إعلان

هذا ماكتبته صحيفة ميديا لاين تحت عنوان – نهاية اليمن اليهودي وشيكة – حصرية

أمر الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران ما لا يقل عن بعض اليهود المتبقين في البلاد بالمغادرة ، وفقًا لمصادر في محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء ، والتي تحدثت مؤخرًا مع ميديا لاين.

إعلان

طبقاً لعلي قدير ، زعيم عشيرة في المحافظة ، فقد حاصر الجنود قرية في منتصف يوليو / تموز لاستجواب أفراد عائلة يهودية واحدة على الأقل تعيش هناك بشأن اتصالاتها بأشخاص في الخارج.

وقال قدير لـ “ميديا لاين “: “وصلت مجموعة من الآليات العسكرية إلى المنطقة ، واتخذت مواقع عند مداخل القرية وأقامت حواجز تفتيش”. 

“دخل الجنود منزل عائلة يهودية في القرية واستجوبوا أفرادها حول مراسلاتهم مع دولة إسرائيل ، وممتلكاتهم في القرية ومناطق أخرى ، وما إذا كانوا على اتصال بأقارب يقيمون في بلدان أخرى أم لا”.

وأضاف قدير أن بعض من تم استجوابهم نُقلوا إلى مكان مجهول واحتجزوا لمدة 48 ساعة.

قال: “خلال السنوات القليلة الماضية ، حُرم اليهود من كثير من حقوقهم. لم يعد بإمكانهم السفر إلا بإذن مسبق من مشرف المنطقة المعين من قبل الحوثيين “.

أكد سعيد أحمد (ليس اسمه الحقيقي) رواية قدير للأحداث ، وهو من سكان بلدة خارف القريبة الذي يقول إنه يتمتع بصداقات قوية مع العديد من اليهود في المنطقة.

من الجالية اليهودية بعد استجوابهم وتفتيش بعض منازلهم”.

ويضيف أحمد أن الحوثيين الشيعة ، الذين استولوا على معظم التجمعات السكانية الرئيسية في اليمن ، أمروا هؤلاء اليهود بمغادرة البلاد ، وفرضوا عليهم شروطًا معينة فيما يتعلق بممتلكاتهم ، وأبرزها أنه لا يمكنهم بيعها إلا لسكان المنطقة. أو للدولة – بمعنى للحوثيين أنفسهم.

قال أحمد إن سلطات الحوثيين ترتب الآن خروجهم من اليمن ، ومنحهم آلية محددة للسفر والتواصل وإجراء الأعمال.   

تشير التقديرات إلى أن الجالية اليهودية في اليمن وصلت إلى حوالي 200000 قبل أن يبدأ أعضائها في المغادرة في وقت مبكر من القرن الماضي ، ووصلت الهجرة الجماعية إلى ذروتها في عام 1949 و 1950 من خلال عملية ماجيك كاربت ، وهي مهمة للحكومة الإسرائيلية ، والتي جلبت حوالي 50.000 شخص من اليمن إلى اليمن. دولة يهودية. نُقل عشرات آخرون إلى إسرائيل ، في 2013 و 2016 ، في رحلتين تم إبقائهم سرا خوفا من تعطيل قنوات الحركة الحساسة.

في عام 2011 ، سافرت فيليس فريدسون ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ميديا لاين ، إلى صنعاء ، حيث قابلت الحاخام الرئيسي للمجتمع.

في ضوء التطورات الأخيرة ، أعرب مصدر في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليمنية عن قلقه لـ “ميديا لاين” ، موضحًا نظرة الحوثيين إلى اليهود.

e0eb198d 980e 4475 92af 73526dd6b3e4 1669 00000195d4fa29fb
صحيفة ميديا لاين تحت عنوان – نهاية اليمن اليهودي وشيكة – حصرية

وقال المصدر إن “الجماعة حكمت على اليهود بالإعدام بشعارها” ، في إشارة إلى “الله أكبر ، الموت لأمريكا ، الموت لإسرائيل ، لعنة على اليهود ، نصر للإسلام” ، وهي لازمة متكررة.

وتابع المصدر: “ثم بدأت في الواقع قتل وسجن وترحيل العديد من اليهود في محافظتي صعدة وعمران” ، رغم أن المصدر لم يستشهد سوى بحادثة قتل واحدة ، لرجل طعن حتى الموت بعد بتهمة الشعوذة.

وتابع المصدر أن “باقي اليهود في اليمن لا يتجاوز عددهم 22 عائلة معظمهم يعيشون في محافظة عمران”. يعيش آخرون في محافظتي صنعاء وصعدة.

وأشار المصدر إلى تقارير غير مؤكدة عن يهود يقبعون في السجون منذ ثلاث سنوات ، حيث يستخدمهم الحوثيون كورقة مساومة لإحداث رحيل المجتمع دون إثارة غضب دولي.

وقال المصدر “ليس لدينا إحصائيات دقيقة عن عدد اليهود والحاخامات في اليمن” ، “خاصة وأن قضية اليهود قد تغيرت من تركيبة ديمغرافية إلى أخرى أمنية ، ما يعني أن البحث عنها سيحصل على شخص ما مشكلة.”

من المعلومات المتاحة وشهادات أفراد الجالية الذين غادروا بالفعل ، يمكن أن يكون العدد الحالي لليهود في اليمن 43 شخصًا في صنعاء وأكثر من 60 في محافظة عمران.

وقال مصدر في وزارة الداخلية لـ “ميديا لاين” إن “السلطات العليا” في اليمن لها مصلحة في إبقاء الأمور المتعلقة باليهود سرية.

وأوضح المصدر أن “القرارات المتعلقة بعمليات الترحيل أو التحقيقات أو أي إجراء ضد اليهود صادرة عن مسؤولي استخبارات تحت قيادة الحوثيين” ، مضيفًا أنه “يتم توجيه القوات الأمنية بعد ذلك لاتخاذ إجراءات معينة”.

وبحسب ما ورد تلقت الوزارة أوامر صدرت قبل أربع سنوات بمنع اليهود من السفر بين المحافظات والمدن الرئيسية ، وقصر عملهم على التجارة والزراعة البسيطة. كما أنهم ممنوعون من أداء الشعائر الدينية في الأماكن العامة.

وأبلغ نفس المصدر ميديا لاين أن عمليات ترحيل يهود من اليمن قد تتم في الأشهر المقبلة ، مدعيا أن هناك تدخل من قبل “القوى العظمى” والمبعوث الخاص للأمم المتحدة ، فضلا عن معلومات حول مغادرة يهود اليمن إلى الإمارات العربية المتحدة. والأردن.

في 8 أغسطس / آب ، أفادت وكالة أنباء الإمارات (وام) في الإمارات العربية المتحدة أن الدولة لعبت دوراً فعالاً في لم شمل عائلة يهودية ، حيث نقلت الوالدين جواً من اليمن والآخرين من لندن.

ملاحظة المحرر: بسبب الحساسية الشديدة لهذا التقرير ، تم حجب معظم الهويات على الرغم من التدقيق في جميع المصادر.

المصدر: ميديا لاين

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك