الإعلانات التلقائية
الرئيسية الأخبار اخبار : قصة حشرة الشينشيل

اخبار : قصة حشرة الشينشيل

0

أمامك 4 صور تحتوي على :-

  • حشرة الشينشيل
  • ملونات طعام
  • حبوب وجه
  • مساحيق تجميل

سؤال لكم ما هو الرابط بين هذه الأشياء الأربعة؟

الإجابة هي صبغة الكارمين أو ما يُعرف بحمض الكارمينيك تستخدم كملون غذائي (أحمر اللون أو قرمزي) في الحلويات والمشروبات الحمراء والأدوية والأيس كريم والمنسوجات و مستحضرات التجميل و المكياج.

تستخرج من حشرة الشينشيل Cochineal اسمها العلمي Dactylopius coccus تفرز شرانقها مادة شمعية بيضاء على أجسامها للحماية من فقدان الماء والشمس المفرطة.

هذه المادة تجعل الحشرة القرمزية تبدو بيضاء أو رمادية من الخارج، على الرغم من أن جسم الحشرة وحورياتها تنتج الصبغة الحمراء، مما يجعل دواخل الحشرة تبدو أرجوانية داكنة. يمكن تمييز الذكور البالغين عن الإناث من حيث أن الذكور لهم أجنحة وأصغر حجماً.

الحشرة تعيش و تتغذى على نبات صبار التين الشوكي ويتم حصادها تجارياً من البيرو ، المكسيك و جزر الكناري أُستخدمت كصبغة لتلوين المنسوجات لدى شعوب الأزتك والمايا ومع وصول المحتلين الأسبان لتلك المناطق جُلب لأوروبا وأُستخدم في تلوين المنسوجات القماشية.

هناك شركات تستهلك 5000،000 حشرة لإنتاج 14كجم فقط من المستخلص. يتم الاستخلاص باستخدام الماء الساخن مع إضافة الأمونيا أو البيكربونات لجعل المستخلص قلوي.

و يُباع حمض الكارمينيك عادة كمنتج بنسبة 5% إما على شكل سائل أو مسحوق مع ذلك أظهرت بعض الدراسات وجود حالات تحسس بعد ابتلاع الأغذية المحتوية على الكارمين.

كما أن الحساسية يمكن أن تثار عند استعمال مساحيق التجميل المحتوية كذلك عليه ويمكن أن تكون حالات الحساسية نادرة أو غير واضحة في كثير من الحالات لان تراكيز الصبغة المستعملة في الأغذية تكون قليلة جداً .

لكن بالنهاية تبقى صبغة الكارمن الطبيعية خيارا اكثر أمانا من الصبغات الحمراء الصناعية

1-

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29705083/

2-

https://smithsonianmag.com/innovation/scientists-are-making-cochineal-a-red-dye-from-bugs-in-the-lab-180979828

3-

https://sciencedirect.com/topics/agricultural-and-biological-sciences/cochineal

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version