الأطراف اليمنية تستعد لتوقيع اتفاق المبادئ في ظل تهديدات مروعة بالحرب، ما القصة الكاملة؟

0
196

بقلم الصحفي عبدالرحمن أنيس المقرب من مجلس القيادة الرئاسي اليمني في عدن: مشروع اتفاق اعلان المبادئ بات جاهزا تقريبا ، وقد يتم اعلان توقيع الاطراف اليمنية عليه خلال ايام اذا لم تحدث مستجدات تعرقل الامر ، لكني على يقين ان هذا الاتفاق ستعقبه حربا داخلية ، واتمنى ان اكون متشاءما ومخطئا في توقعاتي.

الاشقاء في المملكة يسابقون الزمن لانجاز الاتفاق الاولي لبناء الثقة ، لانهم يخشون ان تصدق الانباء التي تتحدث عن اعتزام الادارة الامريكية تصنيف الحو.ثيين كحركة ار.ها.بية ، وتتعقد معه امور التسوية السياسية.
‏قبل اسابيع قدم الحوثيون مسودة شروط الى السعوديين ، كان ابرزها ان يتضمن الاتفاق الحفاظ على الوحدة اليمنية بشكلها الحالي ، وهو ما رفضه اللواء عيدروس الزبيدي بقوة.

‏مجلس القيادة الرئاسي من جهته يجري مشاورات داخلية منذ ايام لاستكمال اعلان المبادىء والموقف الرئاسي النهائي من خارطة السلام السعودية، بحيث لا يكون هناك اي مبرر للمليشيات في التنصل من هذه الفرصة.

مايزال من المبكر الحديث عن السلام ، لكن اي دعم سعودي سواء للمرتبات في الشمال او للعملة في الجنوب بات مشروطا بالتزام الاطراف بالتوقيع على اتفاق بناء الثقة الذي من المتوقع ان تكون مدته الزمنية ستة اشهر قابلة للتجديد ، وستدفع السعودية خلاله مرتبات ستة اشهر للموظفين في الشمال مع دعم اضافي قد يؤدي الى استقرار سعر صرف العملة جنوبا.

القيادي في حكومة صنعاء التابعة لجماعة الحوثي محمد ناصر البخيتي يلمح بوجود تهديدات بإشعال فتيل الحرب اليمنية بدعم السعودية والامارات ودول اخرى قائلاً عبر حسابه في منصة x: “في عام ٢٠١٥ هددتنا دول العدوان الرباعي بالحرب إن لم نذهب للحوار في الرياض مرغمين، واليوم تهددنا بالحرب من جديد إن لم نوقف ضرب عمق الكيان الصهيوني لكي ينفردوا باخواننا في غزة، لذلك نقول لهم بنفس صلابة موقفنا في الدفاع عن أنفسنا سندافع عن غزة ولن نتوقف حتى يتوقف العدوان عليها لو اطبقت السماء على الارض، وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.”

محتوى مشابه يعزز الخبر نفسه: زعيم جماعة الحوثي يقدم مبادرة للدول العربية المشاطئة في البحر الاحمر بتقديم معلومات استخبارية للبحرية اليمنية بشأن السفن الإسرائيلية.

وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان كشف عبر حسابه في منصة x قبل يومين عن استمرار المشاورات اليمنية بخصوص خارطة الطريق لمستقبل اليمن وقال في تغريدته:

“استعرضت مع فخامته الجهود المبذولة في الشأن اليمني، وبحثنا التعاون والتنسيق بشأن خارطة الطريق بين الأطراف اليمنية؛ لإنهاء الأزمة بإشراف الأمم المتحدة، وأكدت استمرار دعم المملكة لمجلس القيادة الرئاسي، وأهمية تغليب المصلحة الوطنية من جميع الأطراف اليمنية؛ للوصول لسلام شامل ودائم.”

المصدر: x وصحفيين مقربين من مجلس القيادة الرئاسي في عدن

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك