اخبار وردت الآن – جهود لمواجهة أزمة الكهرباء.. الخنبشي يناقش مع قيادات حضرموت حلول الطاقة الداعمة

تحركات لمواجهة أزمة الكهرباء.. الخنبشي يبحث مع قيادات حضرموت حلول الوقود والطاقة وخطط التوسعة

ناقش عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ حضرموت الأستاذ سالم أحمد الخنبشي، يوم الثلاثاء، في مدينة المكلا، آخر مستجدات أزمة الكهرباء والوقود التي تعاني منها المحافظة، خلال لقاء جمعه بوكيل حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الأستاذ جمعان سالمين بارباع، بحضور وكيل حضرموت الأستاذ حسن الجيلاني، ومدير عام شركة النفط اليمنية فرع ساحل حضرموت سعيد الديني، ومدير عام شركة النفط اليمنية فرع وادي حضرموت جابر بن جبهة.

تناول اللقاء التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء والطاقة في المحافظة، في ظل الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة والرطوبة خلال فصل الصيف، مما أسفر عن زيادة كبيرة في الطلب على الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى محدودية كميات الوقود المتاحة مقارنة بالاحتياجات الفعلية لمحطات التوليد في ساحل ووادي حضرموت.

ونوّه الخنبشي وبارباع أن السلطة المحلية في حضرموت تضع ملف الكهرباء ضمن أولوياتها الحالية، وتعمل على تنفيذ إجراءات إسعافية وحلول مرحلية إلى جانب مشاريع استراتيجية تهدف إلى تعزيز استقرار الخدمة وتطوير البنية التحتية للطاقة.

كما استعرض اللقاء المستجدات المتعلقة بمشروع الطاقة الشمسية الذي تم التوقيع عليه يوم الأحد الماضي، والذي يتضمن إنشاء محطة بقدرة 50 ميجاوات مزودة بأنظمة تخزين عبر البطاريات في هضبة القطن بمديريات وادي وصحراء حضرموت، وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (BOT)، مما يدعم التوجه نحو تنويع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي.

كما ناقش المواطنونون إجراءات استكمال وصول وتشغيل المحطات الكهربائية الإسعافية المخصصة لساحل ووادي حضرموت بقدرة إجمالية تصل إلى 200 ميجاوات، بدعم وتنسيق من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بهدف تعزيز القدرة التوليدية وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

في الشق الأمني، تم النقاش حول مستوى الجاهزية الأمنية في مختلف مديريات المحافظة، وأهمية استمرار التنسيق بين الجهات المختصة للحفاظ على الاستقرار والاستقرار وحماية الممتلكات السنةة والخاصة وضمان استمرارية الخدمات الأساسية.

شدد اللقاء على ضرورة تكامل الجهود الرسمية والمواطنونية لمعالجة التحديات الخدمية الراهنة، وتعزيز الاستقرار ودفع مشاريع التنمية بما يلبي احتياجات أبناء المحافظة.

غرفة الاخبار / عدن الغد

اخبار وردت الآن: تحركات لمواجهة أزمة الكهرباء.. الخنبشي يبحث مع قيادات حضرموت حلول الوقود

تتزامن أزمة الكهرباء في العديد من وردت الآن اليمنية مع تصاعد درجات الحرارة خلال فصل الصيف، مما جعل من الحاجة إلى حل سريع وفعّال أمراً ملحاً. وفي هذا السياق، اجتمع محافظ حضرموت، الأستاذ “فرج سالمين الخنبشي”، مع عدد من القيادات المحلية والمختصين لمناقشة الوضع الراهن للوقود والسبل الكفيلة بمواجهة الأزمة.

الاجتماع وخطة العمل

شهد الاجتماع حضور عدد من المسؤولين المحليين وممثلين عن شركات الوقود، حيث تم طرح مجموعة من الحلول المقترحة لتأمين مصادر الوقود اللازمة لتشغيل المحطات الكهربائية. ونوّه الخنبشي في كلمته على أهمية التعاون بين جميع الأطراف المعنية لضمان استدامة الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى أن الحلول طويلة الأمد تتطلب استراتيجيات شاملة.

التحديات المُعَاناة

تتعدد التحديات التي تواجهها حضرموت، من بينها نقص الإمدادات وارتفاع أسعار الوقود، الأمر الذي ينعكس سلباً على خدمة الكهرباء. كما أن الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي يؤثر سلباً على الحياة اليومية للمواطنين ويزيد من حالة الاستياء لديهم.

أولويات المرحلة المقبلة

من ضمن النقاط التي تم تناولها في الاجتماع، حاجة المحافظة إلى تحسين البنية التحتية الكهربائية، وتعزيز التعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص. كما تم التأكيد على ضرورة توفير الدعم الفني والمالي للمشاريع التي تهدف إلى تحسين خدمة الكهرباء، لضمان عدم تكرار الأزمات في المستقبل.

الاستجابة الشعبية

لقد صاحب هذه التحركات استجابة من المواطنون المحلي، حيث عبر المواطنون عن استعدادهم لدعم أي جهود تهدف لتحسين الخدمات الأساسية، مدعاين الجهات المعنية بتوفير المعلومات اللازمة حول خطط الوزارة والسلطة التنفيذية في هذا الشأن.

الخاتمة

تظل أزمة الكهرباء في حضرموت من القضايا القائدية التي تتطلب اهتماماً متزايداً من قبل السلطة التنفيذية وجميع المعنيين. ويعكس الاجتماع الذي عقده الخنبشي مع القيادات المحلية الإرادة الجماعية لمواجهة التحديات، ووضع استراتيجيات فعّالة تساهم في استدامة خدمة الكهرباء وتحسين جودة الحياة للمواطنين. إن العمل المستمر والتعاون بين كافة الأطراف ستكون له نتائج إيجابية تساهم في تجاوز هذه الأزمة.