إعلان

إدارة بايدن تعلق بعض العقوبات على متمردي اليمن

علقت إدارة بايدن يوم الاثنين بعض عقوبات الإرهاب التي فرضها وزير الخارجية السابق مايك بومبيو على المتمردين الحوثيين في اليمن في أيامه الأخيرة في منصبه.

إعلان

قالت وزارة الخزانة إنها ستعفي بعض المعاملات التي يتورط فيها الحوثيون من العقوبات الناتجة عن تصنيف بومبيو للجماعة كـ “منظمة إرهابية أجنبية” في 10 يناير / كانون الثاني. وينتهي الإعفاء في 26 فبراير / شباط ، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية بوزارة الخزانة. إعلان مراقبة الأصول عن ترخيص عام للمعاملات التي تشمل كيانات مملوكة للحوثيين المدعومين من إيران.

دخلت العقوبات التي فرضها بومبيو حيز التنفيذ في 19 كانون الثاني (يناير) ، قبل يوم واحد فقط من تنصيب الرئيس جو بايدن ، وقد تعرضت لانتقادات شديدة من قبل الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة. قال منتقدون إن العقوبات ستؤدي إلى تفاقم واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم من خلال منع وصول المساعدات إلى المدنيين في الدولة التي مزقتها الحرب.

لا يعكس ترخيص وزارة الخزانة تعيينات بومبيو ولا ينطبق على أعضاء محددين من جماعة الحوثي الذين تم معاقبتهم بطريقة أخرى.

السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي زعيم جماعة انصار الله (الحوثيين) في اليمن الى اليسار البيت الابيض بعد قرار بايدن حول تعليق بعض العقوبات على الجماعه في اليمن والي صنفتها ادارة ترامب بالارهابية مؤخرا
السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي زعيم جماعة انصار الله (الحوثيين) في اليمن الى اليسار البيت الابيض بعد قرار بايدن حول تعليق بعض العقوبات على الجماعه في اليمن والي صنفتها ادارة ترامب بالارهابية مؤخرا

أثار تصنيف إدارة ترامب الارتباك في وكالات الإغاثة وتحذيرات من الأمم المتحدة ، وكذلك كبار الجمهوريين ، من أنه يمكن أن يكون له تأثير مدمر على دولة مزقتها الصراعات وتواجه خطر المجاعة.

وقد ناشدت العديد من مجموعات الإغاثة بايدن أن يعكس على الفور هذا التصنيف ، حيث قال سكوت بول قائد السياسة الإنسانية في منظمة أوكسفام أمريكا: “الحياة معلقة”.

ويحكم المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران العاصمة وشمال اليمن حيث تعيش غالبية السكان ، مما يضطر جماعات الإغاثة الدولية للعمل معهم. تعتمد الوكالات على الحوثيين في إيصال المساعدات ، وهم يدفعون رواتبهم للقيام بذلك.

كانت ست سنوات من الحرب بين التحالف العربي المدعوم من الولايات المتحدة والمتمردين الحوثيين كارثية على اليمن ، حيث أسفرت عن مقتل أكثر من 112000 شخص وتقليص البنية التحتية من الطرق والمستشفيات إلى شبكات المياه والكهرباء إلى أنقاض. بدأت مع سيطرة الحوثيين على الشمال عام 2014 ، الأمر الذي دفع التحالف بقيادة السعودية إلى حملة جوية مدمرة ، بهدف إعادة الحكومة المعترف بها دولياً.

يعتمد معظم سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة على المساعدات الدولية للبقاء على قيد الحياة. وتقول الأمم المتحدة إن 13.5 مليون يمني يواجهون بالفعل انعدام الأمن الغذائي الحاد ، وهو رقم قد يرتفع إلى 16 مليون بحلول يونيو.

كانت خطوة التصنيف الأمريكية جزءًا من الجهود الأوسع لإدارة ترامب لعزل إيران وشل حركتها. كما أظهرت دعمها لحليف وثيق للولايات المتحدة ، وهو المملكة العربية السعودية ، التي تقود التحالف المناهض للحوثيين في الحرب. ودعت المملكة العربية السعودية إلى تصنيف الإرهاب ، على أمل أن تضغط على المتمردين للتوصل إلى اتفاق سلام. وتعثرت الجولات السابقة من محادثات السلام واتفاقيات وقف إطلاق النار.

المصدر: pbs.com

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك