الإعلانات التلقائية
الرئيسية العرب والعالم اخبار اليمن الجارديان .. الدفاع تسجل أكثر من 500 غارة جوية سعودية تنتهك القانون...

الجارديان .. الدفاع تسجل أكثر من 500 غارة جوية سعودية تنتهك القانون الدولي في اليمن

0

تجاوز عدد الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي من قبل القوات السعودية في اليمن 500 حالة

كشفت أرقام الحكومة البريطانية بعد أيام من أنها بررت استئناف مبيعات الأسلحة لأن الحوادث كانت معزولة

كشفت وزارة الدفاع أنها سجلت أكثر من 500 غارة جوية سعودية في خرق محتمل للقانون الدولي في اليمن ، على الرغم من أنها بررت الأسبوع الماضي استئناف مبيعات الأسلحة إلى الرياض على أساس أنه لم تقع سوى حوادث معزولة دون أي نمط.

وردا على سؤال عاجل في مجلس العموم بشأن استئناف مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية الأسبوع الماضي ، رفض وزير التجارة ، جريج هاندز ، تحديد عدد حوادث القصف التي استعرضتها المملكة المتحدة قبل موافقتها على منح تراخيص تصدير الأسلحة البريطانية مرة أخرى.

وقال أيضا إنه لن ينشر أي تقارير حكومية بريطانية عن ضربات سعودية فردية قائلا إنه ليس لديه الحرية للقيام بذلك لأن المعلومات قد تأتي من مصادر سرية.

ولكن بعد سؤال مكتوب من النائب العمالي زاره سلطانة يطلب فيه عدد الانتهاكات أو الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي من قبل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ عام 2015 ، رد وزير الدفاع جيمس هيبي: “حتى 4 يوليو / تموز ، عدد الحالات المزعومة لانتهاكات أو انتهاكات للقانون الإنساني الدولي في اليمن المدرجة في قاعدة بيانات “Tracker” التي تحتفظ بها وزارة الدفاع (MOD) هو 535. ”

تقول الإجابة المكتوبة أنه من بين 535 حالة ، هناك 19 إدخالاً مكررًا ، مما يعني أن بعض الحوادث سيتم تسجيلها في أكثر من مناسبة على الأرجح بسبب الطبيعة غير المكتملة للإبلاغ ، وعدد الحالات المعروفة هو 516 على الأقل.

كانت آخر مرة تم نشر عدد مماثل من قبل حكومة المملكة المتحدة في ديسمبر 2017 عندما تم تسجيل 318 ، وهو ما يمثل زيادة قدرها 200 حادثة في ما يزيد قليلاً عن عامين ونصف.

وقضت محكمة الاستئناف العام الماضي في مراجعة قضائية بأن مبيعات الأسلحة البريطانية إلى السعودية كانت غير قانونية لأنه لم يتم إجراء تقييم داخلي لشرعية الحملة السعودية من قبل حكومة المملكة المتحدة.

وأعلن الوزراء الأسبوع الماضي أنهم أجروا مراجعة من هذا القبيل للحملة السعودية ، وبالتالي يمكنهم استئناف منح تراخيص تصدير الأسلحة الحكومية بشكل قانوني. وقالت إن المراجعة أظهرت أنه لم يكن هناك نمط في الانتهاكات المعزولة للقانون الدولي ، وبالتالي لم يكن هناك نية لخرق القانون من قبل السعودية.

وقالت الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) إنها تدرس الآن جميع الخيارات القانونية للطعن في قرار الحكومة باستئناف مبيعات الأسلحة ، وإن التبرير الوزاري الضئيل المقدم للنواب يوم الاثنين سيشجع النشطاء على الاعتقاد بأن إجراء محكمة آخر قد ينجح.

وقال أندرو سميث المتحدث باسم CAAT: “تدعي الحكومة أن أي انتهاكات للقانون الإنساني الدولي هي حوادث معزولة ، لكن وزارة الدفاع نفسها على علم بـ 516 منها.

هذه ليست إحصائيات ، إنها حياة الناس. قصفت القوات السعودية المدارس والمستشفيات والمنازل. لقد حولوا التجمعات إلى مذابح وألحقوا أزمة إنسانية باليمن . نحن ندرس جميع الخيارات القانونية للطعن في هذا القرار المروع “.

أعلنت وزارة التجارة في المملكة المتحدة استئناف مبيعات الأسلحة يوم الثلاثاء ، بعد يوم من تطبيق وزارة الخارجية للمرة الأولى عقوبات فردية تتعلق بحقوق الإنسان على مجموعة من المسؤولين السعوديين المتورطين في مقتل جمال خاشقجي ، مراسل صحيفة واشنطن بوست.

قال هاندز إن المسألتين – العقوبات الفردية المتعلقة بحقوق الإنسان وبيع الأسلحة في اليمن – منفصلتان تمامًا. كما تم التشكيك في توقيت استئناف مبيعات الأسلحة نظرًا لوجود أدلة متزايدة على أن Covid-19 ينتشر بسرعة عبر اليمن. أسفرت حرب أهلية دامت خمس سنوات تسعى خلالها المملكة العربية السعودية لإخراج المتمردين الحوثيين من العاصمة صنعاء عن مقتل ما يصل إلى 20 ألف مدني ، بحسب بعض التقديرات.

المصدر: صحيفة الجارديان

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version