اكتشف في اليمن: قاع جهران يكشف أدلة على وجود الإنسان قبل 120 ألف سنة

0
354
اكتشف في اليمن: قاع جهران يكشف أدلة على وجود الإنسان قبل 120 ألف سنة

مهم.. قاع جهران الانسان عاش فيه منذُ 120 الف سنة من الان

أسفرت أعمال مسح قامت بها بعثة أثرية فرنسية عن العثور على عدة فؤوس في موقع جبل تلع (لحج) استعملها الإنسان قبل مئات الآلاف من السنين، كما عثرت البعثة على أدوات في عدة مواقع بشمال اليمن – يعود زمنها إلى مائة ألف سنة». وكذلك دلت الأبحاث الأثرية – الألمانية – على أن الإنسان قد عاش في منطقة قاع جهران منذ أكثر من مائة وعشرين ألف سنة مضت.

مهم.. قاع جهران الانسان عاش فيه منذُ 120 الف سنة من الان

هذه الاكتشافات الأثرية تلقي الضوء على تاريخ الحضارة اليمنية القديمة وتشير إلى وجود الإنسان في المنطقة منذ زمن بعيد. قاع جهران، الذي يقع في محافظة ذمار، يعتبر موقعًا هامًا يحمل بصمات تاريخية قديمة.

تأتي هذه المراجعات التي يستمر بعض الباحثين اليمنيين في مراجعتها في ظل الأحداث الأخيرة في اليمن، حيث يشهد البلد صراعات وتوترات. ومع ذلك، فإن هذه النتائج الأثرية تعزز أهمية الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي في اليمن، وتذكرنا بأن الحضارة اليمنية تمتد لآلاف السنين.

تعد هذه الاكتشافات محطة هامة في دراسة التاريخ البشري وفهم تطور الحضارات. ومن المهم أن نعمل على الحفاظ على هذا التراث الثقافي القيم وتعزيز الأبحاث الأثرية لاستكشاف المزيد من الأدلة على تاريخ الإنسان في اليمن ومناطق أخرى.

في النهاية، يجب أن نحترم ونحافظ على التراث الثقافي للأمم، فهو يروي قصة حضاراتنا الماضية ويساهم في فهمنا للحاضر وصنع مستقبل أفضل.

المصدر: تقرير البعثة الفرنسية – مقال لمسار الحضارة اليمنية – عثمان خليفة – صحيفة الثورة – عدد ١٩٨٦/٤/١٢م

المصدر: تقرير البعثة الفرنسية - مقال لمسار الحضارة اليمنية - عثمان خليفة - صحيفة الثورة - عدد ١٩٨٦/٤/١٢م

صورة التمثال والنفق مصدرها ويكيبيديا: https://en.wikipedia.org/wiki/Dhamar_Governorate

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك