أخبار: العيسي رئيس الاتحاد اليمني يجري مؤتمر صحفي هام عقب جدال حاد بشأنه

0
112

رئيس الاتحاد في مؤتمر صحفي عَقب الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية :

  • النجاح الباهر للاجتماع نابع من حرص المندوبين والأندية على استقلالية كرة القدم اليمنية .
  • نعاني من شحة الموارد وقلة الدعم وحافظنا على دوران الكرة اليمنية في احلك الظروف .
  • لا تهاون في تطبيق اللوائح على الجميع ولا تراجع عن هبوط اندية الأولى المنسحبة .
  • نادي الصقر أول من طالب عبر رئيسه بانعقاد الجمعية واول من طالب بتأجيل الدوري وأول من إعتذر !!
  • امين جمعان يستقوي على الاتحاد واللوائح والنظم “ بتكل” خارج اطار كرة القدم والرياضه اليمنية .

تصوير / سامي الحنظلي

عَقد رئيس الاتحاد العام لكرة القدم الشيخ / أحمد صالح العيسي مؤتمرًا صحفيًا عقب الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية للاتحاد والتي عقدت يوم أمس 10 سبتمبر 2023عبر دائرة الكترونية مغلقة.

وشرح الشيخ العيسي خلال المؤتمر الصحفي مخرجات هذا الاجتماع مؤكدا انه يأتي وفقاً لمطالبات كثيرة .. وتلبية لدعوة عدد من الأندية وأعضاء من الجمعية العمومية .

وقال العيسي :” لسنا بحاجة لتزيين الصورة نحن في واقع يمني صعب ونريد أن تسير امور الكرة اليمنية وفق امكانياتها ونحافظ على الاستمرارية،
وأكد عدم وجود أي خلافات بين الاتحاد وفروعه
لافتا الى أن العقوبة المتخذة ضد الأخ / عبد الجبار سلام رئيس فرع الاتحاد السابق بعدن بتجميده نشاطه لاربع سنوات وذلك لارتكابة سلسلة مخالفات جسيمة اولها إزالة علم الجمهورية اليمنية من شعار الاتحاد في فعالية بعدن نظمت برعاية الفرع، وهذه وحدها كافيا لعقوبته، إضافة الى قيامه بالعمل وفق توجه سياسي معين ونحن نرفض تماماً خلط الرياضة بالسياسة ولا نخضع لأي توجه سياسي مطلقاً.

وقال رئيس الاتحاد في لقائه بالصحفيين والإعلاميين وعدد من القنوات الفضائية :” نفتخر ان الاتحاد حافظ على حيادية الكرة اليمنية بعيدا عن الصراعات السياسية ورفضنا إقحام السياسة في شئون الاتحاد والاستقطاب السياسي وهذا زادنا قوة ومكنا من الاستمرار لاننا في مهمه تأريخية لابعاد شبابنا والرياضيين عن اللعبة السياسية ومصالحها “.

وأشار : استمرارنا في اعداد منتخباتنا رغم الظروف الصعبة وعدم وجود الداعمين من صندوق النشء والشباب والمالية ورجال الاعمال وهذا نجاح كبير لا يلتفت له بعض المغرضين واصحاب المنافع والأصوات الشاذة ، لم نتخلف عن اي مشاركة رسمية رغم اوضاع البلاد .. وتأهلت منتخباتنا لنهائيات البطولات الاسيوية من الناشئين الى الاول ، وحقق منتخب الناشئين بطولة غرب آسيا لأول مرة .
وتحدث العيسي عن بعض النقاط :

-“ لسنا بوضع مثالي لكنا نتعامل مع واقع صعب لا دوري فيه والحرب دمرت معظم البنية التحتية ولا بنى تحتية للاندية ولا يوجد مساحة لحضور المدربين والمحترفين من الخارج للدوري بفعل قرارت دولية ، وتواجدنا بمنتخباتنا اعتقد انه مشرف ونحن مقتنعون بما قمنا به، وكان معظم النقاش حول هذا الموضوع وحظينا بتأييد الاخوة في الجمعية العمومية ( ومندوبي الفيفا والاتحاد الآسيوي) وهي التي نحن مكلفون من قبلهم لادارة شئون الكرة اليمنية “.

  • “وسبق ان تكلمنا عن سبب العجز المالي وتوقف دعم الفيفا والحكومة وما تم رفعه من مذكرة لفخامة رئيس مجلس القياده الرئاسي ، بخصوص متطلبات الاتحاد ومنتخباتنا نتطلع للتجاوب معها بإيجابية ، وبالنسبة لدعم الاندية ليس من مسئولية الاتحاد وهي مسؤلية الوزارة او الاندية انفسها، هذه المؤسسات لا تقوم بدورها ونحن نقوم بدورها للاسف .. لضمان استمرار دوران الكرة اليمنية.
  • وعن مخرجات الاجتماع الخاص بالجمعية العمومية قال الشيخ العيسي :
  • حضر الاجتماع ٦٥ مندوباً والغياب عشرة وخمسة متوفين رحمة الله تغشاهم .
  • تمت الموافقة على طلب عضوية فرع محافظة سقطرى وسيرتفع عدد اعضاء الجمعية العمومية الى ٨٢ عضوا باضافة رئيس فرع المحافظة ومندوب عن انديتها نظرا لاهميتها على الصعيد الوطني.
    -تم إعتماد المندوبين الجدد بديلا عن المتوفين وتم اعتماد ممثل نادي تضامن حضرموت واليرموك .
  • تم تكليف لجنة المسابقات لحل موضوع اندية الدرجة الثانية وعددها تسعة واتخاذ قرار مناسب إزاء ذلك .
  • اعتماد عقوبة ايقاف الأخ /عبد الجبار سلام بعدن لمدة اربع سنوات عن اي نشاط رياضي .
    توقيف الأخ / أمين جمعان رئيس وحدة صنعاء لستة اشهر حتى يتم التحقيق معه بخصوص ما بدر منه بالإستقواء بتكتل لاندية الامانة والتحريض على مقاطعة الاتحاد ومنع ممثل وحدة صنعاء من المشاركة في الجمعية العمومية مستندا بذلك الى قرار كيان لا علاقة له بكرة القدم اليمنية.
  • الدوري سيقام في موعده في 15 سبتمبر الجاري .
    -الالتزام باللوائح المنظمه للعبه فيما يخص معاقبة الاندية التي تتعمد رفض المشاركة في البطولات التي ينظمها الاتحاد او يشرف عليها .
    واشار العيسي في معرض رده على وسائل الإعلام :
  • فوجئنا ببيان لنادي الصقر لا نعرف هل هو ضد الاتحاد ام ضد النادي يتضمن شكوى انهم صرفوا على ناديهم تغذية وسكن ( وكأن ذلك ليس من واجبهم ) ، وانهم مقاطعون الاجتماع هذا من حقهم ، واقر تجميد نشاط فريقهم وهذا ايضا شأنهم الخاص ومنح الاستغناء اللاعبين امر يخصهم ، لكن إستعادة مقر النادي يمكن ان نتساعد معهم فيه .
  • نادي الصقر ، ناد ِكبير وله مكانة كبيرة ولا نعلم ما يجري فقد كان الاخ / شوقي هايل رئيس النادي اول من تقدم بطلب عقد الجمعية العمومية عبر رسالة رسمية في تاريخ 14 يناير 2023 .. وكان النادي ذاته اول من قدم طلبًا بتأجيل الدوري و اجلنا حتى 15 سبتمبر .. والغريبة انه اول ناد يعتذر !!
  • مندوب وحدة عدن ارسلنا له رابط الاجتماع وإبلاغه بالمواعيد ولم يظهر .
    -وبالنسبة للتلال تم تكليف الكابتن/ شرف محفوظ بديلاً لممثل النادي ولكنه لم يحضر ولو شارك لكان معتمدًا ضمن الجمعية العمومية للفترة القادمة .
    واضاف الأخ رئيس الاتحاد رداً على أسئلة الصحفيين والقنوات الفضائية :
  • “تكلمنا في وسائل الاعلام عن كل مواضيع الاتحاد وشرحناها للجميع مرارًا وتكرارا وتحدثنا عن الدعم الذي إستلمنا من الدولة منذ 2015 نحو مبلغ 600 مليون ريال خلال كل تلك السنوات وكنا قبل الحرب نستلم ما يعادل 2 مليون ونصف المليون دولار سنويا ونقيم بها كل انشطتنا وهناك فارق كبير بين الواقع وبين ما يدعيه البعض .
  • قلنا لرجال الاعمال تقضلوا تعالوا معنا اشتغلوا ساهموا في دعم المنتخبات ولكن لا يوجد استجابة ..
    -نحن في زمن صعب وبعض الشخصيات التي كنا نعتقد انهم كبارا ظهروا بمظهر ضعيف وصورة مهزوزة وهم يستمعون الى املاءات الاخرين وادارات تديرهم من وراءهم والثقة بالنفس مفقودة .
    -تصوروا لو ان قيادة نادي الصقر مثلاً كانت هي قيادة الاتحاد وغضبت لاي أمر عارض كانوا الغوا الدوري وسرحوا المنتخبات .
  • بالنسبة للاخ / أمين جمعان يقول : قاطعوا وانا معي مكون جديد اسمه مجلس تنسيق صنعاء وهذا مخالف للقانون .. ولذلك أقرت الجمعيه العمومية العقوبة وفقاً للوائح .
  • عانينا مع الاخوة في المحافظات الجنوبية ووقفنا بقوة واكدنا للجميع اننا اتحاد وطني نمثل اليمن كله ولا فرق عندنا بين اي منتسب للرياضة .. من اي جهة كانت .. ربما نكون مختلفين سياسيا مع البعض لكن بيت الرياضة وكرة القدم يجب أن يجمع الكل .
    -هناك شخصيات ضعيفة وتتاثر بمؤثرات خارجية تلفون يطلعها وتلفون ينزلها وتشتغل “ بالريموت كنترول “ ونحن صمدنا وسنصمد ضد كل الظروف .
    وقال العيسي في هذا الصدد :
    اذا هم جاهزين لقيادة الكرة اليمنية والمواجهه والحفاظ عليها حتى لو فقدوا مصالحهم فاليتفضلوا .. لكنهم للاسف ينجرون وراء اكاذيب بعض المحسوبين على الاعلام وهم معروفين ، عندما ياتون الينا ينمقون لي المدائح وعندما ياتي اخر يغيرون مواقفهم .. ابوابنا مفتوحة للجميع ونعمل على مبدأ وطني وحتى من ينتقدونا او يحاربونا ولازال لديهم شيئ من الضمير نعرف انهم عندما يقتربون منا سيقدرون مواقفنا ويتعاملون مع الواقع بايجابية..
  • نحن في الاتحاد نمضي وفق مبادئنا واللوائح المنظمة وما يعود بالخير لكرة القدم اليمنية ومستعدين للتعاطي مع أي مقترحات من أي جهة كانت ..
  • لم الشمل بالاتحاد مازال قائم ، ويكفينا الاجتماع والحضور الكبير للجمعية العمومية وهذا مؤشر على ذلك وعلى ان الأمر طبيعي ولسنا في عداء مع احد لدينا جمعية عمومية ونظام ولوائح ولا فرق عندنا بين اي نادي من اي محافظة كل من استحق ان يكون عضو الجمعية العمومية هم عندنا سواء .
    -تحدثنا مع الرئاسة والحكومة وكل الجهات بالمذكرات الرسمية وعبر الاعلام والمؤتمرات الصحفية .. للمطالبة بالدعم .
    -الدوري سينطلق ولو بجهد شخصي والامور ستسير في طريقها وفق لوائح وطالما لم نخالف اللوائح فالجميع سيحترموننا .
    وفيما يخص أزمة اندية عدن رد :
  • لن نُكسّر اللوائح ولن نخالفها من اجل أحد ولا نقبل ان يزايد علينا أحد بخصوص اندية عدن وليس بيننا وبينها اي عداوة بالعكس نحن ابناء المدينة العريقة ونحترم شبابها وأنديتها ويمكن القول اننا ايضاً افضل من يمثل الجنوب وكل الوطن .. لكن هناك من يتصرف بعدن تصرفات غير رياضية وغير طبيعية والاندية تدار من غير أهلها وبتدخلات مكون سياسي واشخاص لا يمثلون الوزارة ولا الاتحاد كيف نتعامل معهم .
  • استنكر التغيير باندية الميناء والمنصورة والجلاء وهذا تدخل واضح وصريح وحاولنا إيقاف تدخلاتهم مراراً في كرة القدم وغيرنا فرع الاتحاد اكثر من مرة بسبب تدخلاتهم ، حتى أنهم يتحكمون بمكتب الشباب والرياضة ويتعاملون مع مسئولي الدولة كأنهم موظفين عندهم وبلا اي صفة قانونية .
  • مفروض أن عدن هي العاصمة المؤقتة وفيها كل الامكانيات لاستضافة البطولات والمنتخبات والمطار فيها والامكانيات فيها ولكنهم بدلاً من أن تكون عدن جامعه لشباب البلد ورياضتها جعلوا عدن أشبه بالقرية ، بالنزعة المناطقية وتسببوا بتهبيط التلال والوحدة والشعلة .
  • ويتم منع اندية عدن ان تلعب مع اندية المحافظات الشمالية ومنع وصول الفرق والاندية الشمالية الى عدن ، وهذا ماجعلنا نتصدى بكل قوة .
  • الوضع سيء ولم نظلم أندية عدن ولدينا لوائح وقوانين ولا نستطيع تجاوزها هل يعقل ان نادي القرن باليمن نادي التلال واندية اخرى عريقة مثل الوحدة – عدن والشعلة لا تعرف معنى أن تتخلف عن مباراتين فقط في الدوري وفقا للوائح فكيف بالانسحاب الكامل .
  • لا أتعامل مع قيادات في عدن لا تتصرف وفقا للوائح والنظم وبتمثيل مشرف للدولة وهم اداة بيد جهة سياسية تتحكم بهم كما تشاء ..
  • وزير الشباب ومحافظ عدن ومدير مكتب الرئاسة حاولو طرح فكرة تخالف اللوائح لاندية عدن قلت لهم افرضوا اننا قبلنا بذلك فهل تضمنوا لنا عدم تكرار الامر ولم نجد منهم ردا .. قوتنا نستمدها من حماية اللوائح والالتزام بها لاننا لو خالفناها فستتكرر الأحداث والمخالفات ولن يخضعوا بعدها لاي قرار ونظم ولوائح للاتحاد نحن نحارب في وضع صعب ومليئ بالتحديات لكن هذا مصيرنا أن نحمي مستقبل ووحدة كرة القدم اليمنية المتنفس الأهم لشباب اليمن .
  • وفقا للوائح هبط التلال سابقاً في عز مجده وهبط وحدة صنعاء في عز مجده وعاقبنا اهلي صنعاء عقوبة مستحقة في عز مجده .. لو تنازلنا عن اللوائح سيتمادى الجميع ولن يحترمنا احد .
  • اندية الدرجة الثانية التسعة من لحج وعدن وصنعاء والمحويت والحديدة وغيرها وكان قد تحرك بعضهم وسافر للمشاركة في البطولة وجاء من يمنع تحركهم .. الهبوط للدرجة الثالثة يفترض انهم ستة وليس تسعة ولن نعاقب هذه الاندية لانه تم منعهم وهم مسجلين ومقيدين لاعبيهم بالاتحاد في المواعيد .. بينما كانت اندية عدن لم تسجل والنية كانت مبيتة ولدينا تصريح موثق لرئيس نادي يقول فيه انه لن يشارك في الدوري مالم تحل مشكلة أندية الميناء والمنصورة والجلاء وهذا ليس شأنهم .
  • لو كنا متسرعين لرفعنا شكوى للفيفا بوجود تدخل حكومي باقالة عضو جمعية عمومية ومنعه من حضور الاجتماع باعتبار ذلك تدخل سياسي وعلى ضوء ذلك سيقوم الفيفا بتجميد عضوية اليمن ، لكن معاناة شبابنا وبلادنا جراء ذلك يحملنا مسئولية المواجهه بمسئولية وعدم الإتجاه نحو هاوية التجميد .
    وختم العيسي تصريحاته :
  • نحترم الأعلام ونتعامل بشفافية مع كل الاعلاميين الشرفاء ونحاول تطوير منظومة إعلام كرة القدم لصالح شباب اليمن والرياضة اليمنية بشكل عام .
  • طرقنا كل الأبواب مع رجال الاعمال اليمنيين وطلبنا منهم المشاركة بالإشراف على اعداد بعض المنتخبات ، وعرضنا عليهم ان يختاروا النشاط الذي يمكنهم رعايته والصرف عليه والاشراف الكامل عليه ، والاستفادة من التسويق الاعلامي وللاسف لم يتم الاستجابة ..
  • دعم الاشقاء من الدول العربية محدود ونستفيد نوعا ما من دعم محدود من الأشقاء في السعودية وقطر بمعسكرات محدودة من حيث السكن والتغذية والملاعب .
    -الاشقاء القطريين اتفقنا معهم لدعم راتب الجهاز الفني الأجنبي “ المكلف “ للمنتخب الوطني ثم تراجعوا .. و هناك تعاون محدود مع الاشقاء في الجانب المصري ونسعى لتوسيع هذه العلاقات مستقبلاً .

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك