إعلان

ميديل إيست : ظهر قائد المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن ، عيدروس الزبيدي ، الشهر الماضي ، في صورة رئيس كامل الصلاحيات ، محاطاً بالحرس السعودي ، والتقى بشخصيات يُقال إنهم انفصاليون جنوبيون ، ورفعوا العلم الانفصالي إلى جانبهم. العلم السعودي. كل هذه مؤشرات سيئة على مصير التدخل السعودي في اليمن.

حدث ذلك في فندق ريتز كارلتون الفخم والمخيف بالعاصمة السعودية الرياض. إنه نفس الفندق الذي أقام فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووقع صفقة بمليارات الدولارات مع ولي العهد الطموح الأمير محمد بن سلمان ، مما مكنه من ترسيخ موقعه بطريقة تشبه الانقلاب.

إعلان

لا يمكن أن يخرج أي خير من هذا الفندق ، الذي استخدم أيضًا كسجن للأثرياء منذ أن ظل شركاء السلطة والثروة في “مملكة الصمت” هناك حتى اشتروا حريتهم. وشمل ذلك خسائر حقيقية للأطراف الضعيفة والأقل مهارة على يد مملكة منهكة وتعاني من زعامة هشة ومنقسمة.

في السيناريو الصغير المشار إليه أعلاه ، بدا الزبيدي رئيسًا افتراضيًا ، لكنه شارك أشياء كثيرة مع الرئيس اليمني الحقيقي عبد ربه منصور هادي. كلا الرجلين ، على سبيل المثال ، يعيشان في حب المخابرات السعودية برفاهية من فئة الخمس نجوم ، ويتلقىان دعمًا ماليًا من الرياض ويحتفظ بهما ضباط أمن واستخبارات سعوديان. أفعالهم تحت السيطرة السعودية الكاملة ، ولا يمكن لأي منهما أن يشغل موقفًا لا يتوافق مع المصالح السعودية.

img 3098
صحيفة ميدل إيست – مؤشرات خطيرة على مصير التدخل السعودي في اليمن

عندما نُشر مقطع فيديو كوميدي للزبيدي يظهره في بهو واسع في فندق ريتز كارلتون ، انزعج الكثير من اليمنيين من وجود العلم الانفصالي في فندق تابع للحكومة السعودية. لقد فهم اليمنيون ذلك على أنه إشارة من الرياض بأن الدور المستقبلي للمجلس الانتقالي ومساعيه لإقامة دولة جنوبية انفصالية في اليمن هي جزء من النهج الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية ، وليس النهج الإماراتي فقط. أكدت الردود الغاضبة أن السعوديين لم يسمحوا بتكرار مسرحية الزبيدي.

في غضون ذلك ، تزداد عزلة الرئيس عبد ربه منصور هادي مع اتساع الفجوة بينه وبين بلاده. يتضاءل نفوذه في اليمن تدريجياً ويتجه بدلاً من ذلك إلى الحركات الانفصالية المسلحة في الجنوب وجماعة الحوثيين في الشمال.

من المثير للاشمئزاز أن ينخرط الرئيس وكبار مساعديه في صراعات يمكن أن تقدم أعذارًا غير محددة لجميع الأطراف من خلال الادعاء بأن الآخر هو الذي يعيق المصالح الكاملة للسلطة الشرعية والتي يمكن تحقيقها من خلال تنفيذ اتفاق الرياض. هذه وثيقة أخرى تضاف إلى قائمة الاتفاقات الفاشلة.

مر شهران على تكليف الدكتور معين عبدالملك سعيد بإعادة تشكيل الحكومة ، أي ضعف الوقت المخصص. ومن المفترض أن تضم هذه الحكومة 24 وزيراً موزعين بالتساوي بين شمال وجنوب اليمن ، ويعين رئيس الوزراء وزراء للشؤون السيادية.

لم يقم رئيس الوزراء المكلف بتشكيل مثل هذه الحكومة حتى الآن ، رغم أنه هو الخيار السعودي لهذا الدور. ويعود استمرار غياب الإدارة إلى أسباب أخرى غير عدم قدرة الأحزاب السياسية على أن تكون شريكة وانعدام العدالة في توزيع الحقائب الوزارية. بل لأن المجلس الانتقالي الذي يترأسه الرياض لم يقبل بعد إنهاء النفوذ العسكري والأمني على المجلس الانفصالي في العاصمة السياسية المؤقتة عدن.

لن يتحقق مثل هذا الهدف إلا بانسحاب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي من المدينة وإعادة انتشارها في مواقع مختارة في جميع أنحاء البلاد. وهذا يعتمد على إرادة المملكة العربية السعودية ، راعية اتفاق الرياض ، وهي قادرة تمامًا على إجبار المجلس الانتقالي الجنوبي على المضي قدمًا. ومع ذلك ، فهي لا ترغب في ذلك وهي في عجلة من أمرها ، حيث تخطط لإنتاج نسخة جديدة من هذه الاتفاقية تمنح المجلس الانتقالي الجنوبي فرصة الاستفادة من مزاياها السياسية دون أن يضطر إلى تقديم تنازلات جوهرية من الجانب العسكري.

ما نراه هو رغبة الرياض الواضحة في إنشاء المجلس الانتقالي الجنوبي في جنوب اليمن كمكافئ للحوثيين الذين يسيطرون على معظم المناطق المكتظة بالسكان في الشمال ، بغض النظر عن الآثار المباشرة التي قد تتعارض مع الدور السعودي في اليمن. هذا الدور يضفي شرعية على دعمه المفتوح لحكومة هادي المعترف بها دوليًا في المنفى. ويرجع ذلك إلى التزام سطحي بوحدة اليمن وأمن الدولة ، وهو ما تخونه السعودية كونها أحد الأطراف الرئيسية المساهمة في التحديات التي يواجهها استقرارها.

يدور حديث عن خلافات بين رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس حكومة تصريف الأعمال تدور حول تطبيق اتفاق الرياض. يبدو أن الأخيرين مهملين بينما يبدو أن الرئيس هادي يكفل تنفيذ الاتفاق حرفياً. إذا لم يتم ذكر هذه المعلومات من قبل سياسي محترم في معظم أنحاء اليمن ، وزير النقل السابق صالح الجبواني ، لما كان لا بد من معالجتها.

ما أود أن أوضحه هو أن الرئيس لا يحتاج إلى أصوات لاتخاذ القرار المناسب داخل المؤسسة الرئاسية ولا يمكن لرئيس مجلس النواب ولا رئيس الوزراء ولا أي شخص آخر على مستوى قيادي في الدولة أن ينتقص من الصلاحيات المطلقة الممنوحة لهذا الرئيس بموجب الدستور واتفاقية المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها.

ومن هنا ، يجب على الرئيس هادي أن يظهر أنه مستعد ومستعد بما فيه الكفاية للعمل كرئيس يتحمل مسؤولية اليمن وشعبه في هذه المرحلة الاستثنائية ويمحو أخطائه الكارثية التي طالت البلاد. وكان من الأطراف التي ساهمت في معاناة اليمنيين بجرهم إلى هذه الحرب التي أصبحت متعددة الأطراف وذات أجندات إقليمية. وهذا يهدد وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه.

المصدر: ميدل إيست

إعلان

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك