الإعلانات التلقائية
الرئيسية العرب والعالم اخبار اليمن بدء العد التنازلي لإنفجار خزان صافر اليمنية بعد مضي 45 عام وسيتسرب...

بدء العد التنازلي لإنفجار خزان صافر اليمنية بعد مضي 45 عام وسيتسرب 1.1 مليون برميل نفط خام

0
نطاق تأثير التسرب الكارثي لسفينة صافر النفطية في سواحل اليمن

حذرت منظمة السلام الأخضر البيئية يوم الخميس (3 يونيو) من أن ناقلة وقود مهجورة منذ فترة طويلة قبالة الساحل اليمني الذي مزقته الحرب قد “تنفجر في أي لحظة” ، وحثت الأمم المتحدة على اتخاذ إجراءات لمنع تسرب نفطي كارثي في ​​البحر الأحمر.

تحمل سفينة الوقود FSO Safer ، البالغة من العمر 45 عامًا ، 1.1 مليون برميل من الخام على متنها ، وقد تم التخلي عنها بالقرب من ميناء الحديدة غربي اليمن منذ عام 2015.

وقال أحمد الدروبي المتحدث باسم منظمة السلام الأخضر “FSO Safer يصدأ عند المرساة ويمكن أن ينكسر أو ينفجر في أي لحظة”.

وأضاف الدروبي: “ليس الأمر كذلك ، إنه الوقت”.

تسرب كبير من احد الانابيب الضخمه تم معالجة المشكلة بطريقة بدائية جدا
صور توضح تآكل هيكل السفينة الخارج وتصدعه بشكل كبير جدا ومخيف يستحيل إصلاحه
خريطة لمكان مكوث السفينة على ساحل الحديدة في البحر الاحمر
صورة لخزان صافر القنبلة الموقوته
صور من سطح السفينة المنكوبة صافر

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق يوم الخميس بعد أن قال المتمردون الحوثيون – الذين يسيطرون على جزء كبير من شمال اليمن – إن اتفاقًا للسماح لبعثة للأمم المتحدة بتفتيش الناقلة “وصل إلى طريق مسدود”.

منصة تخزين عائمة بشكل فعال ، لم يكن لديها أي صيانة تقريبًا لمدة ست سنوات ، والآن يحذر دعاة حماية البيئة من أنها قد تتفكك.

قالت منظمة السلام الأخضر إنه بالإضافة إلى تآكل السفينة الصدئة ، تم إهمال العمل الأساسي لإدارة الغازات المتفجرة في صهاريج التخزين الخاصة بها.

وقالت جينيفر مورغان ، المديرة التنفيذية لمنظمة السلام الأخضر الدولية ، إن الأمم المتحدة “يجب أن تعمل الآن لتجنب ما يمكن أن يكون أكبر كارثة نفطية في المنطقة” منذ عقود.

وأضاف مورغان “الحلول متاحة ، والخبرة والتقنيات للمساعدة معروفة”.

وقالت الأمم المتحدة إن تسرب النفط من شأنه أن يدمر النظم البيئية للبحر الأحمر ويغلق صناعة صيد الأسماك ويغلق ميناء الحديدة اليمني لمدة ستة أشهر.

يطالب الحوثيون بفحص الناقلة وصيانتها بشكل فوري ، لكن الأمم المتحدة قالت إنه يجب أن يكون هناك تقييم محايد قبل أن تبدأ أعمال الصيانة بأمان.

لقد دمر اليمن بسبب الحرب الأهلية بين الحكومة – بدعم من تحالف عسكري تقوده السعودية – والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران منذ عام 2014 ، مما دفع البلاد إلى حافة المجاعة.

قُتل عشرات الآلاف من الأشخاص ، معظمهم من المدنيين ، ونزح الملايين في الصراع.
المصدر: AFP / vc

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version