الإعلانات التلقائية
الرئيسية العرب والعالم اخبار السعودية منح الحوثي سفينة جديدة لتفريغ صافر وبتكلفة 80 مليون $ سيمكنه من...

منح الحوثي سفينة جديدة لتفريغ صافر وبتكلفة 80 مليون $ سيمكنه من التصدير(فيديو)

1

الأمم المتحدة تقود خطة 65 مليون جنيه إسترليني لوقف التسرب النفطي الضخم قبالة اليمن خلال أول وقف لإطلاق النار منذ ست سنوات

من المقرر أن تنظم الأمم المتحدة مؤتمرا نادرا للمانحين يوم الأربعاء في محاولة لجمع مبلغ 80 مليون دولار (65 مليون جنيه إسترليني) اللازمة لمنع انفجار ناقلة نفط قديمة قبالة الساحل الغربي لليمن والتسبب في كارثة بيئية يحتمل أن تكون أسوأ بأربع مرات من إكسون فالديز . تسرب بالقرب من ألاسكا في عام 1989 .

الأموال مطلوبة لتفريغ أكثر من 1.14 مليون برميل من النفط التي كانت موجودة في سفينة الشحن المتهالكة ، صافر ، لأكثر من ست سنوات بسبب المأزق بين جماعات الحوثيين والحكومة المدعومة من السعودية بشأن الملكية والمسؤولية.

فشلت جهود وساطة الأمم المتحدة السابقة بشأن المنتج الثانوي المحتمل للحرب الأهلية في اليمن ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون الآن على العاصمة صنعاء ، لم يتمكنوا من الاتفاق على شروط لمهندسين مفوضين من الأمم المتحدة لركوب السفينة. واعتبر الحوثيون السفينة وحمولتها المربحة حيازتهم وورقة مساومة في المفاوضات مع القوات المدعومة من السعودية والإمارات.

حذر المهندسون الخبراء وخبراء البيئة من أن السفينة عبارة عن قنبلة زمنية غير منفجرة قادرة على التسبب في كارثة بيئية. تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أنه إذا تم إطلاق شحنة السفينة في البحر الأحمر ، فسوف يفقد أكثر من 200000 صياد وظائفهم وستكون هناك حاجة إلى 20 مليار دولار لعملية التنظيف.

ولكن بموجب اتفاقية جديدة ، تم التفاوض عليها بجد على مدى ستة أشهر من قبل الأمم المتحدة والدبلوماسيين الهولنديين ، فإن مؤتمر المانحين الدوليين سوف يهدف إلى جمع 80 مليون دولار المطلوبة لتفريغ النفط الخام الخفيف. الخطة هي من بنات أفكار المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن ، ديفيد جريسلي ، الذي يزعم أنه يحظى بدعم الحكومات المدعومة من السعودية والحوثيين.

وقع الحوثيون مذكرة تفاهم في 5 مارس / آذار تسمح للأمم المتحدة بنقل حوالي 1.1 مليون برميل من النفط من السفينة ، التي تقطعت بها السبل على بعد 8 كيلومترات من ميناء رأس عيسى على الساحل الغربي لليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون. سيتم نقل النفط إلى سفينة آمنة تبقى في مكانها. سيتم شراء ناقلة جديدة للحوثيين في غضون 18 شهرًا لتحل محل صافر ، وبالتالي تزويدهم بالتأمين بأنهم سيكونون قادرين على تشغيل صناعة تصدير النفط المربحة عندما تنتهي الحرب الأهلية. سيتم سحب السفينة Safer وبيعها للخردة. لن يتحمل الحوثيون أي مسؤولية قانونية أو تجارية.

وقال جريسلي إن الأزمة كانت ملحة منذ “في مارس ، أكدت بعثة بقيادة الأمم المتحدة إلى شبه جزيرة رأس عيسى أن الناقلة العملاقة البالغة من العمر 45 عامًا تتحلل بسرعة. وهي معرضة لخطر وشيك يتمثل في انسكاب كمية هائلة من النفط بسبب التسربات أو الانفجار “. قالت الأمم المتحدة إن الهواء الخامل على السفينة الذي يمنع الانفجار عادة قد تبدد.

قال دوج وير من مرصد الصراع والبيئة: “في حين أن البعض قد يشكك في السعر 80 مليون دولار للخطة التي تتوسط فيها الأمم المتحدة لمواجهة التهديد الذي تشكله FSO Safer ، فإن تكاليف عدم اتخاذ أي إجراء – والتي تبدأ من 20 مليار دولار لإدارة العواقب الانسكاب الكارثي – أكبر بكثير. لقد شاهد العالم هذا الوضع يزداد خطورة مع مرور كل شهر ، ومن الأهمية بمكان أن يقدم المانحون الأموال اللازمة للسماح لهذه الخطة العاجلة بالمضي قدمًا هذا الصيف “.

وقالت منظمة السلام الأخضر إن خطة الأمم المتحدة يجب أن تنفذ قبل أكتوبر “عندما تكون الرياح والتيارات شديدة الخطورة وتعيق أي عملية إنقاذ. لا يمكن أن يكون الافتقار إلى التمويل ذريعة للفشل “.

تم تشييدها في عام 1976 كناقلة نفط وتم تحويلها بعد عقد من الزمن إلى منشأة تخزين عائمة للنفط ، ولم يتم إجراء أي إصلاحات هيكلية للسفينة التي يبلغ طولها 376 مترًا منذ بدء الحرب الأهلية في اليمن في عام 2015. وتحتوي على 36 منشأة مختلفة لتخزين النفط تصل طاقتها إلى أكثر من 3 م برميل.

يعني عدم توفر وقود الديزل أن محركات Safer لم يتم تشغيلها منذ عدة سنوات ، وتعرض الهيكل للرطوبة والتآكل مع القليل من الصيانة أو بدون صيانة.

قد يؤدي الانسكاب الكبير إلى إغلاق موانئ الحديدة والصليف – وهما أمران أساسيان للواردات التجارية وتوفير المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة. اعتمادًا على الموسم والرياح والتيارات السائدة ، يمكن أن يضرب التأثير البيئي المملكة العربية السعودية وإريتريا وجيبوتي والصومال ، فضلاً عن تعطيل الملاحة عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

لا يزال البحر الأحمر شديد التنوع البيولوجي ، مع وجود الشعاب المرجانية وأشجار المنغروف الساحلية والعديد من الأنواع المتوطنة.

يأتي مؤتمر المانحين في وقت أول وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد في اليمن منذ ست سنوات وتغيير تحت إشراف السعودية في قيادة حكومة عدن. تم تشكيل مجلس قيادة رئاسي جديد من سبعة أعضاء مناهض للحوثيين ، وهي خطوة تنطوي على تخلي الرئيس عبد ربه منصور هادي عن سلطاته التنفيذية.

المصدر: اندبندينت

1 تعليق

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version