اخبار عدن – إدارة صندوق تنمية المهارات تناقش تطوير برامج التدريب المهني في إصلاحية المنصورة

قيادة صندوق تنمية المهارات تبحث تعزيز برامج التأهيل المهني بإصلاحية المنصورة

زار رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية المهارات الأستاذ عصام قاسم محمد، برفقة المدير التنفيذي للصندوق الأستاذة فطوم محمد الأهدل، إصلاحية سجن المنصورة المركزي في العاصمة المؤقتة عدن، حيث استقبلهما رئيس مصلحة السجون اللواء صالح عبدالحبيب السلفي، والمقدم عماد رشاد مدير إصلاحية عدن المركزية، والنقيب محفوظ السعيدي نائب مدير إصلاحية عدن المركزية، والنقيب وهيب العسيلي مدير إدارة التأهيل والإصلاح.

تهدف الزيارة إلى تعزيز التعاون بين صندوق تنمية المهارات ومصلحة السجون، والتعرف على برامج التدريب والتأهيل المقدمة للنزلاء وأثرها على تنمية المهارات المهنية وتهيئة المستفيدين للاندماج في المواطنون.

خلال الزيارة، تفقد وفد الصندوق عدة أقسام تدريبية، بما في ذلك قسم الخياطة المخصص للسجينات، وقسم صيانة الهواتف المحمولة، وقسم الحاسوب، حيث استمعوا إلى شرح حول طبيعة البرامج المنفذة ومستويات الإقبال عليها والنتائج المحققة في مجال التأهيل المهني.

نوّه الأستاذ عصام قاسم محمد، رئيس مجلس إدارة الصندوق، أن التنمية الاقتصادية في التدريب والتأهيل يمثل خطوة مهمة لتعزيز فرص إعادة الاندماج المواطنوني للنزلاء. وشدد على ضرورة توسيع البرامج النوعية لتلبية احتياجات سوق العمل وتوفير مهارات عملية للمستفيدين.

في ذات السياق، أوضحت الأستاذة فطوم محمد الأهدل، المدير التنفيذي للصندوق، أن الصندوق يسعى لدعم المبادرات التدريبية ذات الأثر المستدام، بما يساهم في بناء قدرات المستفيدين وتعزيز كفاءتهم المهنية، مؤكدة على استعداد الصندوق لدراسة مجالات التعاون مع مصلحة السجون في هذا الشأن.

من جانبه، أبدى اللواء الركن صالح المصلي تقديره لاهتمام صندوق تنمية المهارات ببرامج التأهيل داخل المؤسسات الإصلاحية، مشيراً إلى أن التدريب المهني يعد من الوسائل الأساسية لدعم جهود الإصلاح وإعادة التأهيل، مما يساعد النزلاء في اكتساب مهارات تدعم مستقبلهم بعد الإفراج عنهم.

كان في الزيارة أيضاً مدير التدريب والتأهيل بالصندوق الأستاذ رضوان الشعبي، ورئيس قسم التدريب الأستاذة أسوان جعفر.

*من وضاح الشليلي

اخبار عدن: قيادة صندوق تنمية المهارات تبحث تعزيز برامج التأهيل المهني بإصلاحية المنصورة

في خطوة تهدف إلى تعزيز فرص التأهيل والتمكين المهني للنزلاء، عقدت قيادة صندوق تنمية المهارات في عدن اجتماعًا مهمًا لمناقشة سبل تطوير برامج التأهيل المهني في إصلاحية المنصورة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار الجهود المستمرة لتحسين الظروف الحياتية للنزلاء، وتوفير الفرص اللازمة لهم للانخراط في سوق العمل بعد انتهاء فترة احتجازهم. ومن المتوقع أن تسهم هذه البرامج في تقليص معدلات العودة إلى الجريمة، وتعزيز التعايش السلمي في المواطنون.

ولقد ناقش الاجتماع مجموعة من الأفكار والمشاريع التي يمكن تنفيذها في هذا الصدد، بما في ذلك ورش العمل التدريبية وتوفير المعدات اللازمة، بالإضافة إلى التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص للإفادة من خبراتهم وتوسيع نطاق فرص التدريب.

أوضح مدير صندوق تنمية المهارات، خلال الاجتماع، أهمية هذه البرامج في تغيير النظرة المواطنونية نحو النزلاء، مشددًا على ضرورة فتح آفاق جديدة لهم من خلال تأهيلهم على مهارات جديدة يمكن أن تعزز من فرصهم في العمل والاندماج الفعّال في المواطنون بعد الإفراج عنهم.

كما تم الاتفاق على وضع خطة عمل واضحة لتفعيل المشاريع المقترحة، تشمل تحديد الاحتياجات التدريبية للنزلاء وتقييم المهارات المختلفة التي يمكن تطويرها. من المتوقع أن تبدأ هذه البرامج خلال الأسابيع المقبلة، مما يعكس التزام صندوق تنمية المهارات بتحقيق التنمية المستدامة والمساهمة في بناء مجتمع أفضل.

في الختام، تعد هذه الخطوة خطوة إيجابية باتجاه تحسين واقع الحياة للنزلاء وفتح قنوات جديدة للتدريب والتوظيف، مما يساهم بشكل مباشر في إعادة تأهيلهم ودمجهم في المواطنون بشكل فعّال.