إسرائيل والإمارات تضربان اتفاقية دبلوماسية كبرى وسعوديون وعرب يطلقون هشتاج التطبيع خيانه

0
82

إسرائيل والإمارات تضربان اتفاقية دبلوماسية كبرى

أعلن الرئيس ترامب أن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ستقيمان “تطبيعًا كاملاً للعلاقات” وأن إسرائيل في المقابل ستتخلى عن “إعلان السيادة” على أراضي الضفة الغربية المحتلة.

توصلت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة إلى اتفاق تاريخي ختمه الرئيس ترامب يوم الخميس يمكن أن ينذر بإعادة ترتيب أوسع في المنطقة حيث اتفق الجانبان على “التطبيع الكامل للعلاقات” مقابل تعليق إسرائيل لضم أراضي الضفة الغربية المحتلة.

في إعلان مفاجئ في البيت الأبيض بعد مكالمة هاتفية ثلاثية مع قادة إسرائيليين وإماراتيين ، قال السيد ترامب إن الصفقة ستؤدي إلى تعاون أكبر في الاستثمار والسياحة والأمن والتكنولوجيا والطاقة ومجالات أخرى بينما يتحرك البلدان للسماح برحلات جوية منتظمة للركاب وفتح السفارات والسفراء التجاريين لأول مرة.

إذا تم الوفاء بها ، فإن الاتفاقية ستجعل الإمارات ثالث دولة عربية فقط تقيم علاقات دبلوماسية طبيعية مع إسرائيل بعد مصر ، التي وقعت اتفاقية سلام في عام 1979 ، والأردن ، الذي وقع معاهدة في عام 1994. ويمكن أن يعيد ترتيب الجمود الطويل في العراق. المنطقة ، التي من المحتمل أن تقود دولًا عربية أخرى إلى أن تحذو حذوها في تشكيل تحالف صريح بشكل متزايد مع إسرائيل ضد عدوهم المشترك في إيران مع إزالة خطة الضم المتفجرة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من على الطاولة ، على الأقل في الوقت الحالي.

قال السيد ترامب للصحفيين في حدث تم الترتيب له على عجل في المكتب البيضاوي: “هذه الصفقة هي خطوة مهمة نحو بناء شرق أوسط أكثر سلامًا وأمانًا وازدهارًا”. “الآن وقد تم كسر الجليد ، أتوقع أن تحذو المزيد من الدول العربية والإسلامية حذو الإمارات العربية المتحدة.”

ردود العرب على التطبيع الإماراتي العلني:

المصدر: twitter + The New York Times

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك