ. في تركيا ، تم تسجيل 3419 حالة وفاة و 20534 إصابة حتى الآن ، وفقًا لنائب الرئيس فؤاد أوتكاي يوم الثلاثاء. في سوريا ، تم تسجيل 812 حالة وفاة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة ، وأفادت وكالات الإنقاذ المدنية عن أكثر من 790 حالة وفاة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة. حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العدد المجمع قد يصل إلى 20000.

في حين أن الحجم الكامل لأضرار البنية التحتية لم يُعرف بالكامل بعد ، قال أورهان تتار ، المدير العام لوكالة إدارة الكوارث والطوارئ في البلاد (AFAD) يوم الثلاثاء أن ما لا يقل عن 5775 مبنى قد انهار. وأضاف تتار أن تركيا نشرت أكثر من 24 ألفًا من أفراد البحث والإنقاذ ، وأنه تم إنقاذ أكثر من 7800 شخص في 10 محافظات.

صور قبل ساعة من الان.. استمرار حريق الحاويات في ميناء إسكندرون بمدينة هاتاي التركية.
حزء من الدمار الذي احدثه الزلزال في تركيا

قال أوكتاي يوم الثلاثاء إن 380 ألف ناجٍ يتم إيواؤهم في مساكن الطلبة أو الفنادق الحكومية.

أغلقت تركيا الطرق المؤدية إلى مدن هاتاي وكهرمان مرعش وأدييامان التي تضررت بشدة من جميع المركبات باستثناء تلك التي تساعد في جهود البحث والإنقاذ ، وسط تحديات لوجستية عميقة في أعقاب الزلازل. تعرقل الظروف الجوية القاسية جهود البحث والإنقاذ في تركيا وسوريا. من المقرر أن تنخفض درجات الحرارة خلال الليل إلى ما دون درجة التجمد يوم الأربعاء.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في 10 مقاطعات.

صور قبل ساعة من الان.. استمرار حريق الحاويات في ميناء إسكندرون بمدينة هاتاي التركية.

ماذا تعني الزلازل للاجئين السوريين

ووفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ، فإن المنطقة المكتظة بالسكان في شمال غرب سوريا والتي تضررت من الزلازل هي بالفعل موطن لأكثر من 4 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

كثير من النازحين داخلياً فروا إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة منذ اندلاع النزاع السوري قبل أكثر من عقد. المنطقة تسيطر عليها مجموعات مسلحة مختلفة وتعتمد بشكل كبير على المساعدات الدولية ، والتي يتم تسليم معظمها عبر تركيا.

أفادت الأمم المتحدة ، الاثنين ، بتدمير ما لا يقل عن 224 مبنى في شمال غرب سوريا بالكامل ، فيما تضرر 325 مبنى على الأقل. قال رئيس الدفاع المدني السوري المعارض المعروف باسم الخوذ البيضاء ، رائد الصالح ، يوم الثلاثاء ، إن مئات العائلات ما زالت محاصرة تحت الأنقاض.

عمليات انقاذ عقب زلزال تركيا وسوريا الاعنف خلال قرن

كانت المنطقة تكافح بالفعل مع تفشي الكوليرا قبل زلزال يوم الاثنين.

اب يحمل طفلته وسط غبار كثيف لحظة وقوع الزلزال

تحذيرات بشأن تشييد المباني في تركيا

لطالما دق اتحاد المهندسين والمعماريين التركي (TMMOB) ناقوس الخطر بشأن الافتقار إلى البنية التحتية للزلازل ، نظرًا لموقع تركيا على صفيحة الأناضول ، مما يعني أن الزلازل المدمرة هي مسألة وقت ، وليس إذا.

بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في عام 1999 وقتل حوالي 17000 شخص ، وعدت الحكومة في ذلك الوقت بإصلاح البنية التحتية للزلازل في البلاد – وتعهدت بوضع معايير بناء جديدة وتقوية المباني القائمة. تضمنت الخطة تخصيص مئات المساحات الحضرية كنقاط إخلاء في حالة الطوارئ. ولكن ، على مر السنين ، أدى انفجار التطورات الجديدة إلى إلغاء العديد من التحسينات المخطط لها في الاستعداد للزلازل ، وتم تحويل مناطق الإخلاء في الهواء الطلق إلى ارتفاعات عالية ، حسبما ذكرت NPR في عام 2017.

قال النائب غورسيل تيكين لـ NPR في ذلك الوقت: “كان هذا المكان الذي تراه أمامنا مساحة خضراء عامة ، وبعد زلزال عام 1999 ، تم تحديده كمنطقة اجتماعات عامة”. “لسوء الحظ ، إنه الآن مجرد جبل خرساني وحشي.”

في أعقاب زلزال قوته 5.9 درجة في نهاية عام 2022 ، أصدرت TMMOB بيانًا قالت فيه “لقد فشلت بلادنا فيما يتعلق بما يجب القيام به قبل الزلزال”.

وأضافت النقابة أن الإشراف على الموقع “لا يزال يُنظر إليه على أنه إجراء على الورق فقط” ، مشيرًا إلى أنه “من الضروري أن يتم تنفيذ عمليات التصميم والبناء والتفتيش بطريقة صحيحة وقوية من أجل ضمان سلامة المباني ضد الزلازل. في كل من هذه الركائز الثلاث للبناء الآمن ، من المعروف أن هناك مشاكل خطيرة من الناحيتين القانونية والعملية “.

كيف استجاب المجتمع الدولي للزلازل

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي يوم الثلاثاء إن 3294 فريق بحث وإنقاذ من 14 دولة موجودون بالفعل في البلاد ويساعدون في جهود الإغاثة. وتشمل الدول جمهورية التشيك وفرنسا ومالطا وهولندا والهند وبولندا والجزائر وإيطاليا ومولدوفا وألبانيا وإسرائيل وأوزبكستان والمجر وألمانيا وصربيا وسلوفاكيا وقطر وبريطانيا وروسيا.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إنه يوجه نظام الأقمار الصناعية للمساعدة في رسم خريطة الدمار الناجم عن الزلزال والمساعدة في جهود البحث والإنقاذ.

يوم الاثنين ، أكد أردوغان أنه بالإضافة إلى الناتو والاتحاد الأوروبي ، تواصلت 45 دولة مع أنقرة بعروض المساعدة ، بما في ذلك الولايات المتحدة وحتى أوكرانيا التي مزقتها الحرب .

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي ، جيك سوليفان ، في بيان إن واشنطن “على استعداد لتقديم أي وكل المساعدة المطلوبة” لتركيا. وأضاف البيان أن الرئيس بايدن أمر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووكالات أخرى بتقييم خيارات الاستجابة.

كما تعهدت الصين بتقديم 6 ملايين دولار كمساعدات لتركيا ، وتتجه فرق الإنقاذ إلى البلاد.

يوم الاثنين ، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مكالمات منفصلة مع أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد للتعهد بتقديم المساعدة. موسكو هي القوة الأجنبية الأكثر أهمية العاملة في سوريا.

كيف تتبرع وتساعد ضحايا الزلازل

جهود الإغاثة الدولية جارية على قدم وساق. أعلن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أنه يطلق ” مساعدة نقدية فورية ” من صندوق الطوارئ للاستجابة للكوارث للمساعدة في جهود الإغاثة. لجنة الإنقاذ الدولية ، وهي منظمة تستجيب لأخطر الأزمات الإنسانية ، موجودة على الأرض وأنشأت صندوقًا لمساعدة العائلات في تركيا وسوريا.

كما يلتمس اتحاد منظمات الرعاية الطبية والإغاثة ، الذي يوفر الرعاية الصحية في الأجزاء التي تسيطر عليها المعارضة في شمال غرب سوريا ، مساعدات دولية عاجلة . وكذلك الجمعية الطبية السورية الأمريكية والخوذ البيضاء.

أطلقت المنظمات الخيرية الأخرى مثل Oxfam و Action for Humanity و CARE و Human Appeal جمع التبرعات لدعم فرقهم الخاصة العاملة على الأرض. يمكنك العثور على المزيد من الطرق للتبرع هنا .

  • بتقرير من سيمون شاه

صحيفة التايم

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك