اخبار عدن – وزير النقل يرأس اجتماع مجلس إدارة الهيئة السنةة لتنظيم شؤون النقل البري لمناقشة الأمور.

وزير النقل يتراس اجتماع مجلس ادارة الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري لمناقشة تطوير الأداء وتعزيز الحوكمة

ترأس معالي وزير النقل الأستاذ محسن حيدرة العمري، اليوم، اجتماع مجلس إدارة الهيئة السنةة لتنظيم شؤون النقل البري، وذلك بعد استئناف أعمال المجلس، في العاصمة المؤقتة عدن.

ناقش الاجتماع القضايا والمواضيع المتعلقة بتطوير أداء الهيئة وتعزيز دورها في تنظيم قطاع النقل البري وتحسين خدماته.

تم خلال الاجتماع عرض أولويات عمل الهيئة للفترة المقبلة، وكيفية تطوير نظام النقل البري وتحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى بحث آليات تنمية الموارد وتعزيز كفاءة الأداء المؤسسي، ومتابعة تنفيذ الخطط والبرامج المنظمة لعمل الهيئة.

كما تناول الاجتماع سبل تحويل الموانئ البرية إلى مناطق حرة، مما يسهم في تنشيط الحركة التجارية والتنمية الاقتصاديةية وتنظيم العلاقة بين الهيئة ومكاتب النقل في وردت الآن، وتعزيز التنسيق والتكامل بين الجهات المعنية، إلى جانب تنظيم العلاقة بين القطاعين السنة والخاص بما يحقق شراكة فعالة ويعزز مناخ التنمية الاقتصادية في قطاع النقل البري.

يتكون مجلس إدارة الهيئة من رئيس الهيئة السنةة لتنظيم شؤون النقل البري فارس شعفل رئيساً، ونائب رئيس الهيئة سند بن ذيبان نائباً للرئيس، إلى جانب عضوية وكيل وزارة الأشغال السنةة والطرق وليد الساحمي، ووكيل وزارة الإدارة المحلية ياسر بن حلوان، ووكيل وزارة النقل فضل العبادي ممثلاً عن الوزارة، وناجي علي ممثل وزارة المالية، ود. منصور علي ممثل وزارة الرعاية الطبية، ومدير عام شرطة السير اللواء عمر بامشموس، وممثل القطاع الخاص رفيق الصايدي.

نوّه معالي وزير النقل على أهمية تفعيل مجالس الإدارات في الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة، كونها إحدى الأدوات القائدية لتعزيز الرقابة المؤسسية ورفع كفاءة الأداء وتطوير الخدمات في المرافق التابعة للوزارة، مشيراً إلى أن السلطة التنفيذية تمضي قدماً في تنفيذ حزمة من الإصلاحات المالية والإدارية وإعادة هيكلة المؤسسات الحكومية، بهدف رفع كفاءة العمل المؤسسي وترسيخ مبادئ الحوكمة والشفافية والمساءلة.

ولفت الوزير العمري إلى أن مجلس الإدارة يمثل جهازاً رقابياً وإشرافياً داعماً للإدارة التنفيذية، يتولى مراجعة اللوائح والأنظمة والسياسات المنظمة لعمل الهيئة، وإقرار الخطط والموازنات، ومتابعة الأداء والنفقات والإيرادات، بالإضافة إلى تقييم مستوى الإنجاز ومعالجة أوجه القصور لضمان تصحيح مسار العمل بما يحقق الأهداف المنشودة.

وشدد معالي وزير النقل على ضرورة التزام مجلس الإدارة باللائحة التنظيمية للهيئة والعمل وفق اختصاصاته القانونية، مع إيلاء اهتمام خاص بمراجعة لوائح الأجور والتأمين الصحي وصندوق التكافل، ومتابعة الأداء المالي والإداري وترشيد النفقات وتحسين مستوى الخدمات.

كما نوّه وزير النقل على ضرورة الاهتمام بمشاريع التطوير والتنمية الاقتصادية في الهيئة وتبني برامج التحول الرقمي وتطبيقات الحوكمة الحديثة والأتمتة، بما يسهم في تبسيط الإجراءات ورفع مستوى الشفافية وتحسين إدارة الموارد والإيرادات وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين والمتعاملين مع الهيئة.

من جانبهم، أعرب مجلس إدارة الهيئة السنةة لتنظيم شؤون النقل البري عن تقديرهم لاهتمام قيادة وزارة النقل، ممثلة بمعالي الوزير محسن العمري، بتفعيل دور مجلس الإدارة وتمكينه من أداء مهامه ومسؤولياته، مؤكدين العمل على دراسة الملاحظات والتوجيهات المقدمة من معالي وزير النقل، وإعداد رؤى وخطط عملية بشأن القضايا التي تمت مناقشتها ورفعها للمجلس لاعتمادها تمهيداً لتنفيذها على أرض الواقع بما يسهم في تطوير أداء الهيئة وتعزيز دورها في تنظيم قطاع النقل البري.

حضر الاجتماع السكرتير الخاص بوزير النقل حنان شوقي الوطني.

اخبار عدن – وزير النقل يترأس اجتماع مجلس إدارة الهيئة السنةة لتنظيم شؤون النقل البري

ترأس وزير النقل في السلطة التنفيذية اليمنية، أول أمس، اجتماعًا مهمًا لمجلس إدارة الهيئة السنةة لتنظيم شؤون النقل البري في عدن. الاجتماع الذي حضره عدد من قيادات الهيئة وممثلين عن القطاعات المختلفة، كان له دور بارز في مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بقطاع النقل البري في البلاد.

الأهداف القائدية للاجتماع

تمحور النقاش حول عدة محاور رئيسية، منها:

  1. تطوير البنية التحتية: نوّه وزير النقل على أهمية تحسين وتطوير البنية التحتية للطرق والنقل البري، مما يسهم في تعزيز حركة التجارة ويعزز المالية الوطني.

  2. تحسين خدمات النقل: استعرض الاجتماع سبل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في قطاع النقل، بما في ذلك توفير وسائل نقل آمنة وموثوقة.

  3. التنظيم والرقابة: تم مناقشة سبل تعزيز الرقابة على شركات النقل، لتضمن تقديم خدمات عالية الجودة وتوفير الأمان للمسافرين.

  4. الشراكة مع القطاع الخاص: تحدث المشاركون عن أهمية التعاون مع القطاع الخاص في مجال التنمية الاقتصادية في مشاريع النقل وتطوير الخدمات.

التحديات الراهنة

وحرص الوزير على تسليط الضوء على التحديات التي تواجه قطاع النقل البري، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية نتيجة النزاع المستمر، وضرورة إيجاد حلول عاجلة لمواجهتها.

الخطوات المستقبلية

اختتم الاجتماع بطرح خطة عمل لتفعيل مشاريع النقل البري خلال الفترة القادمة، مع التأكيد على أهمية متابعة تنفيذ القرارات المتخذة وتقييم الأداء بشكل دوري.

خاتمة

يُعتبر هذا الاجتماع خطوة مهمة نحو تحسين وتنظيم قطاع النقل البري في عدن، حيث يسعى وزير النقل وفريقه إلى تحقيق تطلعات المواطنين من خلال تعزيز خدمات النقل وتطوير البنية التحتية.