تعنت الحوثيين يغير نظرة الولايات المتحدة للصراع في اليمن

أدت مجموعة من الأعمال العسكرية الهجومية التي قام بها المتمردون الحوثيون ومحادثات السلام المتوقفة في محاولة لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن إلى تغيير الطريقة التي تنظر بها الولايات المتحدة والجهات الفاعلة الدولية الأخرى إلى الصراع الآن.

بدلاً من الاستفادة من الأيام الأولى لنهج إدارة بايدن الجديد في اليمن ، والذي تضمن إنهاء مبيعات الأسلحة الهجومية إلى المملكة العربية السعودية وإزالة الحوثيين من قائمة الإرهاب ، ضاعف الحوثيون بدلاً من ذلك الخيار العسكري من خلال زيادة هجماتهم في محافظة مأرب وشن المزيد من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة على المملكة العربية السعودية. في هذه العملية ، يفقد الحوثيون الآن جانب العلاقات العامة للحرب حيث كان المجتمع الدولي ، بما في ذلك الكونغرس الأمريكي ، يميل إلى أن يكون أكثر انتقادًا للتحالف الذي تقوده السعودية في معظم الصراع.

رفض نهج بايدن

بعد فترة وجيزة من تنصيب الرئيس جو بايدن ، بدا عازمًا على تغيير سياسة الولايات المتحدة تجاه الحرب في اليمن ، حيث دعمت إدارة ترامب السعودية بشدة وسط تزايد الخسائر في صفوف المدنيين اليمنيين. قد يكون بعض هذا التغيير في السياسة نتيجة لشعور بايدن بالذنب لكونه جزءًا من الدعم الأولي لإدارة أوباما للجهود التي تقودها السعودية في عام 2015 ، عندما كان نائب الرئيس. وربما يعكس أيضًا المزاج السائد في الكونجرس – بقيادة زملائه الديموقراطيين في المقام الأول ولكن بما في ذلك أيضًا بعض الجمهوريين – لإنهاء مشاركة الولايات المتحدة في الحملة التي تقودها السعودية. فقط بضعة أسابيع بعد أن أدى اليمين الدستورية رئيسا للبلاد، بايدن إزالةتعهد الحوثيون المدرجة أسماؤهم في قائمة الإرهابيين الأجانب بعدم تقديم دعم الولايات المتحدة لـ “العمليات الهجومية في الحرب في اليمن ، بما في ذلك مبيعات الأسلحة ذات الصلة” إلى المملكة العربية السعودية. في الوقت نفسه تقريبًا ، عين بايدن دبلوماسيًا أمريكيًا متمرسًا ، تيم ليندركينغ ، لمحاولة البحث عن حل سلمي للصراع اليمني.

ومع ذلك ، قرر الحوثيون تصعيد حملتهم العسكرية في محافظة مأرب الغنية بالنفط في اليمن ، والتي أسفرت ، في الشهر الماضي فقط ، عن نزوح آلاف المدنيين بالإضافة إلى مئات الضحايا ليس فقط لقوات الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية ولكن بين قوات الحوثي. في حين لم يتخلوا رسميًا عن المبادرات الدبلوماسية ، اتهم الحوثيون بأنهم لن يوقفوا هجومهم حتى يرفع السعوديون لأول مرة حصارهم لمطار صنعاء وميناء الحديدة.

في حين لم يتخلوا رسميًا عن المبادرات الدبلوماسية ، اتهم الحوثيون بأنهم لن يوقفوا هجومهم حتى يرفع السعوديون لأول مرة حصارهم لمطار صنعاء وميناء الحديدة.

ما إذا كان هذا الطلب الحوثي مقابل وقف القتال حقيقيًا أم مجرد خدعة يبقى سؤالًا مفتوحًا ، لكن يبدو أن أيًا من الجانبين لا يريد أن يظهر ضعيفًا من خلال اتخاذ الخطوة الأولى. وتكهن بعض المحللين بأن الهدف الحقيقي من هجوم الحوثيين في مأرب ليس فقط اقتناص المحافظة لتعزيز موقفها التفاوضي في مواجهة حكومة عبد ربه منصور هادي اليمنية المدعومة سعوديًا ، ولكن ربما أيضًا للسيطرة بشكل دائم على ذلك. محافظة في حالة انقسام اليمن إلى عدة ولايات. ستوفر حقول النفط والغاز في مأرب عائدات تصدير مهمة.

من المهم ملاحظة أنه بالنسبة لمعظم الحرب ، كانت محافظة مأرب خارج سيطرة الحوثيين وكانت منطقة وجد فيها العديد من اللاجئين اليمنيين الداخليين ملاذًا آمنًا. بسبب مواردها النفطية ، أصبحت مدينة مأرب مزدهرة نسبيًا ونمت إلى ما يقرب من 3 ملايين نسمة. حتى عام 2019 ، كانت المنطقة محمية من قبل القوات الإماراتية ، لكن عندما قررت الإمارات سحب قواتها في اليمن ، تُركت مأرب بلا حماية إلى حد كبير. بعد أن شن الحوثيون هجومًا هناك أوائل عام 2021 ، تدخل السعوديون وحلفاؤهم من الحكومة اليمنية لحماية المنطقة بدعم من بعض القبائل السنية ، بهدف حرمان الحوثيين من المحافظة ومواردها.

الميول الأيديولوجية

وبغض النظر عن الجوانب التكتيكية لهذه الحملة العسكرية ، فإن قرار الحوثيين برفض النهج الجديد لإدارة بايدن يرجع جزئيًا إلى أيديولوجيتهم الخاصة ، والتي تعتبر “مناهضة للإمبريالية” وترى الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية كجزء من العصابة التي يجب أن تعارض. دعم كل من إدارتي أوباما وترامب الجهود التي تقودها السعودية ضدهما عزز فقط هذا الموقف الأيديولوجي. علاوة على ذلك ، بما أن الشيعة الزيديين (فرع مختلف عن الشيعة الإثنا عشرية يمارسه معظم الشيعة في الشرق الأوسط) ، فقد استاء الحوثيون منذ فترة طويلة من المملكة العربية السعودية لدعمها اليمنيين السنة ضدهم ولتمويلها الدعاة السنة.في محافظة صعدة الشمالية (موطنهم التقليدي) ، قبل الحرب الأهلية. كما ساهمت حقيقة سقوط العديد من القنابل السعودية الخاطئة على مؤيدي الحوثيين المدنيين ، وهي هجمات يعتبرها الحوثيون متعمدة ، في هذا العداء للسعوديين.

تعنت الحوثيين يغير نظرة الولايات المتحدة للصراع في اليمن

يعود قرار الحوثيين برفض النهج الجديد لإدارة بايدن جزئيًا إلى أيديولوجيتهم الخاصة ، والتي تعتبر “مناهضة للإمبريالية”.
علاوة على ذلك ، فإن العديد من اليمنيين ، بصفتهم جيرانًا أكثر فقرًا ، استاءوا منذ فترة طويلة من الموقف المتعالي الذي أظهره السعوديون أحيانًا تجاههم وموقفهم تحت رحمة القرارات السياسية والاقتصادية السعودية. على سبيل المثال ، خلال حرب الخليج الأولى (1990-1991) ، طردت المملكة العربية السعودية أكثر من مليون عامل يمني من المملكة بعد أن انحازت الحكومة اليمنية إلى العراق في ذلك الصراع. في الآونة الأخيرة ، في صيف 2021 ، بدأت الرياض في الاستغناء عن وظائفمئات وربما الآلاف من العمال اليمنيين في إطار حملة للحد من البطالة بين المواطنين السعوديين. تسببت هذه السياسة في صعوبات اقتصادية للعديد من الأسر اليمنية المتعثرة التي اعتمدت على التحويلات المالية من أفراد أسرها الذكور في المملكة العربية السعودية للبقاء على قيد الحياة. ومن هنا ، احتفل اليمنيون بحماس بفوز منتخب الشباب الوطني لكرة القدم على منتخب المملكة العربية السعودية في مباريات بطولة غرب آسيا لكرة القدم للناشئين ، لم يكن يخلو من الأهمية السياسية .

تغيير الموقف من قبل فريق بايدن والكونغرس

أصبحت أيديولوجية الحوثيين المعادية للولايات المتحدة نبوءة تتحقق من تلقاء نفسها. في أعقاب عدم رغبة الحوثيين في وقف هجومهم العسكري في مأرب والمناطق المجاورة بالإضافة إلى هجماتهم الصاروخية والطائرات بدون طيار على الأراضي السعودية ، غيّر مسؤولو إدارة بايدن موقفهم. رداً على هذه الهجمات المستمرة ، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في 6 ديسمبر 2021: “لقد أوضحنا أننا نقف مع شركائنا السعوديين الذين تحملوا ، لبعض الوقت ، هجمات إرهابية من قبل الحوثيين في اليمن … [الذين] تظاهروا من خلال أفعالهم على الأرض ، بما في ذلك هجومهم على مأرب ، من خلال هجماتهم المستمرة ضد المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك الهجمات التي لديها القدرة على إلحاق ضرر جسيم بالمدنيين في المملكة العربية السعودية ، وهي في الوقت الحالي عقبة أمام الدبلوماسية “.

في أعقاب عدم رغبة الحوثيين في وقف هجومهم العسكري في مأرب والمناطق المجاورة بالإضافة إلى هجماتهم الصاروخية والطائرات بدون طيار على الأراضي السعودية ، غيّر مسؤولو إدارة بايدن موقفهم.
بالإضافة إلى ذلك ، في منتصف ديسمبر ، أصدر سفراء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسعودية والإمارات العربية المتحدة لدى الحكومة اليمنية بيانًا أعرب فيه عن “القلق العميق من استمرار هجوم الحوثيين على مأرب ، ويشدد على ضرورة من أجل وقف فوري لإطلاق النار ، لا سيما بالنظر إلى الأعداد الكبيرة من اليمنيين النازحين نتيجة للقتال “.

في الكونجرس الأمريكي ، تغيرت المشاعر تجاه الصراع في اليمن أيضًا ، وإن لم يكن بنفس القدر داخل إدارة بايدن.
في الكونجرس الأمريكي ، تغيرت المشاعر تجاه الصراع في اليمن أيضًا ، وإن لم يكن بنفس القدر داخل إدارة بايدن. على الرغم من أن العديد من أعضاء الكونجرس ما زالوا ينتقدون بشدة المملكة العربية السعودية ، ومرر مجلس النواب تعديلاً على قانون تفويض الدفاع الوطني من شأنه حظر الدعم اللوجستي والصيانة وقطع الغيار للطائرات الحربية السعودية في القتال ضد الحوثيين ، إلا أن التعديل فعل ذلك. لا يبقى على قيد الحياة في الموافقة النهائية لمشروع القانون من قبل الكونغرس بكامل هيئته. وبالمثل ، فشل مشروع قانون يهدف إلى منع صفقة بيع أسلحة للسعودية بقيمة 650 مليون دولار في تمرير مجلس الشيوخ، مع تصويت ثلثي تلك الهيئة ضدها في منتصف كانون الأول (ديسمبر). عارضت إدارة بايدن ، التي أثارت استياء بعض أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين التقدميين ، مشروع القانون ، قائلة إنه “سيقوض التزام الرئيس بالمساعدة في دفاعات شركائنا في وقت تتزايد فيه الهجمات بالصواريخ والطائرات بدون طيار ضد المدنيين في المملكة العربية السعودية”.

تعكس محاولات الكونجرس الفاشلة هذه لإنهاء الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ضعف موقف الكونجرس منذ ربيع عام 2019 ، عندما أقر مجلسا النواب والشيوخ مشاريع قوانين لاستدعاء قانون سلطات الحرب بشأن الصراع اليمني الذي كان سينتهي. دعم الولايات المتحدة للتحالف الذي تقوده السعودية. تم نقض هذا التشريع من قبل الرئيس دونالد ترامب.

تورط إيران المثير للجدل

كان مدى تورط إيران في الحرب في اليمن محل جدل كبير. بينما كان اليمن غارقًا بالفعل في الأسلحة قبل عام 2015 ، عندما بدأ التحالف بقيادة السعودية الضربات الجوية الأولى ، فمن المحتمل أن إيران زودت الحوثيين بالصواريخ وبعض الأسلحة الأخرى. على سبيل المثال ، في مايو 2021 ، اعترضت البحرية الأمريكية شحنة أسلحة على متن سفينة في بحر العرب (تحتوي على آلاف الأسلحة الهجومية والمدافع الرشاشة وبنادق القنص) كان من الواضح أنها كانت متجهة إلى الحوثيين. وفي أوائل ديسمبر 2021 ، أعلنت وزارة العدل الأمريكيةلقد تخلصت من النفط الإيراني والذخائر التي تم العثور عليها على متن سفينتين استولت عليهما البحرية الأمريكية في عامي 2019 و 2020 ، وكلاهما كان على الأرجح متجهين إلى الحوثيين. عززت مثل هذه الحوادث مزاعم المملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية بأن إيران تقدم أسلحة كبيرة للحوثيين بشكل مستمر ، على الرغم من أن الادعاء من المحتمل أن يكون مبالغًا فيه. في أعقاب تقرير وزارة العدل الأخير ، دعت الحكومة اليمنية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى “تسمية وفضح” الحكومة الإيرانية على مثل هذه الأنشطة.

لا شك أن الحوثيين قدّروا الدعم الإيراني لأنه يساعد على تعزيز قدراتهم العسكرية ، وإن كان مدى تأثير إيران على صنع القرار الحوثي غير مؤكد.
وبحسب ما ورد ، فإن المساعدة الإيرانية للحوثيين هي جزء من المناقشات التي تجري بشكل دوري في بغداد بين الحكومتين السعودية والإيرانية. في فيينا ، حيث تجري محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة حول عودة محتملة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة ، أشار الإيرانيون إلى أن القضايا الإقليمية غير مطروحة على الطاولة. لا شك أن الحوثيين يقدرون الدعم الإيراني لأنه يساعد على تعزيز قدراتهم العسكرية ، على الرغم من أن المدى الذي يمكن أن تؤثر فيه إيران على صنع القرار الحوثي غير مؤكد.

العمل مع الأمم المتحدة ولكن دون إحراز تقدم

يواصل الدبلوماسيون الأمريكيون العمل مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن ، هانز جروندبرج ، الذي كان يحاول جاهدًا التوسط في وقف إطلاق النار ، على أن يتبعه اتفاق سلام – ولكن دون جدوى. وبحسب ما ورد ، تنطوي الجهود الأخيرة على اقتراح يسمح فيه السعوديون للأمم المتحدة بمراقبة ميناء الحديدة ومطار صنعاء مقابل موافقة الحوثيين على وقف إطلاق النار. حتى الآن ، لا يتزحزح الحوثيون ، ويبدو أن السعوديين غير مهتمين في هذه المرحلة طالما استمرت هجمات الحوثيين على مملكتهم.

يواصل الدبلوماسيون الأمريكيون العمل مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن ، هانز جروندبرج ، الذي كان يحاول جاهدًا التوسط في وقف إطلاق النار ، على أن يتبعه اتفاق سلام – ولكن دون جدوى.
في غضون ذلك ، يستمر الجمود العسكري. على الرغم من أن الحوثيين حققوا مكاسب في محافظة مأرب ، فقد واجهوا في بعض الأحيان مقاومة شديدة من القوات الحكومية اليمنية المدعومة من السعودية وتكبدوا مئات الضحايا في الأسابيع الأخيرة ، إلى جانب خسارة طريق سريع رئيسي يربط الحديدة بصنعاء. لكن القوات الحكومية اليمنية فقدت أيضًا مئات المقاتلين في القتال الأخير ، بما في ذلك القائد العسكري البارز اللواء ناصر الذيباني . في الحملة الجوية ، ترافقت هجمات الحوثيين على السعودية بهجمات جوية سعودية على مواقع يسيطر عليها الحوثيون.

للأسف ، تزداد الأزمة الإنسانية سوءًا يومًا بعد يوم. في تقرير جديد ، تقدر الأمم المتحدة أنه منذ بدء الصراع ، سيكون حوالي 377 ألف يمني قد لقوا حتفهم بحلول نهاية عام 2021 ، 60 في المائة منهم سيكونون قد استسلموا بسبب نقص الغذاء والماء والرعاية الصحية. سوء التغذية بين الأطفال حاد بشكل خاص ، وبعض أجزاء البلاد تواجه المجاعة. أكد جروندبرج أن الخيارات العسكرية ليست حلولًا مستدامة ويجب على جميع المعنيين إعطاء الأولوية لاحتياجات المدنيين وإحياء العملية السياسية.

توصيات لسياسة الولايات المتحدة

تحاول إدارة بايدن خيط إبرة الضغط على الحوثيين للجلوس إلى طاولة المفاوضات وإظهار السعوديين أنها لا تزال تدعمهم – كل ذلك مع الحفاظ على موقفها المتمثل في عدم تقديم أسلحة عسكرية هجومية إلى المملكة العربية السعودية (من الجدير بالذكر أن وصفت الصفقة الأخيرة ببيع أسلحة دفاعية). يريد السعوديون استراتيجية خروج من الصراع اليمني ، استراتيجية كانت كارثة من نواحٍ عديدة. ومع ذلك ، فهم يعتقدون أن عليهم الرد على الهجمات العسكرية للحوثيين بهجمات مضادة من جانبهم. ومع ذلك ، فإن مثل هذه السياسات لن تؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع العسكري ، وكلما طال الصراع ، زاد معاناة المدنيين اليمنيين الأبرياء.

إن السياسات الأمريكية الحالية لن تؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع العسكري ، وكلما طال الصراع ، زاد معاناة المدنيين اليمنيين الأبرياء.
لكسر الجمود ، يجب على إدارة بايدن أن تقدم كل من الجزرة والعصا للأطراف المتحاربة. على الرغم من أن الموافقة الأخيرة على بيع الأسلحة للرياض كانت مثيرة للجدل ، يجب على الإدارة الآن الاستفادة منها للضغط على السعوديين ليكونوا أكثر مرونة بشأن مطالب الحوثيين بإنهاء الحصار على الموانئ والمطارات. في الوقت نفسه ، ينبغي أن تضاعف الجهود للعمل مع العمانيين (الذين كانوا يلعبون دور الوساطة في النزاع) والأمم المتحدة لتؤكد للحوثيين أنه من غير المرجح أن يتحقق حل عسكري وأنهم سيكونون كذلك. أكثر تهميشاً إقليمياً ودولياً إذا استمروا في ذلك الطريق. يبدو أن إيران هي الصديق الوحيد للحوثيين ، وإذا مضت المحادثات السعودية الإيرانية في بغداد قدماً ،

لكسر الجمود ، يجب على إدارة بايدن أن تقدم كل من الجزرة والعصا للأطراف المتحاربة.
على الرغم من أن واشنطن ليس لها نفوذ كبير على الحوثيين ، وأن النهج الأكثر ليونة الذي جربته إدارة بايدن في البداية لم ينجح ، إلا أن العمانيين يمكنهم إقناع الحوثيين بأن الهجمات العسكرية المستمرة لن تنهي الصراع ؛ وقف إطلاق النار ، على الأقل ، من شأنه أن يساعد في جلب المزيد من المساعدات الإنسانية لسكان اليمن الذين يعانون من ضغوط شديدة وكسب نقاط لهم على الساحة الدولية. لا توجد حركة ، بغض النظر عن مدى قوتها التي تريد أن تظهر ، تسعى للبقاء منبوذة.

المصدر: المركز العربي واشنطن دي سي

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك