عناوين عدن – البكري يطلق برنامج تدريب في الذكاء الاصطناعي لتأهيل موظفات الهيئات الحكومية في ع

البكري يدشّن دورة تدريبية في الذكاء الاصطناعي لتأهيل موظفات مؤسسات الدولة في عدن

برعاية معالي وزير الفئة الناشئة والرياضة نايف صالح البكري، وبدعم من صندوق رعاية النشء والفئة الناشئة، انطلقت اليوم الأحد في العاصمة المؤقتة عدن الدورة التدريبية الخاصة بمهارات الذكاء الاصطناعي، والتي تستهدف موظفات من مختلف وزارات ومؤسسات الدولة، وتستمر خلال الفترة من 21 إلى 24 يونيو الجاري.

وفي حفل الافتتاح، الذي أُقيم تحت شعار “معًا نحو كفاءات نسائية أكثر تميزًا وإبداعًا في عصر الذكاء الاصطناعي”، شدد الوزير البكري على أهمية هذه الدورة في تعزيز قدرات الكوادر النسائية الإدارية داخل مؤسسات الدولة، مشيرًا إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح أمرًا ضروريًا لتطوير الأداء المؤسسي وتعزيز كفاءة العمل الإداري لمواكبة التقدم التكنولوجي السريع عالميًا.

وأفاد البكري أن وزارة الفئة الناشئة والرياضة تسعى جادة لتمكين النساء وتعزيز قدراتها الرقمية والمعرفية، باعتبارها شريكًا أساسيًا في مسيرة التنمية والإدارة، معبرًا عن أمله بأن تسهم الدورة في تمكين المشاركات من نقل المعارف الحديثة إلى مجالات عملهن وتطبيقها بشكل عملي.

من جهتها، نوّهت وكيلة قطاع النساء، د. نادية عبدالله، على الدعم المستمر والتوجيهات التي يقدمها الوزير نايف البكري لتبني البرامج النوعية الهادفة إلى تعزيز قدرات النساء اليمنية في المجالات الإدارية والحكومية.

وأوضحت أن هذه الدورة تشكل خطوة استراتيجية نحو تمكين الموظفات من الاستفادة من أدوات المستقبل الرقمي، مشيرة إلى أن تأهيل النساء في مجال الذكاء الاصطناعي سيعزز من وجودها القيادي ويساعد في تحسين مخرجات العمل المؤسسي ومواكبة متطلبات التحول الرقمي.

كما لفتت د. نادية إلى أن هذه الدورة تمثل المرحلة الأولى من برنامج تدريبي شامل، وأن الوزارة تخطط لتنظيم دورة مماثلة (مرحلة ثانية) بداية الفترة الحالية المقبل لاستيعاب وتأهيل عدد أكبر من الموظفات في مختلف القطاعات الحكومية.

تهدف الدورة، التي تستمر لـ (4) أيام، إلى تزويد المشاركات بالمعارف الأساسية والبرنامجات العملية في مجالات عدة، أبرزها: “مفاهيم الذكاء الاصطناعي وأدواته الحديثة في بيئة العمل الإداري، وآليات توظيف التقنيات الذكية لرفع كفاءة الأداء وتوفير الوقت والجهد، بالإضافة إلى استراتيجيات الابتكار الرقمي والتحول التكنولوجي في المؤسسات الحكومية.”

حضر حفل التدشين رئيس المكتب الفني د. حسن عبدربه، ومدير عام إدارة تنمية النساء لمياء راوح، إلى جانب عدد من المسؤولين والمهتمين.

اخبار عدن: البكري يدشّن دورة تدريبية في الذكاء الاصطناعي لتأهيل موظفات مؤسسات الدولة

عدن – شهدت مدينة عدن، يوم الاثنين، تدشين دورة تدريبية متميزة في مجال الذكاء الاصطناعي، تستهدف تأهيل موظفات مؤسسات الدولة، وذلك تحت رعاية وزير الدولة محافظ عدن، أحمد حامد لملس، وأشراف وزارة الشؤون القانونية.

يأتي هذا التدشين في إطار جهود السلطة التنفيذية لتعزيز قدرات الكوادر النسائية في المجال التقني ولتمكين النساء في سوق العمل، خاصة في ظل التطورات التكنولوجية السريعة التي يشهدها العالم.

أهداف الدورة

تهدف الدورة، التي تستمر لمدة خمسة أسابيع، إلى تزويد المشاركات بالمعرفة والمهارات الأساسية في الذكاء الاصطناعي، بما يتيح لهن القدرة على تطبيق هذه التقنيات في أعمالهن اليومية. ومن بين الموضوعات التي ستتناولها الدورة: تحليل المعلومات، التعلم الآلي، وتطوير البرمجيات الذكية.

أهمية المبادرة

لفت البكري، خلال كلمته في حفل التدشين، إلى أهمية تعزيز دور النساء في كافة المجالات، مشددًا على أن تطوير المهارات التقنية للموظفات يسهم بشكل مباشر في تحسين الأداء في مؤسسات الدولة. ونوّه أن هذه المبادرة تعكس التزام السلطة التنفيذية بتوفير بيئة عمل تمكينية للنساء وتعزيز التوازن بين الجنسين في العمل.

التفاعل مع المشاركات

كما عبرت المشاركات في الدورة عن حماسهن الكبير للاستفادة من محتوى الدورة وذكرن أن هذه المبادرة تمثل فرصة كبيرة لتطوير مهاراتهن وزيادة فرصهن في سوق العمل. ونوّهن على أهمية تطوير معايير المنظومة التعليمية الإلكتروني وبرامج التدريس في الجامعات والمؤسسات المنظومة التعليميةية.

الختام

يتطلع القائمون على الدورة إلى تحقيق نتائج إيجابية تُسهم في رفع كفاءة الموظفات، وتعزيز استخدام التقنية الحديثة في العمل الحكومي. ومن المتوقع أن تُسهم هذه الدورة في خلق جيل من القيادات النسائية القادرة على مواجهة التحديات والاستفادة من فرص المستقبل في عصر الذكاء الاصطناعي.

إن انطلاق هذه الدورة في عدن يُعتبر خطوة رائدة نحو توطيد العلاقات بين التقنية والنساء، ويعكس التزام السلطة التنفيذية بتعزيز دور النساء في تعزيز التنمية والابتكار.